اقتصاد

مندوبية الحليمي تتحدث عن انخفاض في أسعار بعض المواد الغذائية

أكدت إحصائيات جديدة أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط، عن تراجع أسعار بعض المواد الغذائية، وقالت المندوبية أن جرى تسجيل انخفاض في الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك خلال شهر غشت 2018 بلغ ـ 0,1 في المائة، بالمقارنة مع الشهر السابق.
وأفادت المندوبية، أن هذا الانخفاض، نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.

ووفقا للمذكرة الإخبارية التي توصلت “دابا بريس” بنسخة منها، فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2018 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 4,8 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,5 في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” و”الزيوت والذهنيات” ب 0,1 في المائة.
في المقابل سجلت ذات المذكرة، ارتفاع أثمان “الفواكه” بـ1,5 في المائة و”اللحوم” ب 1,2 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 1,1 في المائة.

واستنادا لذات المصدر، فقد سجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في طنجة ب 0,6 في المائة وفي مكناس ب 0,5 في المائة وفي تطوان ب 0,4 في المائة وفي الرباط ب 0,3 في المائة وفي فاس و سطات ب 0,2 في المائة. بينما سجلت ارتفاعات في كل من الحسيمة ب 2,0 في المائة وفي آسفي ب 1,2 في المائة وفي العيون و كلميم والداخلة ب 0,7 في المائة.

من جهة ثانية، وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,7 في المائة خلال شهر غشت 2018، حيث عزت المندوبية هذا الارتفاع، إلى تزايد أثمان المواد الغذائية ب 1,1 في المائة والمواد غير الغذائية ب 1,9 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى