الرئسيةثقافة وفنون

من بينهم الفيلمين المغربيين”القفطان الأزرق”و “المتمرد”…هذه قائمة الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كانّ 2022

الفيلم المغربي القفطان الأزرق للمخرجة مريم توزاني ويدور حول زوجين يديران متجر قفطان انضم إليهما يوسف وهو تلميذ شاب يشاركه الزوج الشغف بالخياطة العمل من بطولة صالح بكري لبنى أزبال أيوب مسيوي واخرين

اختيرت محموعة جديدة من أحدث الإنتاجات السينمائية العربية،  لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال 75 التي ستنطلق في الفترة من 17 – 28 مايو المقبل في مدينة كان جنوب فرنسا.

وكانت تظاهرة – أسبوعا المخرجين – قد أعلنت عن اختياراتها في دورتها الرابعة والخمسين والتي تقام سنويا ضمن تظاهرات مهرجان كان الرسمية وتضمنت الاختيارات الجديدة أفلام من تونس ولبنان .هي “السّد” لعلي شري و”أشكال” ليوسف شبي و”تحت الشجرة” لأريج السحيري .

وأعلنت إدارة المهرجان عن القائمة الأخيرة للعروض الأحد الماضي، وفيما يلي لائحة المشاركات العربية في مختلف الفئات:

فئة “نظرة ما”

القفطان الأزرق ــ المغرب:

الفيلم للمخرجة المغربية، مريم توزاني، ويدور حول زوجين يديران متجر قفطان. انضم إليهما يوسف، وهو تلميذ شاب يشاركه الزوج الشغف بالخياطة. العمل من بطولة صالح بكري، لبنى أزبال، أيوب مسيوي، مونية لمكيمل، حميد الزوغي، وآخرين.

يشار أن فيلم “القفطان الأزرق” يعد ثاني تجربة على مستوى الإخراج لمريم التوزاني، وذلك بعد فيلم “أدم”، الذي تم اختياره من قبل المركز السينمائي للمنافسة على جوائز “الأوسكار” كأفضل فيلم أجنبي عام 2020

حرقة ــ تونس:

تم فيلم “حرقة” للمخرج لطفي ناثان، ليمثل تونس ضمن فئة “نظرة ما”،  وهو الفيلم الروائي الأول في رصيد المخرج المقيم في أميركا.

ويتناول حكاية الشاب التونسي “علي”، الذي يكسب قوت يومه من بيع الوقود المهرب، ويحلم بحياة أفضل لكنه يعيش واقعاً بائساً. ويلعب أدوار البطولة فيه آدم بسة، ونجيب علاوي، وسليمة معتوق، وإقبال حربي.

حمّى البحر المتوسط – فلسطين:

العمل الفلسطيني من كتابة وإخراج مها حاج، ويدور حول كاتب فلسطيني طموح لكنه مكتئب، يُصادق جاره المحتال الصغير على أمل أن يساعده في مخطط شرير. الفيلم من بطولة عامر حليحل، أشرف فرح، عنات حديد، سمير إلياس، شادن قنبورة، سينيثيا سليم، صبحي حصري، ثريا يونس، يوسف أبو وردة، نهاية بشارة وآخرين.

سينما ودراما

فئة “نصف شهر المخرجين”

تحت الشجرة – تونس:

فيلم للمخرجة أريج السحيري، وهو أول فيلم روائي لها ويشهد المهرجان عرضه العالمي الأول. تدور أحداثه بين الأشجار، حيث يعمل الشباب والشابات أثناء موسم الحصاد الصيفي، ويختبرون بعض المشاعر للمرة الأولى.

أشكال – تونس:

الفيلم من إخراج التونسي يوسف الشابي، وهو أول فيلم روائي طويل له. تدور أحداثه حول العثور على جثة متفحمة في وسط موقع بناء.

السد – لبنان:

أول فيلم روائي طويل للمخرج اللبناني علي شري. وصُوّر الفيلم في السودان ويدور حول التفاصيل اليومية في البلد بينما يطالب الشعب في الشارع بحريته.

فئة “منتصف الليل”

المتمرد – المغرب/بلجيكا:

الفيلم من إخراج المغربيين البلجيكيين، عادل العربي وبلال فلاح. ويدور حول نسيم، وهو مغربي يبلغ من العمر 13 عاماً، يعيش أزمة هوية بعد وفاة والده فتحاول والدته إبعاده عن شقيقه الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى