اقتصادالرئسية

دراسة.. عدد الفقراء في المنطقة العربية سيصل إلى 126 مليون شخص سنة 2023

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “إسكوا”، الخميس، إن 2023 ستشهد ارتفاع عدد الفقراء بمقدار 3.7 ملايين شخص، ليصل 126 مليونا بالمنطقة العربية، نتيجة للحرب في أوكرانيا.

جاء ذلك، في دراسة أصدرتها “الإسكوا” بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأغذية العالمي، بعنوان “آثار الحرب في أوكرانيا على المنطقة العربية”.

ورأت اللجنة التي يوجد مقرها ببيروت، أن للحرب في أوكرانيا، التي تهز أوروبا والعالم منذ 24 فبراير الماضي، تداعيات اجتماعية واقتصادية خطيرة بالمنطقة العربية، لا سيما في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، التي تستورد الطاقة والغذاء.

وبحسب الدراسة، من المرجح أن تخسر الاقتصادات العربية حوالي 11 مليار دولار في 2022، و16.9 مليارا في 2023.

وذكرت أن البلدان العربية متوسطة الدخل قد تخسر 2.3 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2022، بينما ستسجل الدول العربية الأقل دخلا انكماشا بنسبة 0.6 بالمئة.

بينما البلدان المصدرة للطاقة وحدها، ستشهد زيادة في ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 0.7 بالمئة نتيجة لزيادة الطلب على الطاقة وارتفاع أسعارها.

ونظرا لكون روسيا وأوكرانيا مصدرين مهمين للحبوب والزيوت النباتية، “فقد أثارت الحرب مخاوف تتعلق بالأمن الغذائي، حيث انخفضت إمدادات الحبوب والنفط إلى المنطقة بشكل كبير”.

وأوضحت أن أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية ارتفعت بشكل كبير. ففي مصر ارتفعت بـ17 بالمائة، وفي السودان زادت أسعار الحبوب بنسبة تصل إلى 80 بالمئة، في حين قفزت أسعار السكر بأكثر من 27 بالمائة في سوريا.

وأوصت الدراسة بضرورة خفض الحواجز التجارية والإجراءات والرسوم الجمركية، لتسهيل تجارة الأغذية والحبوب والمواد الغذائية الأساسية ما بين الدول العربية.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى