الرئسيةسياسةمغاربية

بوريطة: بتعليمات ملكية المغرب لم يرد على أي من إجراءات التصعيد التي اتخذتها الجزائر

المغرب دولة مسؤولة تعمل أولا وقبل كل شيء في إطار مصالحها الوطنية من أجل الاستقرار الإقليمي والدولي

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، منذ البداية ، كانت التعليمات الملكية هي عدم التصعيد. المغرب يسير في طريقه ، والمغرب لم يرد على أي من إجراءات التصعيد التي اتخذتها الجزائر.

جاء ذلك، في جواب للوزير عن سؤال طرحته إذاعة فرنسا الدولية، في إطار حوار شامل بمناسبة مؤتمر التحالف ضد “داعس” المنعقد مؤخرا بمراكش، حيث أكد الوزير، أن المغرب دولة مسؤولة تعمل أولا وقبل كل شيء في إطار مصالحها الوطنية من أجل الاستقرار الإقليمي والدولي.

واضاف الوزير في الحوار ذاته، في إطار إجابته عن العلاقات الإسبانية المغربية، “أعتقد أن المغرب وإسبانيا سيقدمان اليوم نموذجًا مختلفًا للعلاقة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط”.

واشار الوزير، أن الرباط ومدريد عقدا الكثير من الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية، . أولاً، لمتابعة خارطة الطريق المعتمدة، تم لتنفيذ عدد كبير من التدابير المعلنة، مؤكدا بأن الاجتماع الثنائي أفضى إلى أجرأة عدد من التدابير الماضية والمستقبلية بينها استئناف الربط البحري، وقضايا الهجرة وترسيم الحدود البحرية، مؤكدا، أن موقف مدريد من الصحراء المغربية يندرج ضمن الحركية الدولية التي تهمّ القضية.

المصدر:إذاعة فرنسا الدولية https://www.rfi.fr/fr/podcasts/invit%C3%A9-afrique/20220513-nasser-bourita-il-faut-renforcer-les-strat%C3%A9gies-existantes-contre-le-terrorisme-en-afrique

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى