الرئسيةثقافة وفنون

مهرجان كان..الإيرانية زار أمير إبراهيمي تفوز بجائزة أفضل ممثلة وفيلم “مثلث الحزن” يتوج بجائزة السعفة الذهبية

ذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلمين هما (ذا إيت ماونتنز) "الجبال الثمانية" للمخرجين البلجيكيين فيليكس فان جرونينجين وشارلوت فانديرميرش وفيلم "إي أو" للمخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي، والذي يتناول حياة حمار ولد في سيرك ببولندا

أعلن مهرجان كان السينمائي، أمس السبت 28 مايو 2022، فوز فيلم (تريانجيل أوف سادنس) “مثلث الحزن” للمخرج السويدي روبن أوستلوند بجائزة السعفة الذهبية، وهي أعلى جائزة يمنحها المهرجان.

و قال أوستلوند، نقلا عن رويترز، “عندما بدأنا في إنتاج هذا الفيلم، كان لدينا على ما أعتقد هدف واحد هو أن نحاول حقا صنع فيلم مثير للجمهور وتقديم محتوى مثير للتفكير”.

كما أعلن المهرجان فوز فيلمي (كلوز) “قريب” الذي تدور أحداثه “نجوم في الظهيرة” الذي تم تصويره في نيكاراجوا الحديثة للمخرجة الفرنسية كلير دوني بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم.

وذهبت أيضا جائزة لجنة التحكيم إلى فيلمين هما (ذا إيت ماونتنز) “الجبال الثمانية” للمخرجين البلجيكيين فيليكس فان جرونينجين وشارلوت فانديرميرش وفيلم “إي أو” للمخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي، والذي يتناول حياة حمار ولد في سيرك ببولندا.

وقال سكوليموفسكي، وفق المصدر ذاته، في كلمة قبوله الجائزة “شكرا لك يا حماري”.

وحصل النجم الكوري الجنوبي سونج كانج هو على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (بروكر)”السمسار” كما فاز المخرج الكوري الجنوبي بارك تشان ووك بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه الرومانسي المثير(ديسيشن تو ليف) “قرار بالرحيل”.

وفازت الممثلة الإيرانية زار أمير إبراهيمي بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعين، السبت، عن إدائها لدور صحفية في فيلم “هولي سبايدر” للمخرج علي عباسي. وهو فيلم مثير عن جريمة حقيقية لقاتل يستهدف عاهرات في مدينة مشهد الإيرانية.

لم يسمح بتصوير الفيلم في إيران، وصور بدلا من ذلك في الأردن.

وقالت إبراهيمي عند استلام الجائزة إن الفيلم يصور “كل شيء يستحيل عرضه في إيران”.

واعلنت الممثلة الفرنسية كارول بوكيه عن جائزة مفاجئة بمناسبة مرور 75 عاما على ميلاد مهرجان كان. وحصل على هذه الجائزة المخرجان البلجيكيان الشقيقان جان بيير داردين ولوك داردين عن فيلم(توري ولوكيتا).

واستأنف المهرجان في دورته الخامسة والسبعين برنامجه التقليدي بعد اختلالات جائحة كورونا على مدى عامين وشهدت الدورة الحالية عودة الحفلات والقبلات وكلاهما لم يُكن مسموحا به في العام الماضي بسبب بروتوكولات كوفيد-19 الصارمة.

المصدر: رويترز ومونت كارلو ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى