الرئسيةحول العالم

تفاصيل جديدة حول اغتيال شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق

منفذ الاغتيال هو "ياماغامي تيتسويا"، عضو سابق في قوات الدفاع الذاتي بالبحرية اليابانية، وأنه استخدم فيما يبدو سلاحاً منزلي الصنع مكوناً من الأنابيب وشريط لاصق وخشب ومكونات متفجرة في الغالب

ذكرت وسائل إعلام يابانية، اليوم الجمعة 8 يوليوز 2022، أنّ السلاح الذي استخدم في اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، يدوي الصنع.

وكشفت المصادر اليابانية ذاتها، أن منفذ الاغتيال هو “ياماغامي تيتسويا”، عضو سابق في قوات الدفاع الذاتي بالبحرية اليابانية، وأنه استخدم فيما يبدو سلاحاً منزلي الصنع مكوناً من الأنابيب وشريط لاصق وخشب ومكونات متفجرة في الغالب.

وتعرض آبي لإطلاق نار وأصيب بجروح خطيرة خلال إلقاء خطاب في حملته الانتخابية يوم الجمعة، لينقل بعدها جوا على وجه السرعة إلى المستشفى.

بالتزامن أعلن التلفزيون الرسمي الياباني أن شينزو آبي توفي متأثراً بإصابته، عقب إطلاق النار، وأضاف: “بحسب مسؤول كبير في الحزب الليبرالي الديمقراطي، توفي رئيس الوزراء السابق آبي (67 عاماً) في مستشفى بمدينة كاشيهارا في منطقة نارا، حيث كان يتلقى علاجاً”.

و كان آبي يلقي خطابا خارج محطة القطار الرئيسية في نارا، حيث كان يقف مرتديا بدلة زرقاء داكنة، قبل أن يسمع دوي إطلاق نار.

وأظهرت اللقطات آبي صريعا في الشارع، فيما ركض العديد من حراس الأمن تجاهه. أمسك آبي بصدره وتلطخ قميصه بالدماء.

وبعدها بلحظات، رصدت عدسات المصورين قفز حراس أمن فوق رجل يرتدي قميصا رماديا يرقد على الرصيف ووجهه للأسفل. ويمكن رؤية جهاز مزدوج الماسورة يبدو أنه مسدس يدوي الصنع على الأرض.

فيما ذكرت إدارة مستشفى نارا الجامعي، في مؤتمر صحفي، إن شينزو آبي نزف حتى الموت، وإن وفاته جاءت جراء إصابته برصاصة مباشرة في القلب.

وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت، قبل ساعات، أن شينزو آبي كانت حالته خطرة جداً عقب تعرضه لإطلاق النار. من جهتها، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية نقلاً عن الشرطة أن المتهم بإطلاق النار على شينزو آبي أبلغ الشرطة أنه كان يشعر بالاستياء تجاه آبي، وكان ينوي قتله.

وتعد اليابان إحدى أكثر الدول أماناً في العالم، كما تشدد السلطات على قوانين حيازة الأسلحة، وآخر مرة قُتل فيها رئيس وزراء ياباني حالي أو سابق كانت قبل 90 عاماً.

للمزيد….

وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي متأثرا بإصابته بعد إطلاق النار عليه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى