الرئسيةحول العالمدابا tv

سريلانكا: الجماهير تقتحم القصر ..و الرئيس يفر ورئيس الوزراء يعتزم التنحي (فيديو)

صرح رئيس البرلمان ماهيندا يابا آبيواردينا -في بيان متلفز- إن الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا -الذي فرّ من قصره بعدما اقتحمه المحتجون- أبلغه بأنه سيتنحى عن منصبه الأربعاء المقبل

عرض الرئيس السريلانكي ورئيس الوزراء التنحي عن منصبيهما بعدما اقتحمت حشود من المتظاهرين الغاضبين مقرات الحكم في البلاد أمس السبت، في حين دعت الولايات المتحدة القادة السريلانكيين للمسارعة بتهدئة الغضب الشعبي.

وصرح رئيس البرلمان ماهيندا يابا آبيواردينا -في بيان متلفز- إن الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا -الذي فرّ من قصره بعدما اقتحمه المحتجون- أبلغه بأنه سيتنحى عن منصبه الأربعاء المقبل.

شرت وسائل إعلام محلية مشاهد تظهر اشتعال النيران في منزل رئيس الوزراء، كما أبلغت البوابة الرسمية للحكومة عن الأمر، قائلة إن تقارير تفيد بأن المقر الخاص لرئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغه قد تعرض للهجوم وتم إضرام النار فيه من قبل نشطاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول سريلانكي أن رئيس البلاد سيتنحى الأربعاء المقبل.

وكان آلاف الأشخاص قد انتشروا في محيط مقر إقامة الرئيس للمطالبة باستقالته، متهمين الحكومة بسوء إدارة أزمة خانقة مستمرة منذ أشهر في بلد يبلغ عدد سكانه 22 مليون نسمة.

ولم يتمكن أفراد الجيش والشرطة من التصدي لحشود المحتجين الذين رددوا شعارات تطالب الرئيس راجابكسا بالتنحي، في خضم غضب شعبي متصاعد إزاء أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ 7 عقود.

وأظهر بث مباشر على فيسبوك من داخل القصر الرئاسي مئات المحتجين -وقد لف بعضهم الأعلام حول جسده- وهم يحتشدون في غرف القصر الرئاسي وممراته، ويرددون شعارات مناهضة لراجابكسا.

كما أظهرت مقاطع فيديو بعض المتظاهرين يسبحون في حوض السباحة داخل القصر، وجلس آخرون على الفراش والأرائك، وشوهد البعض يفرغ خزانة ذات أدراج؛ في مقاطع انتشرت على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتجول المئات في الأراضي المحيطة بالقصر، الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية، وشوهد عدد قليل من أفراد الأمن.

وقال مصدران بوزارة الدفاع لوكالة رويترز إن الرئيس راجابكسا نُقل من المقر الرسمي الجمعة الماضي حفاظا على سلامته قبيل الاحتجاجات التي كانت متوقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى