الرئسيةسياسة

مراكش: حقوقيون يحذرون من تنامي استغلال عاملات بحقول وضيعات فلاحية فيما يشبه الاستعباد

أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة أن جماعة الوداية تشكل نقطة تجمع العاملات الزراعيات لمجموع عمال وعاملات جماعات غرب مراكش، حيث يتم نقلهن بوسائل نقل تنعدم فيها أبسط شروط السلامة والصحة إلى العمل في الضيعات المجاورة للمنطقة عند الفجر بشكل يومي.

جاء ذلك، في بيان صادر عن الجمعية، حيث حذرت من تنامي استغلال عاملات في حقول وضعيات فلاحية، مقابل أجور زهيدة وساعات عمل تصل لأكثر من 12 ساعة نواحي مراكش.

وأضافت الجمعية في البيان ذاتها، أن عاملات موسميات يتنقلن للعمل في الضيعات بما فيها ضيعات فلاحية بأيت إيمور وأكفاي والسويهلة وغيرها من المناطق المجاورة، مشيرين إلى أنهن يشتغلن من طلوع الشمس إلى ساعات متأخرة من المساء وبأجر زهيد، ويعملن في ظروف قاسية ولساعات طوال تحت أشعة الشمس الحارقة، وارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة ، ويتم استغلالهن بشكل بشع فيما يشبه الاستعباد.

في السياق ذاته، ذكرت الجمعية، “بقساوة التعاطي مع العاملات الزراعيات منذ لحظة نقلهن إلى ساعة عودتهن لمنازلهن، في غياب أية مراقبة أو احترام لحقوق العاملات والعمال، وفي اعتداء صارخ على حقهن في ساعات عمل معقولة وأجر عادل وحماية اجتماعية ورعاية صحية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى