حول العالم

4 دول تعلق الزيارات السياسية للسعودية

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده علقت الزيارات السياسية إلى السعودية، وذلك بالتنسيق مع ألمانيا وبريطانيا وهولندا في الوقت الذي هدد فيه دونالد ترومب بفرض عواقب شديدة على السعودية.

وأعلن الرئيس الفرنسي في حديثه للصحافيين بعد قمة القادة الأوربيين في بروكسيل، أنه ينتظر «توضيحات» حول اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بحسب ما نقلته وكالة «بلومبرغ».وصرح ماكرون: “في ظل الظروف الحالية قررنا تعليق بعض الزيارات، السياسية منها”.
في نفس السياق، أوضح الرئيس الفرنسي أن زيارة وزير المالية برونو لو مير إلى المملكة لحضور المنتدى الاقتصادي الأسبوع المقبل لن تمضي قدما الآن، مشيرا إلى أن القرار لن يؤثر على زيارات الأفراد أو رجال الأعمال.

هذا وأبرز الرئيس الفرنسي بأنه ناقش القرار مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
بدوره اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترومب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة.
وقال ترومب، في تصريح صحافي أدلى به مساء أول أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: “يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا”.

وأضاف ترومب: “لا نزال ننتظر نتائج التحقيقات. وأعتقد أننا سنحصل عليها قريبا جدا. وسندلي آنذاك بتصريح قوي جدا. لكن حتى الآن نحن في انتظار نتائج 3 عمليات تحقيق مختلفة. وسنكون قادرين على الوصول إلى حقيقة الأمر في وقت قريب جدا”.

وفي الجانب السعودي ذكرت 5 مصادر مقربة من الأسرة الحاكمة في السعودية لوكالة «رويترز» أن تبعات اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي، دفعت العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الى التدخل شخصيا في القضية.

وأشارت «رويترز» في تقرير نشرته أمس إلى أن الملك سلمان أرسل في 11 أكتوبر الجاري إلى تركيا أحد أقرب مستشاريه، أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، الذي حاول احتواء الأزمة المندلعة. وأسفرت زيارته عن تشكيل الرياض وأنقرة فريق عمل مشتركا للتحقيق في اختفاء الصحفي السعودي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى