الرئسيةسياسة

بسبب ما بات يعرف ب”قضية “قطر غيت”..البرلمان الأوروبي يجرد نائبين من الحصانة

جرد البرلمان الأوروبي نائبين أوروبيين يحقق القضاء البلجيكي في اتهامات بتلقيهما رشوة من قطر والمغرب، ما يتيح للمحققين إمكانية الاستماع إليهما.

وأعطى أعضاء البرلمان الأوروبي المجتمعون في بروكسل اليوم الخميس، في تصويت برفع الأيدي، الضوء الأخضر لرفع الحصانة عن النائب البلجيكي مارك تارابيلا والمشرع الإيطالي أندريا كوتسولي.

وينفي الرجلان، المستبعدان مؤقتا من كتلة الاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي، ارتكاب أي مخالفات. وصوت تاباريلا، الذي كان في القاعة، لرفع حصانته، برفع اليد.

وكانت طلبت السلطات القضائية البلجيكية في وقت سابق، برفع الحصانة عن النائب الإيطالي في البرلمان الأوروبي مارك تارابيلا، بعد إقرار محاميه بأنه أجرى زيارة مدفوعة التكاليف إلى قطر دون الإعلان عنها.

وقد تم تفتيش منزل تارابيلا المقرب من بيار أنطونيو بانزيري، عضو البرلمان الأوروبي السابق المتهم في القضية والذي تم ضبط 600 ألف يورو نقدا في منزله.

ونفى تارابيلا تورطه في قضايا فساد، لكن النائب الاشتراكي أقرّ بالقيام بزيارة مدفوعة التكاليف إلى قطر في فبراير 2020 من دون إعلام البرلمان رغم أنه ملزم بذلك.

وكانت تهم بالفساد وُجهت إلى أربعة من النواب في البرلمان الأوروبي، على خلفية علاقتهم بقطر.

وعبر مكسيم تولر، وهو محامي تارابيلا في تصريحات تلفزيونية إن موكله “لم يعلن عن الزيارة حينذاك… ثم توجه إلى غانا، ثم أصيب بكوفيد… ذكّرته مساعدته بأن يعلن عنها، لكن المهلة انقضت”.

وشدد المحامي على أن موكله الذي سبق أن نوّه داخل البرلمان الأوروبي بـ”التطور الإيجابي” للحقوق في قطر، “سيصحح الأمور” وأضاف: “لا شيء غير قانوني في أن تدفع منظمة ما تكلفة زيارة”، مؤكدا أن النائب الأوروبي “ذهب لمشاهدة تشييد الملاعب وطلب مقابلة عمال”.

وكانت النائبة الاشتراكية البلجيكية في البرلمان الأوروبي ماري أرينا أقرّت الأربعاء بأنها لم تعلن عن زيارة إلى قطر في مايو 2022 دفعت الإمارة تكلفتها، وفسرت ذلك بـ”نسيان” طاقم مكتبها لذلك الأمر.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى