الرئسيةسياسة

اليماني: الحظر الأوربي وتسقيف أسعار الغازوال الروسي يدخل حيز التنفيذ..هل يدرك المغرب حجم المخاطر ويتخذ القرار الوطني المطلوب؟

تسأل الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، هل المغرب يدرك تمام الوعي، خطر التقلبات العالمية على ضمان التزويد للسوق الوطنية بالكميات المطلوبة من الطاقة البترولية وبالأسعار المناسبة؟

جاء ذلك، في تصريح لليماني، حيث أكد إنه اليوم الأحد 5 فبراير 2023, يدخل الحظر الأوروبي حيز التنفيذ على المنتوجات النفطية الروسية وتسقيف سعر برميل الغازوال في 100 دولار أمريكي، بعد تسقيف سعر النفط الخام في 4 دجنبر الماضي في 60 دولار أمريكي.

وأضاف اليماني في تصريح في الموضوع، أنه و زيادة على التأثيرات التقليدية في أسعار النفط ومشتقاته، فإلى أين سيتجه السوق العالمي، خصوصا وأن روسيا كانت وستبقى من المنتجين الكبار الاوائل والذين لا يمكن الاستغناء عليهم بأي حال من الأحوال رغم الحديث المنمق عن الحظر.

في السياق ذاته، أكد اليماني وفق التصريح ذاته، أنه أولا تعتبر هذه التحولات العالمية مبررا كافيا لاعتبار مصلحة المغرب فوق كل الحسابات الصغيرة، والمضي قدما في اتجاه قرار وطني شجاع وتاريخي لاسترجاع مصفاة تكرير البترول بالمحمدية تحت كل الصيغ الممكنة من أجل المساهمة في التصدي للمخاطر التي تهدد البلاد في تعزيز الأمن الطاقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى