الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

من هو ميل غيبسون …الممثل والمخرج العالمي العصي على التهميش والقضاء عليه+فيدوهات وصور

عادت وسائل الإعلام ووكالات، للتساؤل مجددا، عن كيف استطاع النجم المتدين، الممثل والمخرج العالمي ميل غيبسون الصمود أمام محاولات تهميشه والقضاء عليه، والتربص به، ومن ثم استرداد سمعته وجزء كبير من مكانته ممثلا ومخرجا، رغم قوة خصومه ووقوف هوليود بكل كبارها ضد وجوده؟.

 

خلف هذا التساؤل، ما يمكن وصفه بالمفاجأة الأكثر إثارة للدهشة و هي استمرار ميل غيبسون في عالم الأضواء وصموده في عمله الفني نجما لامعا، وهو ما يعد بمثابة معجزة للرجل بالرغم من أنه  غُيّب عن الأستديوهات وعن الشاشة لستة أعوام، واعتبر الكل خلالها أنه قد تحول إلى مجرد ذكرى لممثل لامع سرعان ما انطفأ نجمه بعد أن كان ملء دنيا عالم السينما والتمثيل.

لقد كان تكريم الممثل والمخرج العالمي ميل غيبسون في حفل “جوائز صناع الترفيه” (Joy Awards)، الذي أقيم في المملكة العربية السعودية 22 يناير الماضي ضمن موسم الرياض، له وقع  المفاجأة من هيئة الترفيه لجمهورها.

ولد ميل غيبسون في بيكسكيل-نيويورك، في الثالث من يناير عام 1956، انتقل في شبابه ليعيش في أستراليا وامتهن التمثيل السينمائي، وبعد ظهوره في سلسلتي الأفلام Mad Max و Lethal Weapon، بعدها لعب دور البطولة في الفيلم الذي قام بإخراجه Braveheart الذي حصل فيما بعد على الأوسكار، كما قام بإخراج الفيلم الدرامي المقتبس من الكتاب المقدس The Passion of the Christ، وفيلم الأكشن التاريخي Apocalypto والفيلم الدرامي عن الحرب العالمية الثانية Hacksaw Ridge، الذي رشحه لجائزة الأوسكار كأفضل إخراج .

وعُرف عن عدد قليل من نجوم هوليود تمسكهم بمعتقداتهم الدينية والالتزام بتعاليم دينهم، وميل غيبسون واحد من هؤلاء، فهو كاثوليكي متدين، ولم يكن تقديمه فيلم “آلام المسيح” 2004 (Passion of The Christ) إلا جزءا من رؤيته لتدينه والتزامه به، لكن الفيلم حقق أرباحا تجاوزت 600 مليون دولار وأنتج بتكلفة لم تتجاوز 30 مليون دولار، أثار جدلا ولغطا وحروبا لم تنته حتى اليوم.

  • حصل غيبسون على جائزة معهد الفيلم الأسترالي للمرة الثانية عام 1981 كأفضل ممثل في دور رجل وطني بامتياز في دراما الحرب العالمية الأولى غاليبولي Gallipoli من إخراج بيتر وير Peter weir، وعاد في وقت لاحق من نفس العام ليلعب دور البطل المستقبلي وهو يرتدي زي جلدي في فيلم Mad Max2 والذي تم إصداره في الولايات المتحدة فيما بعد عام 1982 بعنوان The Road warrior، وقد نجح هذا الفيلم في أن يمهد الطريق أمام غيبسون إلى العالمية، وكان عمله الثاني مع بيتر وير هو The Year of Living Dangerously(1982)، حيث ظهر في أول دور رومنسي له إلى جانب سيغورني ويفرSigourny Weaver.

وبالرغم من بعض التصريحات التي أساءت لصورته، عاد ليلعب دور البطولة في The Beaver إلى جانب جودي فوستر Jodi Foster، حيث لعب دور رجل انتحاري تم استغلاله لكن القانون فشل في تحسين صورته أو إعادته إلى العمل، بعدها عاد غيبسون إلى أدوار الأكشن في أدواره الثلاثة التالية في كل من Get The Gringo عام 2012، Machete Kills عام 2013 و The Expendables 3 عام 2014.

في عام 2016 تلقى عمله المثير The Hacksaw Ridge والذي يعتبر عمله الإخراجي الأول خلال السنوات العشر الأخيرة حفاوة وتصفيق خجولين، حيث أن الفيلم هو قصّة حقيقية عن معارض ذو ضمير حي في الحرب العالمية الثانية والذي أنهى حالة 75 جندي لم يطلقوا ولو طلقة واحدة وقد حقق الفيلم نجاحًا خجولًا في شباك التذاكر، لكنه حصد من خلاله جائزة الغولدن غلوب وتم ترشيحه لجائزة الاوسكار كأفضل إخراج.

في عام 2017 شارك في فيلم Daddy’s Home 2، وفي عام 2018 شارك في فيلم Dragged Across Concrete، وفي عام 2019 شارك في فيلم The Professor And The Madman، وفي عام 2000 شارك في فيلم Leo From Toledo.

  • في عام 2020 شارك في عدة أفلام وهي: (Fatman ،Force of Nature، Last Looks، The Very Excellent Mr. Dundee).
  • في 2021 شارك في فيلمين وهما: ( Boss Level، Panama)

وفيما يلي أبرز الأعمال الإخراجية:
رجل بلا وجه عام 1993،
فيلم قلب شجاع عام 1995،
فيلم آلام المسيح عام 2004،
أبو كاليبتو عام 2006،
في عام 2016 أخرج فيلم The Hacksaw Ridge.

أبرز الجوائز التي حصل عليها:

جائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلمه Braveheart أو قلب شجاع عام 1996،
وجائزة الأوسكار عن نفس الفيلم،
وفاز بجائزة غولدن غلوب في ذات العام أيضًا وعن نفس الفيلم،
جائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل درامي عام 1997 عن فيلمه Ransom،
جائزة غولدن غلوب عام 2001 عن أفضل ممثل كوميدي في فيلم ما تريده النساء.

المصدر: وكالات ومواقع الكترونية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى