اقتصادالرئسية

من بينهن سلوى زوجة أخنوش…”فوربس” 5 نساء مغربيات من بين أقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية

أعلنت مجلة “فوربس” في نسختها العربية عن قائمة أقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية لسنة 2023، ولقد احتوت القائمة على خمس مغربيات برزت أسماؤهن في عالم الأعمال بالمغرب.

أشارت المجلة بهذا الصدد لبسيدة الأعمال سلوى أخنوش، زوجة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، التي جاءت في المرتبة الأولى مغربياً والـ17 عربياً، ممثلة بمجموعة “أكسال” التي تشغل فيها منصب المؤسسة والرئيسة التنفيذية.

قالت المجلة “فوربس” إن المجموعة تأسست سنة 2004، وتعد الوكيل الحصري لأكثر من 45 علامة تجارية عالمية بالمغرب.

حسب المجلة، احتلت المرتبة الثانية مغربياً والتاسعة عشرة عربياً مريم بنصالح شقرون، التي هي رئيسة شركة المياه المعدنية “أولماس” ضمن المجموعة العائلية “هولماركوم”، التي بلغت إيراداتها خلا 2021 حوالي 1,3 مليار دولار.

فيما حصلت على المرتبة الثالثة، برز اسم غيثة ماريا زنيبر، التي ترأس “ديانا” القابضة، وهي مجموعة مغربية تنشط في قطاعي الأغذية والمشروبات.

أكدت المجلة أن سيدة الأعمال المغربية هي سعيدة كريم العمراني، التي احتلت المرتبة 80 عربياً، بفضل ترؤسها مجموعة “سفاري” المتخصصة في قطاع التجزئة، حيث حصلت على حق توزيع عدد من العلامات العالمية مثل “جاكوار” و”لاندروفر” و”بي إم دابليو”، إضافة إلى “لاكوست” و”كاط”، وهي نجلة الراحل محمد كريم العمراني، الذي شغل منصب الوزير الأول في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

هذا وكان في السنة الماضية، استطاعت أربع سيدات أعمال مغربيات ضمان موقع لهن ضمن قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لسنة 2022، ينشطن في قطاعات حيوية مختلفة. وذكرت مجلة “فوربس” أن الأمر يتعلق بنزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وسلوى إدريسي أخنوش، مديرة مجموعة “أكسال”، ومريم بنصالح مديرة شركة “أولماس” للمياه المعدنية، وغيثة ماريا زنبير مديرة مجموعة “ديانا هولدينغ”.

يشار في هذا الصدد، أن سلوى الإدريسي أخنوش، التي احتلت المركز 14 في التصنيف الأخير لمجلة “فوربس”، فهي حفيدة أحد أكبر تجار الشاي في المغرب، “الحاج حماد الفكه”، وزوجة رئيس الحكومة الحالي عزيز أخنوش، منذ سنة 1993.

وقد أسست سلوى الإدريس سنة 2004، مجموعة “أكسال” التي أدخلت عدة علامات تجارية مرموقة إلى المغرب مثل “زارا” و “زارا هوم” و”دولتي ماسيمو ” و”لاسينزا” وهي المجموعة التي تعمل في مجال الأزياء والموضة والعقار والمتاجر الكبرى، كما حظيت المجموعة بثقة مجموعات دولية مرموقة كالمجموعة الإسبانية الكبرى في مجال الألبسة ” أنديتيكس” و “غاليري لافييت” التي منحت الامتياز الحصري لمجموعة “أكسال” في استغلال الاسم التجاري للشركة الفرنسية في “موروكومال” المشروع الضخم الذي تتكفّل به المجموعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى