اقتصادالرئسية

طنجة تيك.. شركة صينية تحجز 20 هكتارا لإقامة مشروع صناعي نوعي

حجزت شركة “سنتوري ” الصينية قطعة أرضية بمساحة 20 هكتار من أجل إقامة وحدة صناعية نوعية بمدينة محمد السادس طنجة تيك.

ويتعلق الأمر بمصنع لإنتاج إطارات العجلات، فيما ستكلف كلفته 300 مليون دولار أمريكي، حسبما رشح من اللقاء الذي جمع، الأربعاء فاتح مارس، كلا من رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ورئيس الشركة الصينية لاني لين.

وتقول الشركة إن هذه الوحدة الصينية الأولى من نوعها بمدينة محمد السادس -طنجة تيك، ستعمل على إنتاج 6 ملايين إطارا سنويا، كما ستمثل ذلك أحد أكثر المصانع تطورا في العالم في هذا المجال، يؤكد الصينيون.

يذكر أن “مدينة محمد السادس طنجة – تيك”، مشروع يهم إنجاز مدينة صناعية مستدامة، مندمجة وذكية، بهدف بث دينامية جديدة في الأنشطة الاقتصادية للمملكة وترسيخ مكانتها أكثر في الفضاء الأورو متوسطي.

كما يشمل المشروع، كلا من جماعتي العوامة وسبت الزينات في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، كما يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 2167 هكتارا، وهي منطقة للتسريع الصناعي تبلغ مساحتها الإجمالية 947 هكتارا، كما يضم المشروع مدينة ذكية تبلغ مساحتها الإجمالية 1220 هكتار، تشمل مناطق للخدمات ومجمعات سكنية وسياحية وترفيهية، إضافة إلى المرافق العمومية اللازمة لضمان حسن تدبير شؤون المدينة.

كما أن هذه المدينة الصناعية ستستقبل أزيد من 200 مقاولة صينية والمشغلين الذين ينشطون في القطاع الصناعي والإسكان والصحة والتعليم؛ ليصل العدد إلى ما مجموعه 200000 شخص في العشر سنوات المقبلة.

وكان عمر مورو عقد، رئيس مجلس جهة طنجة -تطوان- الحسيمة، الأربعاء فاتح مارس 2023 بطنجة، اجتماعا مع الوفد الممثل لشركة “سنتوريّ” الصينية، برئاسة لاني لين، رئيس الشركة، مرفوقا بتشانغ هويمين وتشين جيان وين.

وشكل هذا اللقاء فرصة للطرفين لتحديد أسس نظام صناعي رائد في مجال صناعة الإطارات واتفقا على العمل معا من أجل تجسيد هذا التعاون وتعزيز الروابط الاقتصادية بين المغرب والصين.

وناقش الجانبان سبل التنفيذ الفعال لهذا المشروع المبتكر، بعد إبداء الشركة “سنتوري” اهتمامها بإنشاء مصنع في المنطقة الصناعية بطنجة تك، باستثمار قدره 300 مليون دولار، لتصنيع الإطارات. ومن المرتقب أن ينتج المصنع حوالي 6 ملايين إطارا سنويا، وسيمكن هذا المشروع من تعزيز التشغيل بالجهة، وبالتالي المساهمة في تنميتها الاقتصادية.

وخلال الاجتماع، رحب رئيس المجلس بالاهتمام الذي أبدته الشركة الصينية، وأكد رغبته في إنشاء أحد أكثر المصانع تطورًا في العالم في هذا المجال، وجعل هذا المشروع مشروعًا رائدًا في إطار تطوير التعاون الاقتصادي الصيني المغربي.

وتملك شركة سينتوري 3 مراكز لتصنيع إطارات الشاحنات والسيارات والطائرات، اثنان منها في الصين وواحد في تايلاند، و3 مراكز للابتكار و3 مراكز للتجارب، وهي شركة مُدرجة في البورصة الصينية. وهي تسعى إلى التوسع بالمغرب عبر إحداث مصنع بالمنطقة الصناعية طنجة تك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى