سياسة

التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الإجبارية يقرر الاحتجاج أمام البرلمان

أقر التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الإجبارية تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، وبرمجها يوم الثلاثاء 15 يناير 2019، وأشار بلاغ صدر عن التجمع، أن اللقاءات التحضيرية لهذه الوقفة الاحتجاجية، ستبدأ من يوم الاثنين 26 تونبر بالرباط، وبغاية إنجاح هذه الوقفة توجه التجمع بدعوة للهيئات الديمقراطية الشبابية السياسية والحقوقية والجمعوية، لحضور هذه التحضيرات، التي ستعقد بالعاصمة الرباط.

يشار في هذا الصدد،  أن “التجمع المغربي لرفض الخدمة العسكرية”، أمام ما اعتبره صمت الدولة تجاه مبادراته، واعتبار الدعوة للخدمة العسكرية، المفروضة على الشباب المغربي، تستدعي وقفة احتجاجية، خصوصا أنه لم يشارك بتاتا في مناقشة الخدمة، ولم تكن مبرمجة على مستوى البرنامج الحكومي أو الحملات الانتخابية للأحزاب. وقد تكونت لدى التجمع قناعة راسخة لا غبار عنها، مفادها أن المرامي الحقيقية لمشروع القانون هي الضبط الممنهج للشباب المطالب بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، بالزج به في الثكنات العسكرية”.

وأشار التجمع في مراسلة في الموضوع أن “المشروع يتضمن أخطر مما ذكر، حيث يضم عقوبات سجنية وغرامات مالية في حالة رفض هذه الخدمة لأسباب سياسية أو فكرية أو دينية؛ وهو ما يتنافى مع المواثيق والقرارات الدولية، من بينها الاستنكاف الضميري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى