صحة

دراسة.. الاكتئاب يضاعف خطر الإصابة بمرض اختلال ضربات القلب

أفادت دراسة دنماركية حديثة، أجراها باحثون من جامعة “آرهوس” الدنماركية، أن المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة لمرض اختلال ضربات القلب أو ما يسمى “الرجفان الأذيني”.
ونشر الباحثون نتائج هذه الدراسة، امس الثلاثاء، في دورية “أوروبيان جورنال اوف بريفونتيف كارديولوجي”، العلمية، حيث راقب الباحثون بيانات 785 ألفا و254 شخصا كانوا يتلقون علاجات مضادة للاكتئاب، بين عامي 2000 و2013.
ووجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون مضادات يواجهون مخاطر أعلى بـ3.18 ضعف للإصابة بالرجفان الأذيني خلال الشهر الأول من العلاج، وتنخفض النسبة تدريجيا بعد ذلك إلى 1.37 ضعف بعد شهرين إلى 6 أشهر من العلاج، و1.11 بعد 6 إلى 12 شهرا.
وقال قائد فريق البحث، مورتن فينجرغرون، إنه “من المعروف أن هنالك علاقة بين العقل والقلب, ولذلك قد يؤدي الاكتئاب إلى تطور مرض الشريان التاجي, ودراستنا كان هدفها التحقق مما إذا كان الاكتئاب مرتبطا أيضا بالرجفان الأذيني”.
وأضاف غرون “المصابون بالرجفان الأذيني ليسوا بحاجة إلى القلق بشأن تناول أدوية مضادة للاكتئاب إذا كانوا في حاجة إليها، لأن دراستنا تدعم أدلة ارتباط مشاكل العقل والقلب”، وأوضح أن الرجفان الأذيني هو اضطراب ضربات القلب الأكثر شيوعا، ويسبب 20 إلى 30 بالمئة من حالات السكتة الدماغية، ويزيد من خطر الموت المبكر.
وتابع أن “واحدا من كل 4 بالغين في منتصف العمر بأوروبا والولايات المتحدة سوف يصاب بالرجفان الأذيني، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030 سيكون هنالك 14 إلى 17 مليون مصاب بالمرض في الاتحاد الأوروبي”.
جدير بالذكر أن الرجفان الأذيني, هو شكل من أشكال اضطراب ضربات القلب، وعادة ما يكون مصحوبا بتسارع النبض وألم في الصدر وضيق التنفس، وانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم, وهو عامل رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية أو فشل القلب أو الخرف أو الوفاة المبكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى