الرئسيةثقافة وفنون

الاحتفاء بعطاءات تجربتها الشعرية..«مهرجان الشعر الإفريقي» في الرباط يحتفي بإفريقيا الشاعرة

تنظّم وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبيت الشعر في المغرب، مهرجان الشعر الأفريقي، في دورته الأولى، وذلك ما بين 5 و7 مايو المقبل، بعدد من الفضاءات الثقافية والفنية في العاصمة المغربية.

ويهدف هذا المهرجان، الذي ينظَّم في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية، إلى الاحتفاء بعطاءات التجربة الشعرية الأفريقية، من خلال أهم رموزها وأسمائها وأصواتها المتعددة لغة ورؤية وحساسيةً، مما يجعل «المهرجان تكريماً من المغرب لأفريقيا الشاعرة، في اللحظة التي ينتصر فيها الشعر للإنسان ولحقِّه في الحلم والعيش الحر والكريم، فوق أرض أفريقيا، بعيداً عن طبول الحرب والاقتتال وشعارات الانفصال، قريباً من الحياة، ومن الشّعر».

ومن المنتظر أن يشهد مهرجان الشعر الأفريقي عدداً من الفعاليات الشعرية والموسيقية والندوات الفكرية، وورشاً في الكتابة والإلقاء الشعري؛ لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، علاوة على تكريم عدد من شعراء أفريقيا، ومنح جائزة الشعر الأفريقي، التي تحمل، هذه السنة، اسم الشاعر السنغالي ليوبولد سيدار سنغور، حيث سيجري الإعلانُ، خلال حفل الافتتاح، عن اسم الشاعر الفائز بهذه الجائزة في دورتها الأولى.

وستكون هذه ثاني جائزة للشعر الأفريقي تُمنح في المغرب، ذلك أن منتدى «أصيلة» يمنح، منذ بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، جائزة «تشيكايا أوتامسي للشعر الأفريقي». وسبق أن فاز بالجائزة، التي تحمل اسم الشاعر الكونغولي المعروف، منذ تأسيسها، 12 شاعراً.

كما يُصدر بيت الشعر في المغرب، بمناسبة «مهرجان الشعر الأفريقي»، عدداً خاصاً من مجلة «البيت» يقدم صورة وافية عن راهن الشعر في أفريقيا، من خلال أهم الأصوات الشعرية المؤسسة لحداثة الشعر الأفريقي، وعبر أجياله المتعاقبة أنشأت لنفسها وللغاتها قوّة الحضور؛ ليس في أفريقيا فحسب، بل في العالم أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى