الرئسيةحول العالم

10 حقائق عنها..اشتباكات بالسودان: الجيش ينفي سيطرة قوات “الدعم السريع” على القصر الجمهوري

أعلنت "قوات الدعم السريع" في السودان، اليوم السبت، تطويق القوات المسلحة السودانية مقراً لها في أرض المعسكرات سوبا في الخرطوم، مستهدفة إياه بأسلحة ثقيلة وخفيفة، وذلك مع تصاعد التوتر في الأيام الأخيرة بين الجانبين.

من جانبه، أصدر مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة بياناً قال فيه إن “قوات الدعم السريع حاولت، في مواصلة لمسيرتها في الغدر والخيانة، مهاجمة قواتنا في المدينة الرياضية (جنوب الخرطوم)، ومواقع أخرى، مؤكداً تصدي القوات المسلحة لها.

حميدتي يتهم الجيش السوداني بتنفيذ محاولة انقلاب

وصف قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بأنه مجرم واتهم الجيش بتنفيذ انقلاب.

وقال حميدتي في مداخلة هاتفية مع شبكة “الجزيرة” القطرية اليوم السبت، إن قواته أجبرت على الدخول في مواجهة بعد اندلاع اشتباكات مع الجيش في أنحاء البلاد بعد أيام شهدت توترا بين القوتين.

السعودية تقول إن طائرة تابعة لها تعرضت “لحادث” في مطار الخرطوم

قالت الخطوط الجوية السعودية إن إحدى طائراتها تعرضت “لحادث” في مطار العاصمة السودانية الخرطوم قبل مغادرتها المقررة إلى الرياض اليوم السبت. ولم تقدم مزيدا من التفاصيل.

قطر تدعو كلّ الأطراف في السودان لوقف القتال

أعربت دولة قطر، اليوم السبت، عن قلقها البالغ من تطورات الأوضاع في الخرطوم ومروي بجمهورية السودان الشقيقة، ودعت الأطراف كافة إلى وقف القتال فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل، وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال.

وعبرت وزارة الخارجية، في بيان، عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

10 حقائق عن قوات الدعم السريع:

  1. الفريق أول محمد حمدان دقلو هو قائد قوات الدعم السريع، ويشغل في الوقت الحالي منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم.
  2. يقدر محللون عدد قوات الدعم السريع بنحو 100 ألف فرد لهم قواعد وينتشرون في أنحاء البلاد.
  3.  انبثقت قوات الدعم السريع مما يُسمى مليشيا الجنجويد المسلحة التي قاتلت في مطلع الألفية في الصراع بدارفور واستخدمها نظام عمر البشير الحاكم آنذاك في مساعدة الجيش في إخماد تمرد. وشُرد 2.5 مليون شخص على الأقل وقُتل 300 ألف في المجمل في الصراع، واتُهمت مليشيا الجنجويد بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.
  4.  نمت القوات بمرور الوقت واستُخدمت كحرس حدود على وجه الخصوص لتضييق الخناق على الهجرة غير النظامية. وإضافة لذلك، نمت أعمال دقلو التجارية بمساعدة من البشير، ووسعت أسرته ممتلكاتها في تعدين الذهب والماشية والبنية التحتية.
  5. بدءاً من 2015، شرعت قوات الدعم السريع مع الجيش السوداني في إرسال قوات للاشتراك في الحرب في اليمن، ما سمح لدقلو المعروف أيضاً باسم حميدتي بإقامة علاقات مع دول خليجية.
  6. في 2017، تم إقرار قانون يمنح قوات الدعم السريع صفة قوة أمن مستقلة. وقالت مصادر عسكرية إن قيادة الجيش طالما عبرت عن قلقها إزاء نمو قوات حميدتي ورفضت دمجها في صفوفها.
  7. في إبريل 2019، شاركت قوات الدعم السريع في الانقلاب العسكري الذي أطاح بالبشير. وفي وقت لاحق من ذلك العام، وقع حميدتي اتفاقاً لتقاسم السلطة جعله نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم، الذي يرأسه الفريق أول عبد الفتاح البرهان.
  8.  قبل التوقيع في 2019، اتُهمت قوات الدعم السريع بالمشاركة في قتل عشرات المحتجين المناصرين للديمقراطية. واتُهم أيضاً جنود قوات الدعم السريع بممارسة العنف القبلي، مما أدى إلى رفع حميدتي الحصانة عن بعضهم للسماح بمحاكمتهم.
  9. شاركت قوات الدعم السريع في انقلاب أكتوبر 2021 الذي عطل الانتقال إلى إجراء انتخابات. ويقول دقلو منذئذ إنه يأسف لحدوث الانقلاب وعبر عن موافقته على إبرام اتفاق جديد لاستعادة الحكومة المدنية الكاملة.
  10. في 2022، زار دقلو روسيا عشية غزوها أوكرانيا وأعرب عن انفتاحه على بناء قاعدة روسية على ساحل البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى