الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

آفة الغياب تضرب التعليم (الأحداث المغربية)

ارتفع عدد الغيابات غير المبررة لدى الأساتذة والمسجلة على مدى الأربع سنوات الأخيرة. وكشفت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، التي كانت تقدم عرضا حول أعمال المحاكم المالية برسم 2021 أمام مجلس البرلمان، أن أعلى مستويات الغياب سجلت في السلك الابتدائي، متبوعا بالسلك الثانوي الإعدادي، ثم السلك الثانوي التأهيلي. وأوضحت العدوي أن ارتفاعا مهما تم تسجيله على مستوى الغياب غير المبرر للأطر التعليمية، حيث ارتفعت نسبته لتناهز 77 بالمائة ببلوغ 207.463 غياب بالنسبة للسنة الدراسية 2020-2021، مقابل 117.323 يوم غياب بالنسبة للسنة الدراسية 2016-2017. وشددت العدوي على أن ظاهرة تغيب الأطر التعليمية تؤثر، ضمن عوامل أخرى، سلبا وبشكل مباشر على الزمن المدرسي للتلاميذ.

حقيقة هاتف مبديع ووضعه “المريح” بالسجن (الأحداث المغربية)

فندت إدارة السجن المحلي عين السبع ما تداولته بعض المواقع الالكترونية وبعض الصفحات على وسائط التواصل الاجتماعي بخصوص تمتيع السجين (م.م)، المعتقل احتياطيا بالسجن المحلي عين السبع بمعاملة تفضيلية. وذكرت إدارة المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي بهذا الخصوص، أن “ما تم نشره بخصوص تمتيع السجين (م.م) بمعاملة تفضيلية لا أساس له من الصحة، وأن وضعه بمصحة المؤسسة جاء عقب عرضه على الطبيب للتأكد من وضعه الصحي، حيث صرح السجين المعني بأنه يعاني من عدة أمراض بعضها مزمن، وأنه سبق له الخضوع لعمليات جراحية، ليتقرر وضعه بمصحة المؤسسة من أجل التتبع والمراقبة الطبيين”. وأشار المصدر ذاته إلى أن شائعة تزويد السجين بهاتف نقال هي “من وحي خيال مروجيها، علما أن المعني بالأمر يتصل بأسرته عبر هاتف المؤسسة، كما أنه استقبل زيارة عائلية بالقاعة المخصصة لذلك، شأنه شأن باقي السجناء”.

القنب الهندي.. أول موسم رسمي (الأحداث المغربية)

بعد مرور شهور على التوجه الحكومي لتقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي باشرت السلطات المغربية التفعيل العملي للقانون بثلاثة أقاليم، معلنة بداية موسم زراعة أول محصول من هذه المادة. وفي هذا الإطار، قامت السلطات بتوزيع أول دفعة من بذور القنب الهندي، المستوردة من سويسرا، على الفلاحين والتعاونيات في أقاليم الحسيمة وشفشاون وتاونات. وتشمل عملية التوزيع هذه 105 هكتارات وأزيد من 170 فلاحا، كما سيتم استهداف 500 مزارع خلال الموسم الفلاحي المقبل. وخضعت عملية استيراد البذور لمراحل عديدة، كان في مقدمتها الحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تماشيا مع القرار الصادر عن وزارتي الداخلية والفلاحة المتعلق بشروط وكيفيات اعتماد البذور والنباتات.

التصريحات بالممتلكات.. العدوي تلاحق المتهربين (الأحداث المغربية)

كشفت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، أن عدد التصريحات بالممتلكات التي تلقتها المحاكم المالية بلغ ما مجموعه 7.803 تصريحا برسم سنة 2021، تتعلق بمختلف الفئات الخاضعة لهذا الاختصاص، المنتخبة منها (5.728 ملزما) والمعينة (2.075 ملزما)، بما فيها تصريحات أعضاء الحكومة (25 ملزما) وأعضاء مجلسي البرلمان المنبثقين عن الاستحقاقات الانتخابية لشتنبر 2021 (514 ملزما). وأوضحت العدوي، في عرض لها أمام البرلمان، “بعد حصر وضعية الملزمين غير المصرحين من فئة الموظفين والأعوان وتوجيهها إلى السلطات العمومية في نونبر 2019 في إطار عملية تجديد التصريحات كل ثلاث سنوات التي صادفت فبراير 2019، واصلت المصالح المختصة بالمحاكم المالية عملية تبليغ الإنذارات إلى الموظفين والأعوان العموميين الذين لم يسووا وضعيتهم إلى غاية يوليوز 2022”.

بلوكاج بميناء طنجة المتوسط يثير غضب مهنيي النقل الدول (المساء)

یعاني مصدرو المنتجات المغربیة في میناء طنجة المتوسط من مشاكل متكررة مع الجمارك، مما یؤثر على نقل الصادرات المغربیة إلى القارة الأوروبیة. وتفاجأ المھنیون خلال الأیام الماضیة، ببلوكاج جدید في المیناء، مما یعیق عبور الشاحنات. وقد أعرب رئیس الجمعیة المغربیة للنقل الطرقي عبر القارات، عامر ازغینو، في تصریح “للمساء”، عن استیائه من ھذه المشاكل ودعا إلى تداركھا. ویشتكي المصدرون من أن الصادرات تفقد قیمتھا المالیة كلما تأخرت في الوصول إلى الزبائن الأوروبيين، وھذا یكبدھم خسائر كبیرة. كما اشتكى الرئیس ازغینو من الغرامات المالیة التي تفرضھا الجمارك عند دخول الشاحنات للمیناء في الوقت الذي یعاني المیناء من مشاكل في العبور.

سوق الشغل يفقد ربع مليون وظيفة (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني فقد 280 ألف منصب شغل ما بين الفصل الأول من سنة 2022 والفترة ذاتها من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2023، أن هذا الوضع يعزى إلى فقدان 229 ألف منصب بالوسط القروي و51 ألف منصب شغل بالوسط الحضري. وحسب نوع الشغل، فقد تم فقدان 13 ألف منصب شغل مؤدى عنه على الصعيد الوطني، وذلك نتيجة فقدان 41 ألف منصب شغل بالوسط الحضري وإحداث 28 ألف منصب شغل بالوسط القروي. من جهته، شهد الشغل غير المؤدى عنه فقدان 267 ألف منصب، نتيجة فقدان 11 ألف منصب شغل بالوسط الحضري و256 ألفا بالوسط القروي.

ارتفاع صاروخي لأسعار الدجاج وسط صمت من وزارة الفلاحة والهيئات المهنية (العلم)

تشهد أسعار الدجاج هذه الأيام ارتفاعا صاروخيا في ظل صمت “رهيب” لمسؤولي وزارة الفلاحة والهيئات المهنية. وشهدت أثمنة الدجاج ارتفاعا، حيث وصل ثمن الكيلوغرام الواحد 27 درهما في مجموعة من الأسواق المغربية ليقترب من سقف 30 درهما. هذه الزيادة فاجأت العديد من المواطنين، خاصة أنها تتزامن مع اقتراب فصل الصيف والمناسبات العائلية. ويفسر مهنيون الزيادة في ثمن الدجاج، بارتفاع ثمن الأعلاف، في الوقت الذي لم تقدم وزارة الفلاحة أي تفسير لارتفاع أسعار اللحوم البيضاء.

برنامج مدن بدون صفيح يحقق حصيلة التفعيل بنسبة 74 في المئة (العلم)

أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بمجلس المستشارين، أنه تمت معالجة وضعية 3516 أسرة خلال سنة 2023، كما تم إعلان 60 مدينة بدون صفيح، وذلك في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”. وأوضحت المنصوري في جواب عن سؤال شفوي قدمه نيابة عنها الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، حول “تقييم البرنامج الوطني مدن بدون صفيح”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن برنامج مدن بدون صفيح، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2004، يحظى بأولوية كبيرة لدى الحكومة باعتباره حقا دستوريا وركيزة من ركائز الدولة الاجتماعية، وقد بلغت نسبة تقدمه 74 في المائة، مع تحسين ظروف عيش 322 ألف و420 أسرة، مشددة على أنه من بين الأهداف المسطرة لهذا البرنامج استفادة 270.000 أسرة وذلك بناء على إحصاء 2004.

ميارة يقترح تأسيس منتدى برلماني مشترك بين المغرب وبريطانيا (العلم)

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بمقر المجلس، محادثات مع وفد برلماني من مجلس اللوردات البريطاني، هم ت مواصلة العمل على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون البرلماني. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الجانبين أكدا خلال هذا اللقاء على أهمية تكثيف التنسيق والتشاور بين برلماني البلدين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تطرقا إلى مواضيع هامة منها الهجرة، ندرة المياه، تغيير المناخ، الطاقات المتجددة، ومكافحة الإرهاب والتطرف. وشدد ميارة على أهمية البعد البرلماني في مسلسل تطوير العلاقات الثنائية، معربا عن تطلع البرلمان المغربي إلى تعزيز صلات التعاون مع مجلس اللوردات ومجلس العموم البريطانيين، حيث اقترح تأسيس منتدى برلماني مغربي-بريطاني كفضاء للتعاون والحوار وتبادل التجارب والخبرات.

4 أسماء حركية تتنافس لخلافة مبديع على رأس لجنة العدل والتشريع (الصحراء المغربية)

دخلت 4 أسماء حركية مرحلة السباق النهائي لخلافة محمد مبديع على رأس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، بعدما قدم استقالته من هذا المنصب، قبيل متابعته من طرف قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء في حالة اعتقال على خلفية اتهامه بـ”تبديد أموال عمومية وتزوير شهادات”. وعلمت اليومية، من مصادر مطلعة، أن الفريق الحركي بمجلس النواب أقفل، أول أمس الثلاثاء، باب تلقي الترشيحات، مشيرة إلى تقدم 4 نواب بترشيحاتهم للمنافسة في هذا المنصب. ويتعلق الأمر بـ3 نساء، وهن النائبات فدوى محسن حياني، وفاطمة ياسين، وكلثوم نعيم، إضافة إلى ترشيح رابع للنائب مولاي رشيد الطيبي العلوي. وذكرت المصادر ذاتها أن رئاسة الفريق الحركي أحالت الترشيحات المتوصل بها على الأمين العام للحزب، الذي سيتولى بدوره إحالتها على مجلس الحكماء، قصد الدراسة والبت فيها وفقا للقانون الأساسي للحزب، ووفق ما تم الاتفاق عليه داخل المكتب السياسي قبل إعلان الاسم الذي سيجري اختياره لخلافة مبديع.

المغاربة العائدون من السودان يعبرون عن امتنانهم الكبير لجلالة الملك وفرحة عارمة بالعودة إلى أرض الوطن (الصحراء المغربية)

عبر المغاربة القادمون من السودان، على متن الطائرة الرابعة التابعة للخطوط الملكية المغربية التي حطت، بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، عن امتنانهم الكبير لجلالة الملك محمد السادس، وعن فرحتهم العارمة بالعودة إلى أرض الوطن في ظروف حسنة. وأشاد العديد من المغاربة العائدين من السودان، في تصريحات صحفية، بالتعليمات الملكية السامية من أجل تمكينهم من الرجوع إلى المملكة في أحسن الظروف، وإنقاذهم من الاشتباكات الدائرة في الخرطوم ومناطق أخرى بالبلاد. كما عبر العائدون نساء ورجالا عن سعادتهم بالعودة بمعية أبنائهم إلى بلدهم المغرب في ظروف حسنة، معربين عن فرحتهم وذويهم بعد أن اجتازوا هذه المحنة بعودتهم إلى المملكة آمنين سالمين.

مندوبية التخطيط: عدد العاطلين يزيد عن 83 ألف شخص (الصحراء المغربية)

سجلت المندوبية السامية للتخطيط أن حجم العاطلين ارتفع بما مجموعه 83 ألف شخص ما بين الفصل الأول من سنة 2022 ونفس الفصل من سنة 2023، حيث انتقل عددهم من 1.446.000 إلى 1.549.000 عاطل، وهو ما يعادل ارتفاعا بمقدار 6 في المائة. وعزت المندوبية أن هذا الارتفاع إلى زيادة عدد العاطلين بواقع 67 ألف بالوسط الحضري وبما مجموعه 16 ألف بالوسط القروي. ومن جهته، سجل معدل البطالة لدى الأشخاص الحاصلين على شهادة ارتفاعا بمقدار 0,9 نقطة، منتقلا من 18,9 في المائة إلى 19,8 في المائة. وقد كان هذا الارتفاع أكثر حدة في صفوف الحاصلين على شهادات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي (زائد 2,2 نقطة بمعدل 15,2 في المائة)، والحاصلين على شهادات الثانوي التأهيلي (زائد 1,1 نقطة بمعدل 22,6 في المائة).

تشكيل لجنة تقنية لدراسة كيفية تكوين مخزون المواد النفطية للحد من تداعيات ارتفاع الأسعار الدولية على السوق الوطنية (اليوم المغربي)

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأنه تم تشكيل لجنة تقنية تضم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية وصندوق المقاصة، لدراسة كيفية تكوين مخزون المواد النفطية قادر على الحد من تأثير تداعيات ارتفاع الأسعار الدولية على السوق الوطنية. وأبرزت بنعلي، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول استراتيجية خفض الفاتورة الطاقية، أن الحكومة تسهر على مواكبة إنجاز المشاريع المبرمجة من قبل الخواص لإنجاز قدرات تخزينية إضافية، مشيرة إلى أنه في بداية 2023 تمت زيادة 187 ألف متر مكعب من المواد النفطية باستثمار قيمته 800 مليون درهم، أي إضافة قدرة تخزينية تتراوح بين 7 أيام إلى 19 يوما.

سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب: الفلاحة قطاع جوهري للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي (اليوم المغربي)

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا يومبارت كوساك، أن الفلاحة تعتبر قطاعا جوهريا في الشراكة الأوروبية المغربية للازدهار المشترك، وذلك على هامش النسخة 15 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب. ونقل بلاغ حول مشاركة الاتحاد الأوروبي بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، عن يومبارت كوساك قولها إنه “سواء أن تعلق الأمر بحجم المبادلات التجارية، أو بجودة المنتجات أو خلق مناصب شغل أو حتى الحفاظ على الأتربة والمياه، فإنها كلها دوافع تدعونا للعمل سويا في هذا المجال. ودافعنا الرئيسي للمشاركة في الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2023 هو تعريف الفاعلين والمواطنين المغاربة على الأعمال والفرص والتطلعات المستقبلية التي تقوم عليها شراكتنا”.

حزب الاتحاد الاشتراكي ينظم يوما دراسيا حول “المراجعة الشاملة لمدونة الأسرة” بمجلس النواب (الاتحاد الاشتراكي)

نظم الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) بمجلس النواب، بمجلس النواب، يوما دراسيا تحت عنوان” مراجعة شاملة لمدونة الأسرة: نحو تعزيز الحقوق والمساواة في المجتمع”، وذلك من أجل المساهمة في النقاش العمومي حول مراجعة شاملة لمدونة الأسرة. وأكد عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بالمجلس، أن مطلب المراجعة الشاملة لأحكام مدونة الأسرة، يجد أساسه في ضرورة وأهمية تعزيز موقع المرأة المغربية باعتبارها فاعلا محوريا في البناء الديمقراطي، وطرفا أساسيا في عملية تحقيق التنمية وتقدم المجتمع، مشيرا إلى أن هذه المراجعة ستكون حلقة أخرى من حلقات كل من مسلسل البناء الديمقراطي، ومسلسل تعزيز موقع المغرب من داخل المنتظم الدولي. من جانبها، أكدت حنان رحاب، الكاتبة العامة للمنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات، أن “المقاومات للإصلاح والتحديث والمساواة، غير موجودة في الدولة، بل في بنيات مجتمعية تستبطن عقليات ماضوية، وهي بنيات للأسف تجد لها مواطن في بعض المؤسسات الرسمية”.

من ضمنها المغرب.. الجامعة العربية تشيد بجهود عدد من الدول في الإجلاء من السودان (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد مجلس جامعة الدول العربية بالجهود التي بذلتها عدد من الدول العربية من ضمنها المغرب في إجلاء رعاياها ورعايا دول أخرى من المدنيين والدبلوماسيين والمسؤولين الدوليين من السودان في أعقاب الاحداث التي يعرفها هذا البلد. ودعا المجلس، في القرار الصادر عن اجتماعه على مستوى المندوبين الدائمين، والذي مثل المغرب فيه، أحمد التازي، سفير المملكة بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إلى الوقف الفوري لكافة الأعمال القتالية في السودان، دون قيد أو شرط، وتعزيز الالتزام بالهدنة، سعيا نحو عدم تفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية للشعب السوداني، والحفاظ على مكتسباته وسلامة الدولة السودانية ومؤسساتها ومنشآتها.

مركز التجاري للأبحاث: إجمالي متطلبات تمويل الخزينة حتى متم سنة 2023 يقدر بـ215 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

يتوقع مركز أبحاث التجاري (AGR) أن يبلغ إجمالي متطلبات تمويل الخزينة إلى ما مجموعه 215 مليار درهم بحلول نهاية سنة 2023. وأوضح مركز الأبحاث، في مذكرته حول الميزانية “Budget Focus – Fixed income” برسم شهر مارس، أن متطلبات التمويل هذه ت حسب استنادا إلى ما تبقى من تمويلات عجز الميزانية، بالإضافة إلى المبالغ المستحقة للخزينة والتي قدرها قانون المالية لسنة 2023 بما يناهز 67,2 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المتطلبات تأخذ في عين الاعتبار أيضا الفائض التراكمي لودائع الخزينة المتبقية إلى غاية متم سنة 2023 والبالغ قيمته 147,8 مليار درهم، بما في ذلك متطلبات السوق الداخلية البالغة 142,5 مليار درهم وفائض السوق الخارجية الذي يقدر بنحو 5,3 مليار درهم.

التقدم والاشتراكية يعرب عن خيبة أمله لعدم تفاعل الحكومة مع انتظارات العمال الملحة (بيان اليوم)

عبر حزب التقدم والاشتراكية عن خيبة أمله “الشديدة”، بالنظر إلى “عدم تفاعل الحكومة مع الانتظارات العمالية الملحة، مما برهن على أن الحوار الاجتماعي، بالنسبة للحكومة، مجرد شعار شكلي بلا مضمون، عوض أن يكون مناسبة لتلبية بعض المطالب الاجتماعية وحماية القدرة الشرائية للأجراء”. وجدد المكتب السياسي للحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماعه الدوري، استنكاره لـ”تعنت الحكومة ومواصلة استهتارها بالأوضاع الاجتماعية المتأزمة، في ظل استمرار التضخم وغلاء أسعار معظم المواد الاستهلاكية والخدمات الأساسية، بما يسبب تفاقم الاحتقان الاجتماعي”. وأكد على أنه “سيواصل مبادراته إزاء القوى السياسية والنقابية والمدنية، إسهاما منه في مواجهة إخفاقات الحكومة سياسيا وتدبيريا، وفي دفعها نحو الإنصات إلى صوت المجتمع ومعاناة المواطن والمقاولة على حد سواء، ونحو التجاوب مع انتظارات المغاربة الذين يئنون بجميع شرائحهم تحت وطأة الأزمة الاجتماعية المتصاعدة”.

المغرب يبرز نموذجه في التنمية والشغل أمام المنتدى الاقتصادي العالمي (بيان اليوم)

سلط وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الذي حل ضيفا على المنتدى الاقتصادي العالمي، بمناسبة قمة التنمية العالمية، الضوء على النموذج المغربي في مجال التنمية ومستقبل الشغل. وذكر بلاغ لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات أن الوزير استعرض، بهذه المناسبة، المسار التنموي الذي شهدته المملكة، والذي تميز بالمشاريع المهيكلة الكبرى التي تنفذها البلاد تحت القيادة المتبصر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز، في هذا الصدد، الإنجازات التي حققها المغرب على مستوى التحول الهيكلي للاقتصاد، ولا سيما عن طريق إعادة هيكلة الاستثمار وفقا للميثاق الجديد للاستثمار، ومواصلة الجهود المبذولة لعصرنة الدولة، وإعادة تعريف المشهد الاجتماعي والعلاقات بين الفاعلين الاجتماعيين والدولة في إطار الحوار الاجتماعي.

وفد من مجلس اللوردات البريطاني يزور الصحراء المغربية ويؤكد تقاسم لندن والرباط نفس التحديات والهواجس (بيان اليوم)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، وفدا من منتخبين بريطانيين محافظين من مجلس اللوردات يزور المغرب حاليا. وفي تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، نوه اللورد ستيوارت بولاك بالعلاقات الإيجابية القائمة بين لندن والرباط، موضحا أن الوفد البرلماني يزور المغرب للإفادة منه وتشجيع مواصلة العمل الثنائي في مختلف المجالات. كما أشار اللورد المحافظ إلى أن زيارة الوفد البريطاني للمغرب ستشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة من أجل فهم أفضل للوضع في الصحراء المغربية. وعبر الوفد البريطاني عن استعداده لزيارة مدينة العيون، منوهين بمقترح المنتدى البرلماني الحواري البريطاني-المغربي، ومؤكدين تقاسم المملكة المتحدة والمملكة المغربية نفس التحديات والهواجس.

إحالة 18 ملف فساد على القضاء.. و145 مسؤولا وموظفا يتحسسون رؤوسهم (رسالة الأمة)

كشفت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، أن الوكيل العام للملك لدى المجلس، خلال الفترة الممتدة من 2021 إلى 28 شهر أبريل 2023، أحال على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض–رئيس النيابة العامة، ثمانية عشر (18) ملفا تخص 14 جماعة ترابية موزعة على عشر جهات ومؤسستين عموميتين. وفيما يتعلق بالنتائج التي أسفرت عنها المهمات الرقابية المنجزة من طرف غرف المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات، أبرزت أن هيئات مراقبة التسيير والتدقيق والبت في الحسابات وجهت طلبات رفع قضايا إلى النيابة العامة لدى المحاكم المالية، حيث قامت هذه الأخيرة، انطلاقا من سنة 2021 وإلى حدود متم شهر مارس 2023، برفع ما مجموعه 59 قضية في إطار التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية أمام هذه المحاكم.

المجلس الأعلى للسلطة القضائية ومجلس القضاء الأعلى باليمن يعززان تعاونهما (رسالة الأمة)

استقبل الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، السيد محمد عبد النباوي، بمقر المجلس بالرباط، رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن، محسن يحيى طالب أبو بكر، مرفوقا بوفد رفيع المستوى. وذكر بلاغ للمجلس أنه جرى خلال هذا الاستقبال، توقيع مذكرة تفاهم ترمي إلى ترسيم إطار ملائم للتعاون والتنسيق في مجالات التكوين وتبادل الاجتهاد القضائي وإنجاز دراسات مشتركة لرصد نقط الالتقاء في النظامين القضائيين المغربي واليمني، وتطوير الممارسات الفضلى. وأضاف البلاغ أن مذكرة التفاهم نصت على إحداث لجنة مشتركة لاستكمال الخبرات، تعمل على تنظيم تداريب ميدانية خاصة لفائدة القضاة والمسؤولين بمختلف المحاكم ودرجاتها.

البرازيل تشيد بالشراكة مع المغرب (لوماتان)

أشاد نائب رئيس جمهورية البرازيل، جيرالدو ألكمين، بشراكة بلاده مع المغرب، معربا عن ثقته في إمكانات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين. وكتب ألكمين، على تويتر بعد لقائه سفير المغرب في برازيليا نبيل الدغوغي “أعتقد أن هناك إمكانات كبيرة لزيادة حجم التجارة الثنائية وتقوية شراكتنا في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة المتجددة”. وأشار نائب الرئيس البرازيلي إلى أن الاجتماع مع الدبلوماسي المغربي كان فرصة “لمناقشة الوضع الحالي للعلاقات بين البرازيل والمغرب، مع التركيز على الفرص في التجارة والتنمية والاستثمار”.

الملك يتفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية (لوماتان)

تفضل الملك محمد السادس بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية. وفي هذا الإطار، أصدر جلالته، توجيهاته السامية إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي. ويأتي هذا القرار الملكي تجسيدا للعناية الكريمة، التي ما فتئ يوليها جلالته للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

الجيل الأخضر: تحدي الطبقة الوسطى الفلاحية (ليكونوميست)

“الهدف من مخطط المغرب الأخضر لم يكن الحصول على طماطم بسعر درهمين للكيلوغرام الواحد”. بالنسبة لمحمد صديقي، يجب أن يتم تقييم هذه الاستراتيجية على أساس الأهداف الموضوعة. وزير الفاحية، الذي حل ضيفا على نادي لكونوميست، ذكر بأن هذه المخطط كان يهدف بالأحرى إلى مضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي. وقال “انطلقنا من 65 مليارا لنصل إلى 125 مليارا في نهاية المخطط”، والأمر ذاته بالنسبة لتوفير المياه، حيث أوضح أنه “تمكنا من توفير ملياري متر مكعب من المياه سنويا”. واليوم، الهدف من خلال “الجيل الأخضر” هو تثمين هذه المكتسبات، مع معالجة التحديات التي تم تشخيصها. ويتجلى أحد الأهداف الرئيسية لهذه الاستراتيجية في “المساهمة في ظهور طبقة فلاحية وسطى”، وهذا يمر بشكل خاص عبر تعزيز مردودية الأنشطة، وتعميم الضمان الاجتماعي، وتوسيع نطاق التأمين على المحاصيل.

سيشهد الاقتصاد المغربي تحسنا في أدائه (ليكونوميست)

أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور أن الاقتصاد المغربي سيشهد تحسنا في أدائه، مشيرا إلى أنه من المنتنظر تحقيق معدل نمو 3 في المئة مقابل 1.5 في المئة العام الماضي. وأشار عزور إلى أنه بفضل التدبير الماكرواقتصادي والتدابير التي تم اتخاذها لحماية الاقتصاد المغربي من الصدمات الخارجية، من المنتظر أن يحافظ الاقتصاد على استقراره في سنة 2023، مشيرا إلى أن الظروف المناخية إلى جانب تداعيات الحرب في أوكرانيا كان لها تأثير سلبي على الاقتصاد المغربي في سنة 2022. العنصر الإيجابي الآخر مرتبط بمستوى البطالة الذي من المنتظر أن ينخفض تدريجيا إلى حوالي 10.3 في المئة، حسب مقابلة له مع الصحيفة.

طنجة: رواق فني جديد لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين (لوبينيون)

افتتحت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بمدينة طنجة، رواقا فنيا جديدا تابعا لمركزها الثقافي “إكليل”. وتم بهذه المناسبة تدشين معرض تشكيلي للفنان المغربي حسن أبارو بعنوان “المادة والفضاء ، تأملات فنية”، وهو المعرض الذي يؤشر على شروع هذا الصرح الثقافي في احتضان فعاليات فنية تشكيلية وأدبية على مدار العام، للمساهمة في إبراز مختلف المدارس الفنية الوطنية، وإتاحة الفرصة أمام عشاق الرسم والتشكيل وغيره من الفنون التعبيرية البصرية للاطلاع على مختلف الإبداعات الفنية.

مصرع أربعة عمال اختناقا بوحدة إنتاجية لتعليب السمك بالداخلة (لوبينيون)

أفادت السلطات المحلية بإقليم وادي الذهب أن أربعة عمال بوحدة إنتاجية لتعليب السمك بمدينة الداخلة لقوا مصرعهم اختناقا يوم الثلاثاء. وأوضح المصدر ذاته أن ثلاثة عمال آخرين يوجدون الآن تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة، من بينهم حالة واحدة تحت العناية المركزة، بينما تبقى الحالة الصحية لعامل رابع مستقرة. وحسب المعطيات الأولية، يضيف المصدر ذاته، فإن المعنيين بالأمر تعرضوا للاختناق عند محاولتهم إنقاذ أحد العمال الذي كان بصدد تنظيف مجاري الصهريج الخاص بتجميع بقايا الأسماك داخل الوحدة الإنتاجية المذكورة.

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحذر من التدهور الشديد للغطاء الغابوي الوطني (ليزانسبيراسيون إيكو)

حذر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، بالرباط، من التدهور الشديد والمقلق للغطاء الغابوي، والذي يقدر بـ17 ألف هكتار سنويا، داعيا إلى تدبير أكثر استدامة للغابات. وأوضح الشامي، في مداخلة خلال لقاء تواصلي لتقديم رأي المجلس حول موضوع “النظم البيئية الغابوية بالمغرب: المخاطر والتحديات والفرص”، أن الغطاء الغابوي بالمغرب، الذي يغطي حوالي 13 بالمائة من مجموع المساحة الوطنية، ويتركز بشكل أساسي في المناطق الجبلية التي يقطن بها حوالي 7 ملايين نسمة (50 في المائة من الساكنة القروية)، يتعرض لتدهور مقلق يقدر بحوالي 17 ألف هكتارا .

المؤسسات والمقاولات العمومية: متوسط آجال الأداء يبلغ 36,9 يوما عند متم مارس المنصرم (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة، أن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 36,9 يوما عند متم مارس الماضي، مقابل 37,9 يوما خلال الفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها أن “وزارة الاقتصاد والمالية، نشرت، بتاريخ 2 ماي 2023، آجال الأداء المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية المتعلقة بشهر مارس 2023، وذلك ضمن خانة مرصد آجال الأداء الخاص بالوزارة”.

الواردات الشهرية للغاز الطبيعي المسجلة عبر الربط المشترك بين المغرب وإسبانيا ارتفعت بأكثر من 167 في المائة في الثلث الأول من 2023 (البيان)

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأن الواردات الشهرية للغاز الطبيعي المسال، المسجلة عبر الربط المشترك بين المغرب وإسبانيا، ارتفعت بأكثر من 167 في المائة خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية. وقالت بنعلي، في معرض ردها على سؤال شفوي حول “تقليص الفاتورة الطاقية الوطنية”، إن الوصول إلى السوق الدولي للغاز الطبيعي المسال يساعد في تسريع تطوير الطاقات المتجددة، وترك الطاقات الأحفورية، فضلا عن إزالة الكربون في الكهرباء والصناعة وتقليص الفاتورة الطاقية. وتابعت “نحن اليوم بصدد تسريع الاستثمارات في البنية التحتية الغازية، وهذا ورش منتظر منذ سنة 2009″، مؤكدة أن حجم استثمارات القطاع الخاص في هذا المجال ستناهز ما بين 4 إلى 8 مليارات درهم في الأجل القريب.

الأمم المتحدة.. هلال يشارك في قيادة التحالف الجديد للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لإفريقيا (البيان)

تم تعيين السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رئيسا مشاركا للتحالف الجديد للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل إفريقيا. ويشارك أيضا في قيادة التحالف، الذي أطلقته جنوب إفريقيا في نيويورك، في إطار يوم إفريقيا المنظم على هامش منتدى العلوم والتكنولوجيا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، كل من سفيري إثيوبيا وغانا، بدعم إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا. ويعد تعيين المغرب على رأس هذه المبادرة تجديدا للتأكيد على الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة لفائدة إفريقيا في عدة مجالات، وذلك تحت القيادة المستنيرة والرؤية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

لوديي يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي (ماروك لوجور)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر هذه الإدارة، وفدا من الكونغرس الأمريكي يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، مايك روجرز، وذلك على هامش زيارته للمملكة المغربية. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن أعضاء الكونغرس الأمريكي أعربوا خلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور السفير الأمريكي المعتمد بالرباط، عن إعجابهم بالإصلاحات الكبرى التي حققتها المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف المصدر ذاته، أن أعضاء الكونغرس الأمريكي اغتنموا هذه الفرصة للإشادة بالمستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون العريقة القائمة بين البلدين، والتي تعززت بشراكة استراتيجية، لا سيما على المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

المغرب ينبغي أن يشكل أولوية في السياسة الخارجية الإسبانية (ماروك لوجور)

يرى غالبية الإسبان أن المغرب ينبغي أن يشكل أولوية في السياسة الخارجية لبلادهم، في ضوء المصالح المشتركة بين البلدين، وفقا للمقياس الـ43 للمعهد الملكي إلكانو للدراسات الدولية والاستراتيجية. وبحسب استطلاع شهر أبريل “بالنسبة للمناطق الجغرافية التي يعتبرها الإسبان من أولويات السياسة الخارجية خارج الاتحاد الأوروبي، يأتي المغرب في المرتبة الأولى بنسبة 37 في المائة من المستجوبين”. ومنح الـ 1000 شخص الذين شملهم الاستطلاع، الذي أجري بين 14 فبراير و8 مارس في مختلف الجهات الإسبانية، “الأولوية للمغرب باعتباره الخيار الأول” في مجال السياسة الخارجية لهذا البلد الإيبيري.

مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي سنة 2024 (ليبراسيون)

أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن مدينة مراكش ستكون عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024. وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل أن هذا الإعلان، جاء خلال اختتام فعاليات الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022، وهو الحدث المنظم من طرف منظمة “الإيسيسكو” على مدار سنة كاملة، والذي تميز بمجموعة من التظاهرات والاحتفالات الفنية والثقافية، من بينها معرض ومتحف السيرة النبوية الذي أشرف على افتتاحه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2023.. المغرب والمملكة المتحدة يعززان تعاونهما في القطاع الفلاحي (ليبراسيون)

تم، بمكناس، التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في القطاع الفلاحي والتنمية القروية بين المغرب والمملكة المتحدة. وتتضمن مذكرة التفاهم هاته، التي وقعها بالأحرف الأولى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ونظيره البريطاني، اللورد ريتشارد بينيون، في ختام منتدى التعاون المغرب-المملكة المتحدة، المنعقد على هامش افتتاح النسخة الـ 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الإرادة المشتركة للتعاون في مجال البحث العلمي والصمود في مواجهة التغير المناخي وتعزيز القدرة على الابتكار الفلاحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى