الرئسيةثقافة وفنونميديا وإعلام

“يا موجة غني” المرأة الأمازيغية والموسيقى على القناة الثقافية

يتناول برنامج “ياموجة غني” في حلقته الجديدة، المنتظر بثها يوم السبت 6 ماي2023 ابتداء من الساعة العاشرة ليلا، موضوع “المرأة الأمازيغية والموسيقى”.

يركز البرنامج على الدور الرئيسي الذي لعبته المرأة الأمازيغية، وما زالت، في الحفاظ على خصائص الموسيقى الأمازيغية، وذلك في كل من الريف، وسوس، والجنوب الشرقي، والأطلس المتوسط.

ويرى المهتمون والباحثون في الشأن الموسيقي الأمازيغي، لعبت المرأة، دورا رئيسيا في نقل الثقافة الأمازيغية من جيل إلى جيل، فبالإضافة الى دورها القيادي الذي حظيت به في المجتمع، اذ كانت قائدة وشاعرة فقيهة، تتدخل في حل الأزمات بين القبائل وتستشار عند نشوب الحروب، كانت هي الحامية الأمينة لهذه الثقافة، لغة وفنا، عن طريق الرواية والحكاية والرقص، وفي كل مناطق المغرب، وساهمت في ترسيخ الهوية الأمازيغية المغربية.

البرنامج من إعداد: دلال الصديقي
وهناك من الباحثين من يجزم أن المرأة الأم، هي من جعل الثقافة الأمازيغية صامدة رغم ما يهددها من انقراض. ولها الفضل في الحفاظ على مظاهر التراث الموسيقي الأمازيغي، من خلال المرددات والأهازيج التي ترددها في كل مناسبة سواء الدينية منها أو المناسبات العائلية والأعراس، ووثقت من خلالها لأحداث سياسية واجتماعية وأرخت لها.

وأبدعت كذلك في إنتاج موسيقي غنائي شعري، يهز الوجدان الأمازيغي الى حد الآن، ومن ثم فإن الغناء التقليدي الأمازيغي يرتبط ارتباطا وثيقا بالمرأة، سواء كانت هي صاحبته أو كانت موضوعه.

البرنامج من إعداد وحوار دلال الصديقي واخراج عبد العالي بيضاوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى