الرئسيةثقافة وفنون

سيفتتح بكرنفال تراثي يجوب بعض شوارع الدارالبيضاء…الملتقى الجهوي الثاني للتراث ابتداء من11 ماي الجاري

تنظم المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة الدار البيضاء-سطات، من 11 إلى 20 ماي الجاري، الملتقى الجهوي الثاني للتراث، تحت شعار "بلادي بلاد الخير تراثها ما يتنسب للغير".

تنظم المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة الدار البيضاء-سطات، من 11 إلى 20 ماي الجاري، الملتقى الجهوي الثاني للتراث، تحت شعار “بلادي بلاد الخير تراثها ما يتنسب للغير”.

ويروم هذا الملتقى الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتراث 2023 المنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، التعريف والتحسيس بتراث الجهة خاصة و التراث الوطني عموما.

وتشمل الدورة الثانية من هذا الملتقى المنظم بدعم من مقاطعة الفداء، وجماعة برشيد وجماعة دار الشافعي والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، والمديرية الإقليمية لقطاع الشباب بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، بالإضافة إلى المديرية الإقليمية للثقافة بسطات والمديرية الإقليمية للثقافة بالجديدة ومجموعة من جمعيات المجتمع المدني، برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا للاحتفاء بالتراث الثقافي في الجهة.

وستنظم فعاليات الملتقى في مجموعة من المدن والأقاليم التابعة للجهة، منها على الخصوص، الدار البيضاء، والجديدة، وسطات وبرشيد، ودار الشافعي، وبنسليمان.

وسيتم افتتاح الملتقى بكرنفال تراثي سينطلق من جزء من شارع ابي شعيب الدكالي مرورا بشارع عبدالله الصنهاجي وصولا إلى فضاء المركب الثقافي الفداء لأول مرة وسيعقبه حفل فني تراثي سيشهد تكريم مجموعة من رواد المجموعات الغنائية المغربية، بالإضافة إلى فقرات تراثية فنية متنوعة وحفل تتويج الأطفال الفائزين في مسابقة “الأنامل الذهبية ترسم التراث”. ويشمل برنامج هذه الدورة مجموعة من المحاضرات، والورشات التكوينية، والورشات التحسيسية لفائدة التلاميذ للتحسيس بتراث جهة الدار البيضاء-سطات والتعريف به، وتراثيات من الفلكلور الشعبي، بالإضافة إلى معارض حول تثمين التراث.

كما سيتم بالمناسبة تنظيم وتأطير زيارات للمعالم التاريخية بالحي البرتغالي بالجديدة، بالإضافة إلى زيارات مؤطرة لموقع طوما 1 بالحي الحسني بالدار البيضاء.
وسيشهد الملتقى أيضا تنظيم ورشة رسم “الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث” من تأطير مجموعة من الفنانين التشكيليين، وإطلاق الدورة الثالثة من مسابقة “الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى