الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

الـSNPM تسمي جريدة الحركة الشعبية بـ”الحكرة” وتعلن عن برنامج نضالي تصعيدي

وصفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية (SNPM) فرع الرباط جريدة حزب الحركة الشعبية بـ”الحكرة” وأعلنت عن برنامج نضالي تصعيدي.

وينظم مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وقفة احتجاجية تضامنا مع صحافيي وتقنيي جريدة الحركة، لسان حال حزب الحركة الشعبية (معارضة برلمانية) يوم الثلاثاء 23 ماي 2023.

وأوضح بلاغ لفرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أنه على اثر امتناع إدارة جريدة “الحكرة”، على حد تعبير البلاغ، عمم على مواقع التواصل الاجتماعي عن الاستجابة لمطالب الزملاء قرر مكتب الفرع دعمهم في خوض اشكال نضالية، عبر حمل الشارة يوميا خلال ساعات العمل، والتوقف عن العمل نصف ساعة يوميا، من الساعة 11,00 الى 11,30 صباحا، وتنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 23 ماي 2023 من الساعة 11 الى 12 ظهرا أمام مقر الجريدة الكائن بحي حسان الرباط.

وعدلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية البلاغ وغيرت “الحكرة” بـ”الحركة” في بلاغ عمم من جديد، وتوصل “دابا بريس.كوم” بنسخة منه، في ما بعد، اليوم الثلاثاء.

وأشار البلاغ إلى أن مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية “توصل برسالة من الزميلات والزملاء صحافيي وتقنيي جريدة الحركة، يوضحون فيها أساليب المماطلة والتسويف، التي تنهجها إدارة هذه المؤسسة، ضدا على حقوق ومكتسبات المهنيين العاملين بها”.

وأضاف البلاغ أن مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، مباشرة بعد الاطلاع على مضمون الرسالة، تقرر إدراج الموضوع ضمن نقط جدول أعمال الاجتماعين اللذين عقدهما يومي الإثنين 8 و15 ماي 2023.

وأضاف البلاغ أن مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، “بعد التداول في المعطيات والتفاصيل الواردة في الرسالة، خاصة ما يتعلق بتسوية الأوضاع المادية والاجتماعية، بما في ذلك الزيادة في الأجور والالتزام بمقتضيات الاتفاق الاجتماعي الموقع ما بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل”.

كما تم الوقوق في هذا الاجتماع، يتابع البلاغ، على المسار الذي قطعه الملف المطلبي للزميلات والزملاء في جريدة “الحركة” على امتداد ما يقارب الثلاث سنوات الاخيرة، سواء في إطار المساعي التي قامت بها لجنة تضم أعضاء من المجلس الوطني للصحافة، وتواصلها مع مدير المجلس الإداري لشركة “شمس إديسيون”، التي تصدر عنها جريدة “الحركة”، أو في إطار متابعة النقابة الوطنية للصحافة المغربية لهذا الملف، والالتزامات التي تعهد بتنفيذها مسؤولو الجريدة.

وفي هذا الإطار أعلن مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، حسب البلاغ، عن “تضامنه اللامشروط مع الزميلات والزملاء في جريدة الحركة”.

واستنكر مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وشجب “أساليب التماطل والتلاعب بمصالح ومطالب المهنيين بهذه المؤسسة”.

وأعلن رفضه لكل التبريرات التي يسوقها مسؤولو شركة “إديسيون”، وعدم صرف ما ورد في الاتفاق الاجتماعي، في نفس الوقت يعتبر قبول هذه المقاولة بالدعم الممنوح لها من طرف الدولة على شكل أجور للصحافيات والصحافيين والعاملات والعاملين على مدى ثلاثة أشهر مؤشرا للالتزام بالاتفاق الاجتماعي الذي تم تحت رعاية الحكومة.

وأشار البلاغ إلى أن مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، أعلن، أيضا، عن “عدم التساهل مع من يغتني بالدعم، ويواصل حرمان الصحافيات الصحافيين والعاملات والعاملين من تحسين أوضاعهم ومواصلة الغطرسة واللا مبالاة تجاه الحقوق والمكتسبات المشروعة للزميلات والزملاء”.

ودعا مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية الصحافيات والصحافيين، في الأخير، العاملات والعاملين بهذه المؤسسة إلى “رص الصفوف والتعبئة لتنفيذ الخطوات النضالية التصعيدية المعلن عنها، جراء تعنت مسؤولي هذه المؤسسة، وهروبهم إلى الأمام، والإحجام عن التفاعل إيجابا مع مطالب الصحافيات والصحافيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى