الرئسيةثقافة وفنون

أدى عدة أدوار منها دور أستاذ الخيالي في 3 أفلام..توم هانكس يحصل على الدكتوراه الفخرية في الفنون من جامعة هارفارد

قررت جامعة هارفارد في شهر مارس الماضي اختيار هانكس متحدثا رسميا في حفل التخرج لعام 2023، وعبر رئيس الجامعة لورانس باكو عن إعجابه بهانكس ليس فقط على الصعيد الفني، وإنما الشخصي أيضا، وأكد إن النجم الأميركي "قدّم مساهمات عديدة لتنمية ودعم الثقافة الوطنية، بجانب إسهاماته في توثيق التاريخ والقصص الحقيقية أو تقديم حبكات ثرية وملهمة خلال مشواره الدرامي المتميز والطويل.

أدى هانكس عدة أدوار منها دور أستاذ هارفارد الخيالي روبرت لانغدون في 3 أفلام مستوحاة من روايات دان براون هم “شيفرة دافنشي” (The Da Vinci Code) في 2006، وفيلم “الملائكة والشياطين” (Angels & Demons) في 2009، وفيلم “الجحيم” (Inferno) في 2016، و ها هو يدخل إلى عالم المنتمين إلى هارفارد من جديد، لكن على أرض الواقع هذه المرة، للحصول على الدكتوراه الفخرية.

أثناء حفل التخرج، ألقى هانكس خطابا جذب أنظار الحضور بحسه الفكاهي، حيث قال: “أعرف أن هذا ليس عدلا، لكن من فضلك لا تشعر بالمرارة لوجودي هنا الآن دون إنجاز القليل من العمل، أو قضاء أي وقت في الفصل، أو الدخول مرة واحدة إلى المكتبة لكي يكون لدي أي علاقة في جامعة هارفارد سواء بأعضاء هيئة التدريس أو خريجيها المتميزين”.

قال أيضا: قال “في كل عام، ومع كل حفل تخرّج، هناك خيار يقف أمامه الخريجون، إنه الخيار نفسه لجميع البالغين الذين يتعين عليهم أن يقرروا أن يكونوا واحدا من 3 أنواع من الأميركيين: أولئك الذين يعتنقون الحرية، أو من لن يفعلوا ذلك، أو ممن لا يبالون، وحدهم المنتمون للنوع الأول هم من سيصنعون فارقا ويبتكرون أفكارا جديدة تسعى بالأمة لتصبح أكثر كمالا، أما الآخرون فجُل ما يفعلونه أنهم يعترضون الطريق.. المسؤولية تقع على عاتقك”.

جدير بالذكر، أن آخر ظهور علني لهانكس قبل هذا الحدث كان على السجادة الحمراء في مهرجان كانْ السينمائي العالمي قبل أيام، حيث تم رصده يصرخ في وجه أحد موظفي المهرجان في ظل انفعال زوجته النجمة ريتا ويلسون، ومع ذلك استطاع النجمان تدارك الموقف باحترافية ومعاودة الابتسام للجمهور والكاميرات.

أما اخر طهور له على الشاشة الكبيرة،فكان فيلم “مدينة الكويكب” (Asteroid City) الذي سيُطرح للعرض عالميا في يونيو المقبل، والذي شاركه في البطولة سكارليت جوهانسون وجاسون شوارتزمان وبريان كرانستون ومارغوت روبي وتيلدا سوينتون وإدوارد نورتون وأدريان برودي وويليام دافو وستيف كاريل وآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى