ميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية، الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :
– بعد تصويت مجلس النواب على الرفع من ضريبة الاستهلاك على المشروبات، التي تستعمل مادة السكر بـ50 بالمئة، ورفع الضريبة على القيمة المضافة على هذه المشروبات إلى 70 درهما لكل هيكتولتر (100 لتر)، علمت (أخبار اليوم) أن لوبي شركات المشروبات الغازية والعصيرية تحرك أخيرا في ردهات مجلس المستشارين، مطالبا بعقد لقاءات مع مختلف الفرق والمجموعات البرلمانية محاولا إقناعهم بالتراجع عن هذه الضريبة، بدعوى أنها ستؤثر على نشاطهم الاقتصادي. وأثمرت جهود اللوبي إيجابيا، خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية، الأسبوع الماضي، في لجنة المالية بمجلس المستشارين، حيث طالب على الخصوص ممثلو فريق التجمع الوطني للأحرار والباطرونا في اللجنة بالتراجع عن فرض هذه الضريبة لأنها ستضر، حسب قولهم، بهذه الشركات، التي تدعم الاستثمارات ومداخيل الخزينة وتشغل يد عاملة مهمة.

– في الوقت الذي يعرف فيه الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، نوعا من “البلوكاج”، خرج وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، بتصريح لوكالة أنباء “الأناضول” يأمل فيه الخروج من أزمة الأجور والتوصل إلى اتفاق مع النقابات، على اعتبار أنه “ليس من مصلحة أحد أن يصل الحوار الاجتماعي إلى النفق المسدود لأن الجميع سيتضرر منه”، مؤكدا أن “يد الحكومة ستظل ممدودة للنقابات من أجل التوصل إلى اتفاق”.

* المساء:
– كشفت مصادر مطلعة أن المفتشية العامة لوزارة الصحة تضع اللمسات الأخيرة على التقرير الذي أنجزته حول الاتهامات الموجة لمديرية الأدوية والصيدلة، والتي أثارت جدلا واسعا، ما دفع وزير الصحة أنس الدكالي إلى إيفاد لجنة يترأسها المفتش العام للتحقيق في عدد من الاتهامات التي وجهت للمديرية.
وذكرت المصادر ذاتها أن هذا التحقيق انطلق بداية مارس الماضي، وقد شمل عددا كبيرا من الملفات، مع الاستماع إلى عدد من المسؤولين قصد إنجاز التقرير الذي سيوضع أمام الوزير.
وانطلق التحقيق قبل إعفاء عمر بوعزة، المدير الأسبق للمديرية، والذي كان موضوع اتهامات خطيرة في إحدى المحطات الإذاعية، بعدما زعم عبد المجيد بلعيش، المدير السابق للجمعية المغربية للصناعة الدوائية، بأن بعض الشركات قد تعرضت لضغوط من أجل تقديم 3 ملايين درهم بمناسبة تنظيم المناظرة الوطنية الأولى للدواء سنة 2015.
– بعد أشهر طويلة من السلم الاجتماعي داخل قطاع العدل، عاد التوتر من جديد بين وزارة العدل وكتاب الضبط، الذين قرروا شل الحركة بالمحاكم الأربعاء المقبل، إذ قررت النقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، تنظيم وقفات احتجاجية بكل محاكم المملكة ومراكز القاضي المقيم يوم الأربعاء المقبل، احتجاجا على رفض وزارة الاقتصاد والمالية لكل من مشروع تعديل مرسوم تعويضات الحساب الخاص، بما يضمن رفع المبالغ المخصصة للموظفين المرتبين في السلالم الدنيا، وكذا رفضها لمشروع مرسوم التعويض عن الساعات الإضافية والديمومة.

* الأحداث المغربية :
– لم يتردد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في التحذير من موجات الخطابات السلبية، التي صارت تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي، بفعل التطور الرقمي، الذي أدخل المجتمعات في تحولات سريعة وعميقة.
وحذر العثماني، في كلمته الافتتاحية للندوة الأولى حول “النموذج التنموي الوطني” نظمها منتدى التنمية للأطر والخبراء لحزب العدالة والتنمية، أول أمس الاحد بالرباط، من نزوعات التيئيس والتبخيس داخل المجتمع المغربي، مقللا من شأنها لكونها تبقى “ظواهر معزولة”، داعيا أطر حزبه إلى خلق دينامية مجتمعية إيجابية تفتح الأمل، ولافتا الانتباه إلى أن الجانب النفسي مؤثر في الاقتصاد حيث يمكن أن يبطئه كما يمكن أن ينشطه، مما يتطلب خلق حيوية اجتماعية إيجابية.

– رصدت الحكومة ميزانية قدرها 50 مليار سنتيم لإعادة العمل بالخدمة العسكرية، وفق ما تضمنه مشروع قانون المالية لسنة 2019.
وجاء في تقرير لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، أن المبلغ المذكور، سيخصص لنفقات الموظفين والمعدات ونفقات الاستثمار الخاصة بالخدمة العسكرية.
ولا يزال القانون الذي أثار جدلا واسعا في صفوف الشباب، في محضر المناقشة في المؤسسة التشريعية قبل اعتماده رسميا في يناير القادم، حيث مازالت الحكومة ماضية في خطتها الرامية إلى تفعيل قانون الخدمة العسكرية الإجبارية.

* العلم:
– في الوقت الذي أعلنت فيه الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن عن تنظيمها لمعرض “دواجن 2018″، في الفترة ما بين 4 و6 دجنبر المقبل بمدينة الدار البيضاء، بحضور 400 عارض وعلامة من 25 دولة، خرجت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن لتطالب من جميع المربين والمهنيين مقاطعة المعرض الدولي لقطاع الدواجن والمشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية، التي سينظمها المهنيون أمام المعرض احتجاجا منهم على هذه العشوائية، التي تهدد مهنيي القطاع، بعد ارتفاع أثمنة الدجاج بسبب القرار، الذي اتخذته جمعية أرباب المحاضن بإتلاف منتوج الكتاكيت.

– أشادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، في تقريرها لرصد التعليم برسم سنة 2019، بالمجهودات التي قامت بها المملكة المغربية منذ سنة 2013، والمتمثلة في إدماج أطفال المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء في نظامها التعليمي، إلا أنها أشارت إلى أن المغرب لا يزال ملزما بتبسيط وتسهيل بعض الإجراءات التي تخص المهاجرين.

* الاتحاد الاشتراكي :
– أكد مسؤولون مغاربة وكنديون في حفل استقبال أقيم في أوتاوا، تكريما لأعضاء شبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا (أيروماك)، على أهمية تطوير استثمار المقاولات الكندية في مجال صناعة الطيران بالمغرب وتعزيز التعاون بين البلدين في ميادين التكوين المهني والبحث والتنمية.
وقالت سفيرة المغرب في كندا، سورية عثماني، إن المملكة حققت في السنوات الأخيرة اختراقا في قطاع صناعة الطيران، أحد أكثر القطاعات التي تتطلب استثمارات وتوظيفا للمعرفة والتقدم التكنولوجي، مشيرة إلى أن القطاع يعد اليوم أحد الروافع الواعدة للمملكة في ما يخص النمو وخلق فرص الشغل.

– دعا المشاركون في ندوة نظمت حول موضوع “إصلاح مهنة التوثيق وفق المستجدات التشريعية وتحديات الاقتصاد الرقمي”، يومي 23 و24 نونبر الجاري بمراكش، إلى ضرورة مواكبة مهنة التوثيق لسياسة الرقمنة التي تنهجها الدولة ولاسيما مع القطاعات الحكومية ذات الصلة بعمل الموثق، وذلك بغية توفير الإطار التشريعي والتنظيمي اللازم لذلك. وأكدوا في ختام أشغال هذه الندوة، على أهمية تعديل القانون 32-09 المنظم لمهنة التوثيق وتضمينه مقتضيات تنظم تحرير العقد التوثيقي على سند إلكتروني ووضع آلية إلكترونية مؤمنة لإنجازه وحفظه اعتبارا لدرجة أهميته في تحقيق الأمن القانوني التعاقدي، فضلا عن تحيين وملاءمة هذا القانون مع المستجدات التشريعية وإكراهات تنزيله.

* بيان اليوم :
– انطلقت، أمس الاثنين، جولة أخرى من المشاورات بين الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، ومهنيي المحروقات من أجل وضع إطار قانوني حول أسعار المحروقات، وتأتي هذه الجولة لاستكمال عملية المشاورات التي انطلقت من قبل وركزت جلساتها الأولية على الوسائل الكفيلة بتحديد سقف لأسعار المحروقات وهامش الربح لفائدة المهنيين. وأوضح مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المقترح الخاص بخفض الضريبة على استهلاك المحروقات، الذي كانت قد تقدمت به المعارضة اثناء مناقشة القانون المالي بمجلس النواب، رفضته الحكومة لأنه سيؤدي إلى فقدان 6 ملايير درهم، وهو مقابل الدعم الإضافي الذي تقدمه الدولة لصندوق المقاصة من أجل تحمل كلفة قنينة الغاز.

– دعت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إلى خوض إضراب وطني، اليوم الثلاثاء، وغدا الأربعاء.
وأوضحت أن الإضراب يأتي على خلفية الاحتقان الذي يعيشه قطاع الماء بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بعد غياب الحوار مع مسؤولي الإدارة، مطالبين بذلك المدير العام بالإسراع إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع الجامعة الوطنية والإقرار فعليا بأنها النقابة الأكثر تمثيلية بالقطاع، والتحاور معها بشأن ملفها المطلبي الوطني الشامل، وتمكين ممثلي المستخدمين من القيام بالأدوار المنوطة بها.

* رسالة الأمة:
– كشفت معطيات رسمية أن الاستهلاك الوطني من المواد البترولية، بلغ خلال سنة 2017 حوالي 11 مليونا و620 ألف طن، أي ما يمثل 55.9 بالمئة من الاستهلاك الوطني من الطاقة الأولية، مقابل 10 ملايين و860 ألف طن سنة 2016.
وأوضحت هذه المعطيات، المضمنة في تقرير لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن الاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي بلغ خلال السنة نفسها حوالي مليار و150 مليون متر مكعب، مقابل مليار و160 ألف متر مكعب سنة 2016، مشيرة إلى أن حجم الكمية المستوردة منه وصلت إلى مليار و7 ملايين متر مكعب استعملت في إنتاج الكهرباء.

– أكد كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، خلال يوم دراسي بالرباط حول “الحق في الحصول على المعلومات .. من القانون إلى التنزيل”، أن عدد المغاربة الذين يستخدمون شبكة التواصل الاجتماعي انتقل من مليون إلى 15 مليونا، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات في اليوم، مضيفا أن عدد مستخدمي شبكة “الواتساب” و”يوتوب” و”الفايسبوك” في المملكة يسجل أعلى معدل بإفريقيا وأوروبا.
وأشار، في هذا السياق، إلى أن التحدي يكمن في استثمار هذا الإقبال على وسائل التواصل الاجتماعي وتحويلها إلى فرصة للمواطنين للمساهمة في تشكيل السياسات العمومية، مبرزا أن تقاسم المعلومة يرفع من قيمتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى