الرئسيةحول العالم

غيروا كلماته وأزالوا منه الوصاية الأبوية ..نشيد وطني جديد لدولة النيجر تجاوزا لإرث فرنسا

اعتمد (البرلمان) بالنيجر، الخميس، نشيدا وطنيا جديدا ليحل محل “لا نيجيريين”، الذي كتب غداة استقلال البلاد سنة 1960.

و حمل النشيد الوطني الجديد اسم “شرف الوطن”، والذي تكوّنت اللجنة المكلفة بإعداده من أعضاء في الحكومة وخبراء بارزين من ذوي الخبرة في الكتابة والتأليف الموسيقي.

وكان التلفزيون الحكومي قد نقل عن وزير النهضة الثقافية النيجيرية أسومانا معلم عيسى أن “هناك أجزاءً من النشيد تُنتَقد بالإجماع. يجب أن نجد نشيداً يمكن أن يحفز السكان، ويكون بالنسبة لنا نوعاً من صرخة المعركة للمس أوتارنا الوطنية”.

بينما اعترفت الحكومة النيجيرية “بكل قيم الارتباط بالهوية الوطنية والسلام”،و انتقدت النشيد القديم بسبب “بعض النواقص، ولا سيما الوصاية الأبوية”، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

يشار في هذا الصدد، أن النيجر كانت مستعمرة فرنسية سابقة نالت استقلالها في 3 أغشت 1960، وظلت تستخدم النشيد الوطني “النيجرية” منذ عام 1961، الذي لحنه الفرنسي روبرت جاكيه.

هذا، وكانت حكومة النيجير قد شكلت، في سنة 2019، لجنة من المؤلفين والكتاب والعسكريين والموسيقيين لإجراء “تعديلات” أو “تأليف نشيد جديد يستجيب للسياق الحالي للنيجر”.

كان النشيد القديم يقول: “دعونا نفخر ونمتنّ لحريتنا الجديدة!”، ويعتقد رافضون أن كلمة “نمتن” تشير إلى الخضوع لفرنسا، بحسب موقع أفريك أنفو.

وتكريماً للوطن، بات النشيد يقول: “الشجاعة والمثابرة وكل الفضائل”، “كرمى للأجداد المستحقين والمحاربين الجريئين المصممين والفخورين”، “دعونا ندافع عن الوطن على حساب دمائنا”.

وتحتفل النيجر بالذكرى 63 لاستقلالها في 3 غشت، وسوف تكون هذه مناسبة ليُعزَف “شرف الوطن” ويهز أبناء وبنات النيجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى