الرئسيةحول العالمميديا وإعلام

دعته للسيطرة بشكل عاجل على وحشية الشرطة الفرنسية..”إندبندنت” على ماكرون حماية مجتمعه من الانهيار

دعت  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسيطرة بشكل عاجل على وحشية الشرطة الفرنسية، وتخفيف الشعور السائد في الضواحي بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية في بلدهم، مضيفة أنه لا يوجد وقت لتضييعه.

جاء ذلك، في ىافتتاحية  لصحيفة “إندبندنت” (The Independent) البريطانية، حيث أوضحت، أن التهديد المتمثل في سيطرة كراهية الأجانب على السياسة الفرنسية أصبح الآن سائدا أكثر من أي وقت مضى.

وأضافت افتتاحية الصحيفة،  أنها ليس لديها رغبة في إلقاء محاضرات على الفرنسيين حول شؤونهم، لكنها -بحكم الجوار- تلاحظ أن الوضع في فرنسا يبدو أكثر خطورة من الاضطرابات الأخيرة، مثل احتجاجات هذا العام على قانون إصلاح المعاشات التقاعدية وأعمال شغب السترات الصفراء قبل 5 سنوات.

وتابعت قائلة، ومع ذلك، يبدو أن ماكرون أكثر مسؤولية من الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، حين كان وزيرا للداخلية قبل 18 عاما، إذ وصف ماكرون إطلاق النار بأنه “لا يمكن تفسيره ولا يُغتفر”، في حين وصف ساركوزي القتلى المراهقين بـ”اللصوص” وأثار التوترات عام 2005.

واعتبرت الصحيفة، أن المأساة في كلتا الحالتين هي أن المشاغبين يلحقون الضرر في الغالب بأحيائهم، ويشعلون النيران في المتاجر التي تستخدمها عائلاتهم ويدمرون عربات الترام والحافلات التي تعتمد عليها مجتمعاتهم.

وقدمت الصحيفة مثالا بدعوة فريق كرة قدم فرنسي -ولد معظم أعضائه في الضواحي نفسها- إلى الهدوء، قائلا إن المشاغبين منخرطون في “عملية تدمير ذاتي حقيقية”.

وأشار المصدر نفسه،  إلى أنه إذا اعتقد البريطانيون أن شرطتهم لديها مشاكل مع التوجهات العنصرية في صفوف أفرادها، فإن الوضع في فرنسا أسوأ، ورد فعل ماكرون ربما يكون مناسبا في البداية، لكنه يحتاج إلى إطلاق برنامج عاجل لإصلاح الشرطة ولسن اجراءات اجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى