الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين:

الملك يهنئ أعضاء المنتخب المغربي لكرة القدم لأقل من 23 سنة على تتويجهم بكأس إفريقيا للأمم 2023 والتأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024 (الصحراء المغربية)

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة لأعضاء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لأقل من 23 سنة، بمناسبة تتويجهم بلقب كأس إفريقيا للأمم 2023، والتأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، “وبعد، فقد تتبعنا ببالغ السرور والاعتزاز، تتويج المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لأقل من 23 سنة، بلقب كأس إفريقيا للأمم 2023 التي احتضنتها بلادنا، والتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقبلة “باريس 2024”. وأضاف جلالته “ونغتنم مناسبة هذا الإنجاز القاري الجديد، لنعرب لكم عن أحر تهانئنا ومباركتنا لكم هذا اللقب الأول من نوعه، والذي يؤكد، مرة أخرى، الحضور الوازن لمنتخبات وأندية كرة القدم الوطنية قاريا ودوليا، مشيدين، في هذا الخصوص، بجهود كل من ساهم في تحقيق هذا التألق الإفريقي من لاعبين ومدربين وطاقم تقني وطبي وإداري، وكذا رئيس ومسيري الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”.

سجال محتدم بين هلال والسفير الجزائري في باكو أمام حركة عدم الانحياز (الصحراء المغربية)

شهدت الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد في باكو بأذربيجان، سجالا محتدما بين السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ونظيره الجزائري عمار بن جامع، بحضور وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الذي تابع النقاش في غرفة مجاورة. واستخدم الممثل الدائم للجزائر، في مناسبتين، حقه في الرد للتعبير عن استغرابه إزاء خطاب المغرب، الذي تم إلقاؤه في اليوم السابق، بذريعة أنه هاجم وزيره، متعللا بكون هذا الأخير لم يذكر المغرب بالاسم، قبل أن يسترسل في مهاتراته المعتادة حول الصحراء المغربية. وخلال رده، ذكر السفير هلال بأنه لم يأت على ذكر الجزائر في خطابه، على عكس الوزير عطاف الذي تطرق إلى الصحراء المغربية، التي تعد جزءا لا يتجزأ من المملكة.

مجلس المستشارين.. حرب الغيابات (الأحداث المغربية)

وجهت الأمانة العامة لمجلس المستشارين عشرات الاستفسارات لموظفي المجلس لتوضيح أسباب غيابهم المتكرر عن مقرات عملهم. ولم تستثن مراسلات الأمين العام لمجلس المستشارين الموظفين المنتمين لإدارة المجلس أو المنتمين للفرق البرلمانية. واتضح، حسب مصادر الجريدة، أن الوصفات التي جربت لمحاربة غياب الموظفين قد باءت بالفشل في السابق، بما فيها اعتماد آليات ضبط الحضور. وتفيد نفس المصادر أن الإدارة الحالية التجأت إلى خيارات تدريجية بما فيها الاقتطاع من الموظفين، وهو الإجراء الذي أدى إلى تناقص حالات الغياب بشكل جد ملحوظ، ووصلت نسبة الحضور إلى نصف عدد الموظفين، وتوالت هذه النسب في الارتفاع بعد فترة عيد الأضحى، التي كانت في العادة تسجل أرقاما قياسية في الغياب، بمجرد إعلان الإدارة العودة لاعتماد آليات ضبط الحضور.

“البام” بداية التحضير للمؤتمر (الأحداث المغربية)

في ظل صراعات قوية داخل قلعة حزب “الجرار”، انتخب المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، القيادي بالحزب سمير گودار رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس، وذلك بعد المصادقة على أعضاء اللجنة التحضيرية بإجماع أعضاء المجلس الوطني. جاء ذلك خلال أشغال الدورة السابعة والعشرين للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة التي انعقدت بسلا. وعقب انتخابه، أعلن رئيس اللجنة التحضيرية، سمير كودار، عن تعيين رؤساء اللجان المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس. وسبق أن أشارت تقارير صحفية إلى أن صراعا قويا يدار في الكواليس بين الأمين العام للحزب، عبد اللطيف وهبي، ورئيسة المجلس الوطني، فاطمة الزهراء المنصوري، التي تحدثت التقارير نفسها عن إمكانية ترشحها لمنصب “الأمين العام” لحزب الأصالة والمعاصرة.

المغرب وألمانيا.. حوار استراتيجي (الأحداث المغربية)

اتفق المغرب وألمانيا، ببرلين، على إطلاق حوارهما الاستراتيجي متعدد الأبعاد، الذي سيشكل أساسا للمضي قدما في إطار العلاقات الثنائية وسيعزز التناغم بين مختلف مجالات التعاون الثنائي. جاء هذا الإعلان عقب المباحثات التي جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي يقوم بزيارة عمل لألمانيا، بوزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك. وتندرج زيارة بوريطة لألمانيا في إطار تنزيل الحوار الإستراتيجي المحدث بين البلدين بموجب الإعلان المشترك المعتمد بمناسبة الزيارة التي قامت بها بيربوك إلى المغرب في 25 غشت 2022.

ألمانيا تجدد دعمها لخطة الحكم الذاتي وإيطاليا ترحب بمصداقية وجهود المملكة (العلم)

48 ساعة كانت كافية للدبلوماسية المغربية لإبطال المناورات والخطط التي حاولت خلال الأسابيع الأخيرة، عبر عروض صفقات مشبوهة، استمالة العواصم الأوروبية إلى تبني مواقف معادية للوحدة الترابية للمملكة. وجددت ألمانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، التي تقدم بها المغرب في 2007، باعتبارها مجهودا “جادا وذا مصداقية” من قبل المملكة و”أساسا جيدا جدا” للتوصل إلى حل مقبول من الأطراف. من جهتها، رحبت إيطاليا بـ “الجهود الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء، وذلك في خطة العمل من أجل تنفيذ الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية، الموقعة اليوم الأربعاء بروما.

نزار بركة يجري سلسلة مباحثات ثنائية مع وزراء ومسؤولين دوليين همت تعزيز التعاون في مجال المياه (العلم)

أجرى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، على هامش فعاليات المؤتمر الثالث للماء والمناخ بفاس، عددا من اللقاءات الثنائية مع وزراء وكبار المسؤولين من البلدان والمؤسسات الدولية المشاركة المكلفة بقطاع المياه. وتناولت المباحثات التي أجراها السيد بركة مع مسؤولين من إيطاليا ولبنان والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا والسنغال والنيجر ومالاوي وإفريقيا الوسطى ولاوس والرأس الأخضر والكوت ديفوار والمجلس العالمي للمياه والاتحاد من أجل المتوسط، عددا من المحاور ذات الاهتمام المشترك أبرزها تدبير الموارد المائية وتطوير تدبير الموارد المائية بالعالم القروي، والتزويد بالماء الصالح للشرب واقتصاد الماء. وأفاد بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن اللقاءات الثنائية همت أيضا الإطار القانوني للماء والمحافظة على المياه الجوفية وتطعيمها، وحكامة الأحواض المائية ونقل وتحويل المياه، وحماية البحيرات والأحواض والسدود من التوحل والتبخر، وتحلية المياه ومعالجة وتعدين المياه العادمة، واستعمال الطاقات المتجددة في محطات تحلية المياه، والتكيف مع التغيرات المناخية، والتكوين والبحث العلمي والابتكار في مجال المياه.

المغرب يدخل مرحلة الإجهاد المائي الحاد، وإجراءات تسابق الزمن لتجنيب البلاد مخاطر العطش (الاتحاد الاشتراكي)

عوامل كثيرة جعلت المغرب يدخل في مرحلة الإجهاد المائي، وأمام هذه الوضعية وجدت البلاد نفسها مضطرة للإعلان عن حالة الطوارئ واتخاذ تدابير ترى أنها كفيلة لمجابهة هذه المعضلة. ولمواجهة هذه الأزمة المائية، يسارع المغرب الزمن لتنفيذ مشاريع مائية عملاقة هي الأولى في إفريقيا لربط الأحواض المائية فيما بينها وضمان إمداد الدار البيضاء، كبرى المدن المغربية بالماء الصالح للشرب، وفي هذا الصدد يجري حاليا بناء الشطر الأول من الطريق السيار للماء، بطول 66 كيلومترا، لربط واد سبو بسد سيدي محمد بن عبد الله، بالقرب من الرباط. في إطار مخطط استعجالي لإنتاج الماء الصالح للشرب عبر تحلية مياه البحر، لفائدة وكالتي توزيع الماء والكهرباء بكل من آسفي والجديدة، تم توقيع مذكرة تفاهم وعقد امتياز بين الحكومة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مؤخرا، تهم إنتاج الماء الصالح للشرب عبر تحلية مياه البحر بآسفي والجديدة.

أندري أزولاي: المغرب يتميز بخصوصيات فريدة تشكلت عبر قرون من الزمن ساد فيها التآخي والتناغم والاحترام (الاتحاد الاشتراكي)

شكل موضوع “التسامح والسلام وقيم التعايش المشترك”، موضوع مؤتمر وطني، نظم بمدينة تطوان، بحضور شخصيات سياسية وثقافية وأكاديمية وازنة. وفي هذا السياق، أكد مستشار صاحب الجلالة والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي، في تصريح للصحافة، أن المغرب غني ومتميز، ليس فقط بموروثه الحضاري والثقافي، بل أيضا بفضل تماسك مكوناته المجتمعية وتعدد روافده الثقافية التي تشكل جميعها مكونا جماعيا متفردا. وأبرز أزولاي أن المغرب باستقراره وأمنه وسلمه وتعايشه وتسامح مجتمعه وتشبثه بالقيم الإنسانية المثلى يعد شعلة منيرة ومضيئة في عالم يعيش جزء منه على نبض الإقصاء الاجتماعي والتمييز والصراعات العرقية، مسجلا أن المغرب يتميز بخصوصيات فريدة تشكلت عبر قرون من الزمن ساد فيها التآخي والتناغم والاحترام، بين المكونات الثقافية المتعددة، الأمازيغية واليهودية والعربية والأندلسية، التي أغنت الحضارة المغربية”.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يسائل الحكومة حول ارتفاع أسعار خدمات السياحة الداخلية (بيان اليوم)

تعرف خدمات السياحة الداخلية ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة، سواء تعلق الأمر بأسعار المطاعم، والفنادق، أو الجودة. وفي هذا الإطار، وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ارتفاع أسعار خدمات السياحة الداخلية. وأبرز رشيد حموني أن هذا الوضع يفرض تدخل الوزارة الوصية للحد من هذه الاختلالات، وإيجاد حلول مناسبة لتشجيع السياحة الداخلية، وتشجيع المواطنات والمواطنين على استهلاك المنتوج الوطني، والاستفادة من قضاء العطلة الصيفية ببلدهم.

المغرب يؤكد إسهامه الفاعل في مكافحة التهديدات المرتبطة بالمخدرات الاصطناعية (بيان اليوم)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب ملتزم بالاضطلاع بدور فاعل في مكافحة التهديدات المرتبطة بالمخدرات الاصطناعية. وفي معرض مداخلته خلال الاجتماع الوزاري، المنعقد عن طريق التناظر المرئي، حول تسريع وتعزيز الاستجابة العالمية ضد المخدرات الاصطناعية، والذي أفضى إلى إطلاق التحالف العالمي لمواجهة تهديدات المخدرات الاصطناعية، الذي أحدث بمبادرة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سلط السيد بوريطة الضوء على التزام المغرب بالاضطلاع بدور فاعل في هذا الشأن وفقا لالتزاماته العالمية. وأشاد بوريطة بإحداث هذه الآلية العالمية الجديدة، مشيرا إلى أن هذا التحالف يأتي في ظرفية جد هامة بالنظر إلى العواقب المدمرة لتعاطي المخدرات على الصحة والأمن والتماسك الاجتماعي.

الأمم المتحدة.. المغرب ضمن أكبر 10 اقتصادات نامية في الاستثمار في الطاقات المتجددة (رسالة الأمة)

المغرب من أكبر عشرة اقتصادات نامية من حيث جذب الاستثمار الأجنبي في الطاقة المتجددة، خلال الفترة ما بين 2015 و2022، وفقا لتقرير الاستثمار العالمي لسنة 2023، الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد). وزادت المشاريع الخضراء وصفقات تمويل المشاريع الدولية في إفريقيا بنسبة 39 بالمائة سنة 2022، ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع عدد المشاريع في المغرب ومصر وجنوب إفريقيا وكينيا. وأظهر التقرير، أن المغرب هو ثالث دولة نامية في جذب مشاريع في الطاقات المتجددة، بحصة تبلغ 34 بالمائة، بعد تايوان، التي جاءت في المقدمة، حيث استقطبت 63 بالمائة من إجمالي عدد مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية، تليها الشبلي بنسبة 54 بالمائة، وحلت البرازيل في المرتبة الرابعة.

برنامج “مصالحة” يخلي المؤسسات السجنية من نزيلات التطرف والإرهاب (رسالة الأمة)

أفاد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، بأن 20 نزيلا استفادوا من برنامج “مصالحة” في دورته الـ12، ليصل العدد الإجمالي إلى 279 مستفيدا منذ إطلاق البرنامج قبل 6 سنوات. وأبرز التامك، في كلمة خلال حفل اختتام الدورة الـ 12 لبرنامج “مصالحة”، الذي ن ظم بالسجن المحلي بسلا، أنه تم الإفراج عن 202 من المستفيدين من البرنامج، بينهم 150 بموجب عفو مولوي سامي، إضافة إلى تخفيض العقوبة لـ23 نزيلا آخر، لتصل نسبة الاستفادة من العفو الملكي السامي إلى 66,79 في المائة.

المغرب شريك استراتيجي لفرنسا (ليكونوميست)

قال السفير الفرنسي في المغرب، كريستوف لوكورتييه، إن المغرب شريك استراتيجي لفرنسا في إفريقيا، وشريك استراتيجي للعديد من البلدان الأفريقية. وأضاف: “نحن نعلم أن جزءا من مستقبلنا المشترك مرتبط بإفريقيا، مع كل ما تمتلكه هذه القارة من الفرص والتحديات أيضا”، واصفا العلاقات الاقتصادية بين البلدين بأنها جيدة جدا. وقال السفير إن فرنسا هي المستثمر الأول في المغرب بحوالي 30 في المئة من التدفقات الاستثمارية، والمزود الأول لإيرادات السياحة، والبلد الرئيسي لمنشأ التحويلات من المغاربة المقيمين بالخارج. وفيما يتعلق بالتدفقات التجارية، تبقى فرنسا الوجهة الأولى لصادرات السيارات المغربية، حسب ما ذكره في مقابلة مع الصحيفة.

المنافسة: الإصلاح الكامل (ليكونوميست)

الدائرة اكتملت لإصلاح قانون المنافسة. استمارة أداء الرسوم المطبقة على معالجة عمليات التركيز الاقتصادي متاحة الآن على موقع مجلس المنافسة. وينبغي إخطار الجهة المنظمة مسبقا بهذا النوع من المعاملات لمراجعتها. وسواء كانت عملية استحواذ حصرية أو مشتركة، أو إنشاء مشروع مشترك، أو استحواذ مباشر أو غير مباشر عن طريق الحصول على حصة في رأس المال، أو شراء الأصول، أو العقود… إذا لم تقم المقاولة بالإبلاغ عن مشروعها للتركيز الاقتصادي، فإنها معرضة لغرامة مالية.

الملك: علماء الدين مطالبون بالتأثير الإيجابي في الناس وذلك بأن يبينوا لهم محاسن الوسطية والاعتدال (لوماتان)

أكد أمير المؤمنين الملك محمد السادس، نصره الله، أن العلماء مطالبون بالتأثير الإيجابي في الناس، وذلك بأن يبينوا لهم محاسن الوسطية والاعتدال، وأن يقوموا مقابل ذلك بنفي التأثير السلبي للأصناف المتطرفة الجاهلة في عقول الأبرياء. وأبرز جلالة الملك في رسالة موجهة إلى المشاركين في الندوة المنظمة من طرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة المنعقدة بمراكش، حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”، أن المسؤولية التي يتحملها علماء الدين على الدوام، مسؤولية عظمى، وقد ازدادت أهميتها وخطورتها في هذا العصر، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأمانة جسيمة أمام الله وإزاء الناس الذين ينظرون إلى العلماء على أنهم “المرجعية الوثقى في تبليغ دين الله أولا، وفي حسن تنزيل مقاصده على أحوال الناس ثانيا”.

شركة “بينتر” الإسبانية تدشن خطا جويا جديدا بين لاس بالماس والصويرة (لوماتان)

حطت طائرة تابعة لشركة الطيران الإسبانية “بينتر”، بمطار الصويرة – موكادور الدولي، قادمة من لاس بالماس (جزر الكناري)، إيذانا بتدشين خط جوي جديد، يأتي ليعزز الربط الجوي لمدينة الرياح مع بقية العالم. وتم استقبال، طائرة شركة “بينتر”، لدى هبوطها بمدرج مطار الصويرة – موكادور الدولي، بتقليد رش الماء. وسيؤمن هذا الخط الجوي الجديد، الذي سيساهم دون شك في تعزيز الربط الجوي للصويرة والنهوض أكثر بجاذبيتها السياحية، رحلتين أسبوعيتين مباشرتين (السبت والثلاثاء). وقال المندوب الإقليمي للسياحة بالصويرة، يونس الدبيبغة، في تصريح صحفي، بهذه المناسبة، “نحن سعداء جدا بتدشين أول رحلة مباشرة بين الصويرة وجزر الكناري، والتي تأتي لتؤكد مرة أخرى أهمية الزبناء الإسبان الذين يزورون مدينة الرياح”.

مشرع بلقصيري.. توقيف شخص يشتبه في تورطه في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية (لوبنيون)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينتي سيدي قاسم ومشرع بلقصيري بناء على معلومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى نقطة المراقبة بمدخل مدينة مشرع بلقصيري، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 3096 قرص مخدر، من بينها 2099 قرص طبي من نوع ريفوتريل و997 قرص مهلوس من نوع إيكستازي.

بوزنيقة: افتتاح البرنامج الوطني للتخييم “عطلة للجميع” دورة 2023 (لوبينيون)

أشرف وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد مهدي بنسعيد، بالمركز الوطني للتخييم بوزنيقة الشاطئ، على الافتتاح الرسمي للبرنامج الوطني للتخييم ” عطلة للجميع ” دورة 2023. وتنعقد دورة هذه السنة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والجامعة الوطنية للتخييم تحت شعار ” المخيمات فضاءات للتنمية والادماج”، من 6 يوليوز الحالي إلى 4 شتنبر المقبل بعدد من المخيمات بمختلف جهات المملكة. وبهذه المناسبة، أبرز بنسعيد، في تصريح للصحافة، أن تحدي هذه الدورة يتمثل في تجاوب برنامجها مع أحلام وتطلعات الأطفال والشباب. وتابع الوزير أن هذه السنة تميزت بإضافة 6 مراكز جديدة للتخييم التي من شأنها أن تعطي دفعة قوية لعملية التخييم، مضيفا أن الوزارة ستعمل على مواصلة الجهود في هذا الاتجاه.

عمر هلال أمام حركة عدم الانحياز.. صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من القضية الفلسطينية أولوية وطنية (البيان)

جدد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، التأكيد، خلال المناقشة العامة للاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز المنعقد في باكو، “دعم المملكة المغربية الكامل للشعب الفلسطيني الشقيق من أجل نيل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها الحق في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبدأ حل الدولتين المتفق عليه دوليا، من أجل التسوية النهائية للقضية الفلسطينية، في احترام لمبادئ الشرعية الدولية والقرارات ذات الصلة”. وذكر هلال بأن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس في منظمة التعاون الإسلامي، وضع القضية الفلسطينية في مرتبة قضيته الوطنية الأولى وجعلها من ثوابت سياسته الخارجية”.

منتدى الاستثمار في السنغال شكل فرصة لتعزيز شراكة مربحة للمغرب والسنغال (البيان)

قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات، حسان بركاني، إن النسخة الأولى من منتدى الاستثمار في السنغال، التي انعقدت في ديامنيديو، على بعد 30 كلم من داكار، شكلت فرصة لتعزيز الشراكة مربحة للمغرب والسنغال. وأكد بركاني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب لقاء مع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والفلاحة في دكار ، بابا إبراهيما دياني على هامش الدورة الأولى من منتدى “استثمر في السنغال “، لقد “عقدنا اجتماعات مع أشقائنا السنغاليين لاستكشاف فرص الاستثمار في بلدينا في إطار تعاون مربح للجانبين تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس”.

حفل تخرج فوجين جديدين من الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس (ليبراسيون)

بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الفريق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، حفل تخرج الفوجين الـ 97 من السلك العادي للضباط والـ 16 من السلك الخاص. وأوضح بلاغ للقوات المسلحة الملكية أنه بهذه المناسبة، قدم الفريق مدير الأكاديمية الملكية العسكرية الحصيلة السنوية لأنشطة الأكاديمية، قبل الإعلان عن النتائج التي تحصل عليها التلاميذ الضباط. وإثر ذلك، قام المفتش العام للقوات المسلحة الملكية بتسليم الجوائز للتلاميذ المغاربة والأجانب المتفوقين في مختلف الأفواج، وكذا دبلوم الدراسات الجامعية والعسكرية للفوج المتخرج، وحضر الحفل التقليدي لتسليم المشاعل وعلم الأكاديمية الملكية العسكرية لفوج السنة الثالثة.

رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية يجددون بالرباط الالتزام بسيادة الدول الأفريقية ووحدتها الترابية (ليبراسيون)

جدد رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية المشاركون في الندوة البرلمانية التي نظمها مجلس النواب المغربي حول موضوع “التعاون البرلماني الإفريقي في ظل التحديات الراهنة”، التزام البرلمانات التي يمثلونها بسيادة الدول الإفريقية ووحدتها الترابية، وكذا بوحدة القارة. جاء ذلك في البيان الختامي الذي توج أشغال هذه الندوة التي ناقشت ثلاثة مواضيع رئيسية تتعلق بـ”المساهمة البرلمانية في تعزيز السلم والأمن في إفريقيا” و”تحديات الأمن الغذائي في القارة الإفريقية” و “دور لجان الخارجية في دعم التعاون الإفريقي المشترك”. وأعرب رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية أيضا، عن “التزامهم الراسخ بقيم الديمقراطية والتعددية”، مشددين على دور البرلمانات الإفريقية في تعزيز التنمية المستدامة لفائدة شعوب القارة جمعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى