الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

الاعتراف الإسرائيلي.. الحكمة الملكية (الأحداث المغربية)

يشكل الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء انتصارا دبلوماسيا جديدا ونتيجة للحكمة الملكية التي تقود تدبير ملف الوحدة الترابية، وهو ينضاف إلى القرار الرئاسي الأمريكي الذي زكى السيادة المغربية، وإلى مبادرات مماثلة وأخرى تعتبر الموقف المغربي والحكم الذاتي كحل أساسي وجدي وذي مصداقية. ما يجعل من الاعتراف الإسرائيلي منطلقا لمرحلة جديدة هو أن الرسالة التي توصل بها الملك محمد السادس من رئيس الوزراء الإسرائيلي لم تعلن فقط عن قرار إسرائيلي بالاعتراف بمغربية الصحراء والسيادة المغربية، بل أكدت التزام الدولة الإسرائيلية بتفعيل هذا القرار من خلال عدة إجراءات وخطوات، على مستوى الأمم المتحدة وباقي التجمعات الدولية التي تكون إسرائيل طرفا فيها ما يعني زخما دبلوماسيا جديدا لملف الصحراء المغربية.

مخدر البوفا.. تحذيرات وتحرك أمني (الأحداث المغربية)

حذر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من انتشار مخدر “البوفا” في المدة الأخيرة بين الشباب، خاصة بعد تداول عدد من الفيديوهات تكشف مخاطر هذا المخدر. ويعد البوفا من أخطر المخدرات الجديدة، والتي انتشرت بشكل ملحوظ في وسط المراهقين والشباب، حيث يتراوح سعره ما بين 50 و60 درهما للغرام الواحد. وتفاعلا مع الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، انطلقت عمليات أمنية مكثفة بهدف تجفيف منابع تهريب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بمختلف أنواعها، وعلى رأسها مخدر “البوفا”. وهمت الحملة مدن الدار البيضاء وفاس وطنجة وتطوان ومكناس، حيث أطلقت مصالح ولاية أمن تلك المدن حملة أمنية لمكافحة ترويج مخدرات “البوفا” والكوكايين و”بيكاربونات الصوديوم” وقنينات بلاستيكية تستعمل في إعداد واستهلاك مخدر البوفا، ومخدر الشيرا والأقراص المهلوسة، إلى جانب توقيف المتورطين في ترويجها.

المياه والغابات.. خرائط وتحذيرات (الأحداث المغربية)

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أنها تصدر بشكل يومي، بناء على معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، وذلك من أجل استباق هذه الظاهرة على الصعيد الوطني. وشدد بلاغ الوكالة الوطنية للمياه والغابات على أنه يجب توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار، مؤكدا أن عليهم أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

رئيس الحكومة: تراجع مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي يهدر 13 مليار درهم سنويا (العلم)

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إنه “على الرغم من المكتسبات الحقوقية للمرأة المغربية خلال العشرين سنة الأخيرة، لم تتمكن بلادنا للأسف من تحسين المؤشرات المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة، فمؤشر الفوارق المبنية على النوع يضع بلادنا في المرتبة 144 على الصعيد العالمي”. وأبرز أخنوش، خلال تقديمه عرضا في إطار الجلسة المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، حول موضوع “تمكين المرأة ورهانات التنمية” أن “بلادنا سجلت تراجع نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي من 23.4 في المئة خلال سنة 2010 إلى أقل من 20 في المئة سنة 2021، وهو ما يضيع على بلادنا نقطة واحدة من الناتج الداخلي الخام (حوالي 13 مليار درهم سنويا)”. ذلك أنه من المفترض أن تبلغ نسبة نشاط المرأة ببلادنا 36 في المئة، خاصة مع التقدم المهم الذي عرفته نسب تعميم التمدرس الخاصة بالفتيات، وتراجع نسبة الأمية في صفوف النساء من 60 في المئة سنة 2004 إلى أقل من 46 في المئة نهاية سنة 2019.

في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الإشادة بالدور الكبير الذي تقوم به الدبلوماسية الوطنية بقيادة الملك (العلم)

عبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن “ارتياحها وإشادتها الكبيرة” بقرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضيه الصحراوية، معتبرة هذا القرار لبنة أساسية في مسار دعم الوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه. وأوضحت اللجنة، في بلاغ، أن حزب الاستقلال “تابع باهتمام كبير التطور الأخير للموقف الإسرائيلي إزاء قضية وحدتنا الترابية، بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي قرار دولة اسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضيه الصحراوية، وما يستتبع ذلك من إجراءات وتدابير ستقوم بها الحكومة الاسرائيلية، على مستوى الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية، وكذا على المستوى الداخلي من أجل إعطاء هذا القرار زخمه الدبلوماسي والسياسي والإداري”. وأشادت اللجنة “عاليا بالدور الكبير الذي تقوم به الدبلوماسية المغربية بقيادة الملك محمد السادس في مجال الدفاع عن قضية وحدتنا الترابية، وبالتراكمات الإيجابية التي حققتها المملكة في هذا المجال”.

النظام الأساسي لموظفي التعليم.. النقابات التعليمية تؤكد استمرار التداول بشأن بعض النقط العالقة وتحديد 23 غشت لعرض الحصيلة النهائية (العلم)

مازالت أشغال اللجنة العليا لمشروع النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التعليم لم تنته، هذا ما أكده بلاغ “للنقابات التعليمية الأربع” حيث جاء فيه أنه خلال عقد أشغال اللجنة العليا التي ترأسها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحضور الكتاب العامين للنقابات التعليمية الأربع الموقعة على اتفاق المبادئ الموجهة لمشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، تم عرض حصيلة ما يزيد عن 21 لقاء للجنة التقنية المشتركة المنعقدة خلال الفترة الممتدة من 25 أبريل إلى 11 يوليوز 2023، والمتمثلة في هندسة مشروع النظام الأساسي الجديد في 121 مادة موزعة على 16 بابا، ضمت مختلف النقط التي تم تداولها في أشغال اللجنة التقنية المشتركة وفق اتفاق المبادئ الموجهة الذي جرى توقيعه يوم 14 يناير 2023.

إشادة وطنية ودولية بقرار اسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية (الصحراء المغربية)

أشادت العديد من ردود الأفعال الدولية والوطنية بقرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء، إذ أجمعت مختلف الآراء والتعاليق على كون القرار يعد مكسبا جديدا للمملكة ينضاف إلى المكتسبات الدبلوماسية الكبرى التي يقودها الملك محمد السادس، وانتصارا من الانتصارات التي تحققت بفضل تأني وحكمة وتبصر جلالته. كما رأت ردود الأفعال في القرار الإسرائيلي تتويجا لرؤية ملكية متبصرة، معتبرة أن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه هو اعتراف بدور الملك في تعزيز السلام بالشرق الأوسط، مضيفة أن هذا القرار، المنطقي والذي يكتسي أهمية قصوى، جاء ليعزز دعم المجتمع الدولي للوحدة الترابية للمملكة. وينضاف هذا الاعتراف إلى مواقف الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من 15 بلدا أوروبيا، وهو ما مكن، في إطار الدينامية الملكية، من فتح 28 قنصلية لبلدان إفريقية وعربية، ومن أمريكا اللاتينية بكل من مدينتي الداخلة والعيون بالصحراء المغربية.

برقية تهنئة من الملك إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة السلة للاعبين المحليين بمناسبة فوزهم ببطولة إفريقيا “أفروكان 2023” (الصحراء المغربية)

بعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة للاعبين المحليين بمناسبة فوزهم ببطولة إفريقيا “أفروكان 2023”. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، “بمناسبة فوز المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة للاعبين المحليين ببطولة إفريقيا “أفروكان 2023″، التي احتضنتها أنغولا، يسعدنا أن نتقدم إليكم، بأحر تهانئنا على هذا التتويج الإفريقي المشرف لكرة السلة المغربية”. كما أشاد صاحب الجلالة بجهود كل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الرياضي القاري من لاعبين ومدربين وطاقم تقني وطبي وإداري، منوها جلالته بما أبان عنه اللاعبون طوال مراحل هذه المنافسة من روح رياضية وتنافسية عالية، أهلتهم للظفر بهذا اللقب وإضافته إلى السجل الذهبي للألقاب الرياضية المغربية القارية والدولية.

تقرير برلماني يكشف انقطاع 334 ألفا و664 تلميذا عن الدراسة خلال الموسم الدراسي 2022 – 2023 (الصحراء المغربية)

كشف تقرير للمجموعة الموضوعاتية لمجلس المستشارين، حول موضوع التعليم والتكوين ورهانات الإصلاح، أن “الهدر المدرسي من بين التحديات، ومن الأسباب المباشرة المؤثرة في نسبة تعميم التمدرس في التعليم الإلزامي، رغم تقليصه بنسبة 92 بالمائة منذ تطبيق برنامج تيسير سنة 2008، مشيرا إلى أن الفترة ما بين سنة 2015 إلى 2021 عرفت مغادرة أكثر من 2.5 مليون تلميذ للمدرسة قبل إنهاء الموسم المدرسي، مع تذبذب في عدد المنقطعين كل سنة. وأشار التقرير، الذي أعده مجلس المستشارين لمناقشته بالجلسة السنوية للبرلمان، إلى أن هذا العدد ارتفع سنة 2023 بـ 334 ألفا و664 منقطعا عن الدراسة، رغم جهود وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي لاسترجاع المفصولين عن الدراسة.

الديوان الملكي: إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء (المساء)

أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن “الوزير الأول الإسرائيلي رفع إلى العلم السامي للملك محمد السادس قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”. وفي هذا الصدد، أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

ارتفاع مهول في عدد حالات الطلاق بالمحاكم (المساء)

دقت فعاليات نسائية تهتم بشؤون المرأة ناقوس الخطر، حول ما وصفته بهول الارتفاع المسجل في عدد حالات الطلاق في المغرب، حيث ارتفعت وتيرة نسبة الطلاق مؤخرا بشكل غير مسبوق، إذ تجاوزت عدد الحالات المسجلة وفق إحصائيات رسمية الـ800 حالة في اليوم الواحد، وهو رقم “مخيف” مقارنة مع السنوات القليلة الماضية. واعتبرت ذات المصادر، بأن هذا الارتفاع المثير في نسبة الطلاق في البلاد، مسؤولية يتحملها جميع أفراد المجتمع وقضية تستدعي تدخل مختلف الأطراف المعنية من أجل الوقوف على حقيقة الأسباب التي جعلت أبغض الحلال عند الله يعرف ارتفاعا كبيرا بين الأزواج، في الوقت الذي ينتج عن ذلك تفكك خطير وسط الأسر المعنية، ويتسبب ذلك في مجموعة من المشاكل الاجتماعية والإنسانية.

الكاتب الأول للاتحاد: الاعتراف الإسرائيلي ينسجم مع الدينامية الدولية القوية الداعمة لمغربية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يأتي انسجاما مع الدينامية الدولية القوية الداعمة لمغربية الصحراء. وأبرز لشكر، في تصريح صحفي، أنه على المستوى الإفريقي، أضحى هناك تفهم واضح لقضيتنا الوطنية الأولى في الاتحاد الإفريقي، وتحولات إيجابية داخل أجهزته، بعد “المبادرة الشجاعة” لجلالة الملك بالعودة إلى هذا الإطار القاري، مشيرا إلى أن هناك اليوم اعترافا من أغلبية الدول بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية وبعدالة قضيته. وبالموازاة مع ذلك، شدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على أن المغرب لم يتردد، ملكا وشعبا، في “مناصرة العدل والحق في القضية الفلسطينية خدمة للسلام في المنطقة “، لافتا إلى أن المملكة ستواصل السير على نفس النهج كما أكد على ذلك جلالة الملك في العديد من المناسبات.

المعارضة الاتحادية بالبرلمان تنتقد غياب “الجرأة والشجاعة” في معالجة قضايا النساء (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب أن “المتتبع للمشهد السياسي الوطني، يلاحظ أن العشر سنوات الموالية لإقرار الدستور الأخير، لم تعرف تفعيل المقتضيات المتعلقة بالمرأة بشكل إيجابي يراعي التطورات المجتمعية ومتغيرات البنية الأسرية”. وفي تعقيب الفريق البرلماني، خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب، شدد الفريق الاشتراكي على “أننا نحتاج اليوم إلى نفس جديد في التعاطي مع قضية المرأة برهاناتها المتعددة، نفس يوازي ما تحقق في بداية العهد الجديد، حيث تمت مباشرة الأوراش الإصلاحية التي تأسست جميعها على تفعيل مقتضيات ومواد التوصيات والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها بلادنا، وكان أبرزها إقرار قانون للأسرة اعتبر حينها ثورة حقيقية في مجال تمكين النساء”.

نادية تهامي: الحكومة “خيبت الأمل” وإقرار المساواة يتطلب الإرادة السياسية القوية (بيان اليوم)

قالت نادية تهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إن الحكومة تراكم تخييب الأمل في تحقيق رهان المساواة وقضايا النساء كما هو الشأن بالنسبة لعجزها عن معالجة تدهور القدرة الشرائية للمغاربة. وأضافت تهامي، التي كانت تتحدث في إطار جلسة عمومية بمجلس النواب خصصت للأسئلة الشفهية حول السياسة العامة، أن “مسألة إقرار المساواة ليست حاضرة لدى الحكومة سوى بشكل باهت، وأن إجراءاتها بخصوص هذا الموضوع معزولة وغير مرئية ولا ملموسة”. وسجلت تهامي أن إقرار المساواة وتمكين النساء من حقوقهن، يتطلب، أساسا، الإرادة السياسية القوية، والعمل المتجذر من أجل تغيير العقليات، مجددة دعوتها للحكومة إلى الالتزام بالعمل في هذا الورش الإصلاحي الكبير.

السلامة الصحية للمنتجات الغذائية.. هاجس يؤرق المستهلكين (بيان اليوم)

في عالم ما فتئ يتنامى فيه تنوع المنتجات الغذائية، تبرز قضية السلامة الصحية أكثر من أي وقت مضى كضرورة مستعجلة ترتبط بشكل وثيق بالتدابير الوقائية الرامية لتجنب مخاطر الأمراض وحماية صحة المستهلكين. وبالنظر لارتفاع عدد المنتجات الغذائية في الأسواق، أصبحت الإصابة بالأمراض المنقولة بالأغذية أكثر انتشارا، مما يفرض اتخاذ المزيد من التدابير التي من شأنها الوقاية من التسممات الغذائية وضمان السلامة الصحية للأغذية. وفي المغرب، يضطلع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمسؤولية مراقبة وحماية صحة الرصيد النباتي والحيواني على المستوى الوطني وعلى الحدود، وكذا السلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

اسرائيل تعترف رسميا بمغربية الصحراء.. منتخبو الأقاليم الجنوبية يعتبرون القرار تاريخيا وانتصارا دبلوماسيا كبيرا (رسالة الأمة)

تفاعل منتخبو الأقاليم الجنوبية مع قرار اسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء، حيث جاء على لسان رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، أن قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد “انتصارا دبلوماسيا مهما” وذا أبعاد سياسية كبيرة وأثار اقتصادية على مجموع الأقاليم الجنوبية للمملكة. أما رئيسة جمعية جهات المغرب، ورئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، امباركة بوعيدة، فاعتبرت أن اعتراف دولة إسرئيل بسيادة المغرب على صحرائه يعد قرارا “صائبا وتاريخيا” يأتي لدعم “عدالة القضية الوطنية”. بدوره، أكد رئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، حمدي ولد الرشيد، أن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء يعد “مكسبا في إطار انتصارات تحققت بفضل تأني وحكمة وتبصر الملك محمد السادس”.

الرشيدية.. حجز نصف طن من مخدر الشيرا وتوقيف شخصين (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية بتنسيق مع نظيرتها بكلميمة، وبناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز نصف طن (500 كيلوغراما) من مخدر الشيرا وتوقيف شخصين يبلغان من العمر 31 و43 سنة، يشتبه في ارتباطهما بشبكة للتهريب الدولي للمخدرات. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بالمنطقة القروية “قصر حارث”، التي تبعد بحوالي سبعة كيلومترات عن مدينة كلميمة، مباشرة بعد وصولهما لعين المكان على متن سيارة خفيفة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على 500 كيلوغرام من مخدر الشيرا، مكونة من 20 رزمة معدة خصيصا للتهريب الدولي.

القرار الإسرائيلي.. ديفيد فيشر يشيد بالدعم الدولي المتنامي لمغربية الصحراء (لوماتان)

أشاد السفير السابق للولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد فيشر، بقرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، مبرزا الدعم الدولي المتنامي للحقوق المشروعة للمملكة في أقاليمها الجنوبية. وقال الدبلوماسي الأمريكي السابق، في تصريح صحفي، إن الأمر يتعلق بدليل آخر على متانة العلاقات بين المغرب وإسرائيل. ونوه، في هذا الصدد، بالدعم الذي قدمته العديد من الدول الكبرى، مثل إسبانيا وبلدان في أوروبا ومناطق أخرى، لمغربية الصحراء. كما سجل ديفيد فيشر أن من شأن قرار دولة إسرائيل، الذي يعكس علاقات متميزة ما فتئت تتوطد بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، أن يساهم في تعزيز السلام والأمن والازدهار في المنطقة برمتها.

ليلى بنعلي أمام الأمم المتحدة: بالنسبة للمغرب، التنمية المستدامة “خيار استراتيجي” (لوماتان)

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في نيويورك، إن المغرب جعل من التنمية المستدامة “خيارا استراتيجيا”، وذلك تحت قيادة الملك محمد السادس. وأكدت بنعلي، خلال المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، المنعقد بنيويورك بمبادرة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، أن التزام المغرب لفائدة دينامية التنمية المستدامة ينعكس من خلال عدة إصلاحات همت وضع أسس متينة للتنمية الاقتصادية، وتحسين الظروف الاجتماعية، وتسريع وتيرة النهوض بالشأن البيئي. وأبرزت أن المغرب تبنى، وتحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نموذجا تنمويا جديدا يحدد أربعة مجالات رئيسية لتحقيق تقدم مستدام في أفق عام 2035 على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والترابي وأيضا العنصر البشري.

صديقي يطلع بميناء طنجة على عملية رقمنة المزادات العلنية لبيع منتوجات البحر بسوق السمك بالجملة (لوبينيون)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لميناء طنجة، حيث اطلع على عملية رقمنة المزادات العلنية لبيع منتوجات البحر بسوق السمك بالجملة. وبالمناسبة، تتبع صديقي إجراء المزاد الرقمي للمنتجات السمكية، وهي آلية اعتمدها المكتب الوطني للصيد تدريجيا ضمن برنامج إعادة هيكلة عملية تسويق المنتوجات البحرية. وتندرج رقمنة المبيعات أيضا في سياق شامل يهدف إلى تعميم رقمنة العمليات والإجراءات داخل المكتب الوطني للصيد، وتروم هذه الآلية الجديدة تثمين أحسن للمنتجات السمكية، وتحديث البيع الأول لتعزيز مصداقية وسرعة المعاملات التجارية، وتزويد التجار والمشرفين على تدبير عملية البيع بأداة عمل فعالة تسمح بالمشاركة في البيع مع ضمان عدم الكشف عن هوية المتدخلين، وكذا الإدارة المثلى لعملية البيع بصفة عامة.

بنك المغرب: نمو ملحوظ خلال الفصل الأول من سنة 2023 (لوبينيون)

سجل الاقتصاد المغربي نموا ملحوظا، في الفصل الأول من سنة 2023 ، وصل إلى 3.5 في المئة مقارنة بـ 0.5 في المئة فقط في نفس الفترة من العام السابق، وذلك وفقا لما كشفت عنه النشرة الأخيرة للظرفية الاقتصادية الصادرة عن بنك المغرب. ويأتي هذا التطور الإيجابي نتيجة ارتفاع ملحوظ في القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6.9 في المئة، بعد انكماش بنسبة 12.2 في المئة، فضلا عن تسارع وتيرة القيمة المضافة غير الفلاحية من 2,4 في المئة عند 3.2 في المئة.

نبيل بنعبد الله: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء “إنجاز كبير للدبلوماسية المقدامة والحازمة” لجلالة الملك (البيان)

أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء “إنجاز كبير للدبلوماسية المغربية تحت القيادة المقدامة والحازمة” للملك محمد السادس. وأبرز بنعبد الله، في تصريح صحفي، أن هذا الانجاز وهذا الاعتراف يدخلان، من دون شك، في اطار المكتسبات الكثيرة التي حققها المغرب، في ما يتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء من قبل عدد من الدول الوازنة خلال السنوات الأخيرة. وسجل أن هذا الموقف “سيعزز بشكل كبير الموقف المشروع لبلادنا على المستوى الدولي من أجل توطيد سيادتها ووحدتها الترابية”.

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة (البيان)

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون الذي حظي بموافقة 139 نائبا وامتناع نائبين عن التصويت دون تسجيل أي معارضة، أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أنه يندرج في إطار تعزيز دعامة الحكامة في ورش إصلاح المنظومة الصحية، مشيرا إلى أن مشروع القانون يهدف إلى تفعيل مقتضيات المادة 32 من القانون الإطار 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية التي نصت على إحداث هيئة عليا للصحة. وتتولى الهيئة مهمة التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وتقييم جودة خدمات المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص، وكذا إبداء الرأي في التوجهات العامة والسياسات العمومية في الميدان الصحي على المدى القريب والمتوسط والبعيد، وتقديم المقترحات والتوصيات.

مطارات المغرب: حركة النقل الجوية تسجل رقما قياسيا يفوق 12 مليون مسافر (ليبراسيون)

أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطارات المملكة حققت رقما قياسيا جديدا قدره 12.197.957 مسافرا برسم الفصل الأول من سنة 2023، بزيادة نسبتها 5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019. وأوضح بلاغ للمكتب أن هذا التطور يهم معظم المطارات التي سجلت معدلات تطور برقمين ويتعلق الأمر بطنجة (42 في المائة)، ووجدة (32 في المائة)، والناظور (25 في المائة)، وفاس (17 في المائة)، وأكادير (13 في المائة)، ومراكش (10 في المائة). وأبرز المصدر ذاته أنه باستقبال ما يعادل 1.166.657 مسافرا خلال الفصل الأول، سجلت حركة النقل الجوي الداخلي معدل استرجاع نسبته 83 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019.

احتياجات البنوك من السيولة تبلغ 84,1 مليار درهم في يونيو المنصرم (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة بلغت، خلال شهر يونيو المنصرم، 84,1 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، مقابل 68,3 مليار درهم قبل شهر. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أن البنك المركزي عمد إلى الرفع من الحجم الإجمالي لتدخلاته من 80,2 مليار درهم إلى 102 مليار درهم، لتهم أساسا 47,2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و32,9 مليار درهم من خلال عمليات لإعادة الشراء طويلة الأمد، و21,9 مليار درهم من القروض المضمونة طويلة الأمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى