مجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين:

الملك يترأس بالمضيق حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد (الصحراء المغربية)

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والملكي الأمير مولاي رشيد، بساحة عمالة الفنيدق-المضيق، بمدينة المضيق، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، جرت تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة. إثر ذلك، تقدم للسلام على الملك وتهنئته بهذه المناسبة السعيدة عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية. ويشكل تخليد الشعب المغربي في هذا اليوم، للذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، مناسبة لكافة مكونات الأمة لتجديد ولائهم وإخلاصهم، وتشبثهم المتين بأهداب العرش العلوي المجيد.

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بتطوان مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة عيد العرش المجيد (الصحراء المغربية)

ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بمدينة تطوان، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين. ولدى وصوله، استعرض ولي العهد الأمير مولاي الحسن تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. كما تقدم للسلام على سموه والي جهة طنجة -تطوان -الحسيمة عامل عمالة طنجة أصيلة، ورئيس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، وعامل إقليم تطوان، والقائد المنتدب للحامية العسكرية تطوان وشخصيات أخرى. حضر هذه المأدبة رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، ورؤساء الهيئات الدستورية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد (لوماتان)

وجه الملك محمد السادس، خطابا إلى شعبه الوفي بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين. وأكد الملك أنه “كلما كانت الجدية حافزنا، كلما نجحنا في تجاوز الصعوبات، ورفع التحديات”. وأشاد جلالته بـ”إنتاج أول سيارة مغربية محلية الصنع، بكفاءات وطنية وتمويل مغربي، وكذا تقديم أول نموذج لسيارة تعمل بالهيدروجين، قام بتطويرها شاب مغربي”.

الملك يترأس حفل أداء قسم الضباط المتخرجين من المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية وحفل الولاء (لوماتان)

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية سيترأس، زوال اليوم الاثنين، بساحة مشور القصر الملكي بمدينة تطوان، حفل أداء القسم، الذي سيؤديه أمام جلالته الضباط المتخرجون الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية. وبهذه المناسبة، ستقيم القيادة العليا لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية مأدبة غداء بنادي الحرس الملكي بمدينة تطوان. كما سيترأس الملك، عصر نفس اليوم، حفل الولاء بساحة مشور القصر الملكي بمدينة تطوان.

الجواهري يطلع الملك على الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية لسنة 2022 (العلم)

استقبل الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2022. وفي معرض كلمته بين يدي الملك، قال الجواهري إن الاقتصاد الوطني سجل خلال سنة 2022 نموا بنسبة 1,3 بالمائة بعد 8 بالمائة في 2021، متأثرا بسياق دولي صعب وموسم فلاحي متسم بجفاف حاد. وأوضح أنه رغم هذه الظرفية غير المواتية والمجهود الذي بذلته الدولة لتخفيف وقع ارتفاع الأسعار على الأسر والمقاولات، استمرت وضعية المالية العمومية في التحسن، حيث تراجع عجز الميزانية إلى 5,2 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

جمهورية الدومينيكان تجدد “اعترافها المطلق” بمغربية الصحراء (العلم)

جددت جمهورية الدومينيكان “اعترافها المطلق بمغربية الصحراء”، مؤكدة أنها “تنظر بشكل إيجابي” لفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن وزير العلاقات الخارجية لجمهورية الدومينيكان، روبيرتو ألفاريز، بعث برسالة لنظيره المغربي رفع من خلالها إلى العلم السامي للملك محمد السادس، باسم رئيس جمهورية الدومينيكان، لويس أبينادير، موقف بلاده المتعلق بقضية الصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، يضيف المصدر ذاته، تجدد جمهورية الدومينيكان “اعترافها المطلق بمغربية الصحراء”، مبرزة أن وزارة العلاقات الخارجية للجمهورية “تنظر بشكل إيجابي” لفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة.

فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجلس المستشارين يستعرض حصيل العمل خلال السنة التشريعية الثانية 2022-2023 (العلم)

استعرض فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجلس المستشارين حصيلة عمله خلال السنة التشريعية الثانية 2022-2023، وهو أداء وسمه الارتباط بقضايا الشغيلة المغربية، ولاسيما الدفاع والترافع عن القضايا والمطالب والتظلمات التي توصل بها من مختلف النقابات والجامعات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب. وتميزت الحصيلة بتقديم 183 تعديلا على الأغلبية الساحقة من مشاريع القوانين، وتقديم مقترح قانون يتعلق بإحداث مؤسسة للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي ومستخدمي الإدارات العمومية، ومقترح يروم تغيير وتتميم القانون رقم 113.13 يتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية. كما اتسمت الحصيلة بتوجيه الفريق لأزيد من 1400 سؤال خلال السنة التشريعية الثانية، وتنظيم 17 جلسة استماع مع النقابات والجامعات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين، والمشاركة في 9 مهام للدفاع عن الوحدة الترابية خارج المغرب.

الجدية مفتاح الإصلاحات والمشاريع الكبرى (الأحداث المغربية)

الجدية، هي الكلمة المفتاح للخطاب السامي، الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، وهي الخيط الناظم للخطاب الذي تطرق إلى العديد من المحاور، مستحضرا الإنجازات التي تمت بسواعد وعقول مغربية، ومؤكدا على الموقف المغربي الراسخ من قضية الصحراء وعلى اليد التي ما زالت ممدودة إلى الجيران في الجزائر. ووقف خطاب العرش عند قيمة الجدية، التي طبعت دائما سلوك المغاربة، وضخ فيها نفسا جديدا حين دعا جلالته إلى المزيد من الجدية للارتقاء بالمسار التنموي، الذي وصل إلى درجة من التقدم والنضج، إلى مرحلة جديدة.

مصر: اتفاق الصخيرات هو أساس إجراء الانتخابات في ليبيا (الأحداث المغربية)

أكدت مصر أن اتفاق الصخيرات، الذي وقعته أطراف الأزمة الليبية بالمغرب سنة 2015، هو أساس إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في ليبيا، داعية إلى إجراء هذه الاستحقاقات في أقرب وقت ممكن. وذكرت الخارجية المصرية في بيان أن القاهرة “تؤكد على الدور المحوري لمجلسي النواب والدولة وفقا لصلاحياتهما في اتفاق الصخيرات من أجل استيفاء جميع الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في ليبيا في أقرب وقت”.

ميارة يجري مباحثات مع سفيرة كازاخستان بالمغرب (الأحداث المغربية)

أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بالرباط، على الأهمية التي يكتسيها التعاون البرلماني في تعزيز العلاقات المغربية الكازاخستانية وترجمتها إلى برامج وشراكات اقتصادية وتجارية تعود بالنفع على البلدين. وأعرب ميارة، خلال لقائه بسفيرة جمهورية كازاخستان بالمغرب سوليكول السيلوكيزي، عن استعداد مجلس المستشارين بحكم تركيبته وطبيعة انشغالاته الاقتصادية والاجتماعية لمواكبة مسلسل تطوير هذه العلاقات ودعمها بكل المبادرات. وأشار ميارة، بحسب بلاغ لمجلس المستشارين، إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار تعزيز الروابط الأخوية المشتركة بين البلدين الشقيقين.

دكاترة وزارة التربية الوطنية يرفضون المباراة ويطالبون بتسوية وضعيتهم (الاتحاد الاشتراكي)

عبر دكاترة وزارة التربية الوطنية عن رفضهم المباراة باعتبار أن اتفاق 18 يناير 2022 جاء من أجل تسوية لوضعيتهم، مطالبين الوزارة بجبر الضرر الذي لحقهم لسنوات طويلة مع تفعيل الأثر الرجعي منذ 2010. وذكر أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية في بلاغ لهم، بأن اتفاق 18 يناير 2022 الذي أشرف عليه رئيس الحكومة المغربية، جاء بمنطوق تسوية وضعية الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه عبر استحداث إطار أستاذ باحث لهم، يتمتع بنفس المسار المهني لإطار أستاذ التعليم العالي مساعد، وعدم ذكر اجتياز المباراة في هذا الاتفاق، مما يتماشى مع مفهوم تسوية وضعية الموظف حسب قانون الوظيفة العمومية بالمغرب.

توقيع اتفاقية دعم وتعاون بين وكالة بيت مال القدس الشريف والهيئة الإسلامية العليا (الاتحاد الاشتراكي)

تم في القدس التوقيع على اتفاقية دعم وتعاون بين وكالة بيت مال القدس الشريف والهيئة الإسلامية العليا في القدس. ووقع الاتفاقية، التي جرت في مقر الهيئة بالبلدة القديمة بحضور أعضاء من الهيئة وأطر الوكالة إضافة لعدد من الشخصيات المقدسية، عن الوكالة إسماعيل الرملي، منسق مشاريع وبرامج الوكالة في القدس، وعن الهيئة رئيسها الشيخ عكرمة صبري. وفي هذا الاطار، أكد الشيخ صبري أن “الاتفاقية تتضمن إحداث مكتبة وقفية لدعم مشروع توثيقي، وإقامة المؤتمر الأكاديمي السابع للهيئة، وطباعة منشوراتها”، مشيرا إلى أن الهيئة ستبقى على تواصل مستمر مع الوكالة لتنفيذ المشاريع التي تعنى بمدينة القدس من جهة، والمواطنين والمؤسسات المقدسية من جهة أخرى.

بوتين يؤكد رغبة روسيا في تعزيز علاقاتها مع المغرب بشكل أكبر (الاتحاد الاشتراكي)

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية، عن رغبته في تعزيز العلاقات الروسية المغربية ومواصلة الزخم الذي تم إطلاقه خلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا عام 2016. وأشاد الرئيس الروسي في كلمة ألقاها، بهذه المناسبة، بجلالة الملك محمد السادس، معربا عن أمله في رؤية العلاقات الثنائية تتطور وتسير على نفس الزخم الذي انطلق خلال زيارة جلالة الملك لروسيا في عام 2016. وفي معرض حديثه عن القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي في إفريقيا والعالم، نوه بوتين بـ”الإجراءات الهامة التي اتخذها جلالة الملك” لتخفيف التوترات العالمية بشأن المنتجات الغذائية.

عفو ملكي لفائدة 2052 شخصا بمناسبة عيد العرش المجيد (رسالة الأمة)

بمناسبة عيد العرش المجيد، تفضل الملك محمد السادس، فأصدر أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 2052 شخصا، يتوزعون بين المستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودين في حالة اعتقال وعددهم 1769 نزيلا، والمستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودين في حالة سراح وعددهم 283 شخصا.

استطلاع .. 71 بالمائة من المستخدمين المغاربة مستعدون للهجرة (رسالة الأمة)

أغلبية العاملين في القطاع الخاص بالمغرب يرغبون في تغيير أماكن علمهم أو الهجرة نحو بلد آخر من أجل تطوير مسيرتهم المهنية، هذا ما توصلت إليه نتائج استطلاع للرأي أجراه موقع “بيت.كوم”، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط بالتعاون مع “يوجوف” المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق. وأظهر استطلاع “التقدم الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2023” أن 71 بالمائة من المستخدمين المغاربة عبروا عن استعدادهم للانتقال إلى بلد آخر من أجل تطوير مسيرتهم المهنية، بينما عبر 71 بالمائة من المستخدمين عن استعدادهم للانتقال إلى مجال أو قطاع آخر من أجل هذه الغاية، في حين يرغب 49 بالمائة في العمل في منصب أعلى.

النقابات التعليمية تضع تعديلاتها على مسودة النظام الأساسي (رسالة الأمة)

وضعت النقابات التعليمية المنخرطة في جلسات الحوار القطاعي تعديلاتها بخصوص مسودة النظام الأساسي المرتقب، خلال اللقاء الأخير الذي جمعها بممثلي وزارة التربية الوطنية، على أساس أن يستمر التداول إلى حين حسمه من لدن اللجنة العليا خلال الـ23 من الشهر الجاري. بالمقابل، تواصل النقابات المبعدة عن جلسات الحوار، ويتعلق الأمر بالجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، رفضها للمضامين المسربة من المسودة المرتقبة، محذرة من تاريخ “ضحايا جدد” بالقطاع، ما سيزيد من منسوب الاحتقان والتوتر. واعتمدت المسودة، التي عرضتها الوزارة على النقابات منذ أسابيع، على مستوى تقسيم الهيئات إلى ثلاث هيئات لتوحيد جميع موظفي الوزارة داخل نظام واحد، وهي هيئة التربية والتعليم، وهيئة الإدارة التربوية والتدبير، وهيئة التفتيش والمراقبة والتأطير والتقديم.

الطواف بالمشاعل للحرس الملكي تقليد أصيل يشد الأنظار في احتفالات عيد العرش المجيد بمدينة المضيق (رسالة الأمة)

شد الطواف بالمشاعل، التقليد الأصيل الذي نظمه الحرس الملكي بكورنيش مدينة المضيق بمناسبة احتفالات الذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، أنظار الآلاف من سكان وزوار المدينة، بفضل لوحاته الفنية الرائعة، التي جسدت غنى الإرث الحضاري للمملكة المغربية. وقد استأثرت عروض تشكيلات موسيقيي ومشاة وخيالة وحملة مشاعل الحرس الملكي باهتمام المشاهدين، الذين اصطفوا على جنبات أهم شوارع مدينة المضيق، انطلاقا من الإقامة الملكية مرورا بشارع للا نزهة ووصولا إلى ساحة الكورنيش، حيث سار موكب حملة المشاعل على وقع نغمات عسكرية وأخرى من ريبرتوار الأناشيد والأغاني الوطنية الحماسية، التي تؤرخ لفترات مجيدة من تاريخ المملكة.

توقيع اتفاقية شراكة بشأن تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية (ليكونوميست)

تم بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بشأن تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية، بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومؤسسة سهام، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، ورئيس مؤسسة سهام، مولاي حفيظ العلمي، ورئيس المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، نور الدين بوطيب، تأتي في إطار تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية. وأبرز المصدر أن هذه الاتفاقية تهدف إلى بلورة وتنزيل مخطط لدعم البرنامج الوطني للصحة المدرسية، يمكن من تظافر جهود مختلف الفاعلين من أجل المساهمة في ضمان صحة جيدة لفائدة التلميذات والتلاميذ، مما سيمكنهم من التعلم وتتبع دراستهم في أحسن الظروف.

واشنطن تشيد بدور الملك في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليميين (ليبراسيون)

أشادت الولايات المتحدة، بدور الملك محمد السادس في تعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة. وفي بيان صدر بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى الـ24 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، باسم حكومة الولايات المتحدة والشعب الأمريكي، عن تهانئه وأطيب متمنياته لجلالة الملك وللشعب المغربي. وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية “أبعث بأحر التهاني إلى جلالة الملك والشعب المغربي بمناسبة عيد العرش، ونشكركم على كونكم أحد أقدم وأقرب أصدقائنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى