الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة:

اللبؤات يكتبن التاريخ (الأحداث المغربية)

كتبت لاعبات المنتخب الوطني لكرة القدم التاريخ بتأهلهن لثمن نهائي كأس العالم المقامة حاليا بأستراليا ونيوزيلاندا، بانتصارهن على كولومبيا بهدف لصفر من توقيع أنيسة لحماري في الوقت الإضافي للشوط الأول. ورغم أن حظوظ التأهل إلى ثمن النهائي كانت ضئيلة بعد الهزيمة بستة أهداف لصفر في المباراة الأولى ضد ألمانيا، إلا أن لاعبات المنتخب الوطني أثبتن أن المستحيل ليس مغربيا، إذ دخلن المباراة ضد كولومبيا بقوة ليتمكنن من تحقيق الانتصار، قبل أن تأتي الأخبار السارة من ملعب “سونكورب” بتعادل المنتخب الكوري الجنوبي ضد ألمانيا، وبالتالي تأهل اللبؤات إلى ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخ الكرة المغربية والعربية. ويواجه المنتخب الوطني النسوي، يوم الثلاثاء القادم، منتخب فرنسا، متصدر المجموعة السابعة، والذي يشرف عليه هيرفي رونار، الذي قاد الأسود إلى مونديال روسيا 2018.

مقترح برلماني لاحتفاظ الموظفين بأجورهم أثناء رخصة المرض لخمس سنوات (الأحداث المغربية)

مقترح قانون جديد قدمه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يهدف إلى تغيير بعض مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية. ويسعى هذا المقترح إلى تعزيز حماية الموظف من الأخطار والأمراض التي قد يصاب بها أثناء مزاولة العمل، وذلك بتعديل المقتضيات المتعلقة برخص المرض متوسطة الأمد وطويلة الأمد. وبينما يحدد القانون الحالي مدة رخصة المرض متوسطة الأمد في ثلاث سنوات، يتقاضى الموظف طوال السنتين الأوليين منها مجموع أجرته المحتسبة في المعاش، ونصف هذه الأجرة خلال السنة الثالثة، ويحدد مجموع مدة رخصة المرض الطويلة الأمد في خمس سنوات، يتقاضى الموظف طوال الثلاث سنوات الأولى منها مجموع أجرته المحتسبة في المعاش، ونصف هذه الأجرة خلال السنتين الرابعة والخامسة. وطالب فريق الأصالة والمعاصرة بتمكين الموظفين المستفيدين من الرخصتين المذكورتين من الاحتفاظ بمجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية طوال مدة هاتين الرخصتين.

لجنة دعم الشعب الفلسطيني تشيد بخطاب جلالة الملك (الأحداث المغربية)

أكدت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني أن خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، “تأكيد لعمق التزام المغرب بالقضية الفلسطينية”. وذكر بلاغ للجنة أنها تابعت خطاب الملك، الذي أكد فيه جلالته أن اعتراف إسرائيل بالسيادة المغربية على أقاليمها الصحراوية لن يكون أبدا على حساب دعم المغرب الثابت والدائم للحقوق الفلسطينية الثابتة، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وأشادت اللجنة، بالمناسبة، بدور جلالة الملك المحوري والداعم لفلسطين، سواء على صعيد جهوده لدى الدول أو المنظمات الدولية، أو على صعيد رعايته لمدينة القدس وسكانها، ودعم مشاريعهم في شتى المجالات، من خلال ترؤسه للجنة القدس في منظمة التعاون الإسلامي، والذي يؤكد المنحى الثابت لجلالة الملك والسياسة المغربية الأصيلة الداعمة للقضية الفلسطينية.

سياحة .. 1299 مرشدا سياحيا جديدا (الأحداث المغربية)

أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن المغرب أصبح يتوفر على 1299 مرشدا سياحيا جديدا، في كامل الجاهزية، لتثمين كفاءاتهم كسفراء لوجهة المملكة، وذلك بفضل عملية واسعة لتسوية الوضعية القانونية للمرشدين السياحيين التي أطلقت في أبريل الماضي. وقالت الوزارة، في بلاغ صحفي، إنها أطلقت في أبريل الماضي، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، عملية مهمة لتسوية الوضعية القانونية للراغبين في ولوج مهنة الإرشاد السياحي عن طريق إجراء امتحان مهني. وأضافت أنه، بفضل هذه العملية، أصبح المغرب يتوفر على 1299 مرشدا سياحيا جديدا ينقسمون إلى صنفين: 459 مرشدا في الفضاءات الطبيعية و840 مرشدا في المدن والمدارات السياحية.

مجلس المنافسة ينذر 9 شركات للمحروقات (المساء)

أعلن مجلس المنافسة عن تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة إلى تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلى جمعيتها المهنية. وأفاد مجلس المنافسة، في بلاغ، بأن “المقرر العام لمجلس المنافسة أشار إلى أنه، تطبيقا لأحكام المادة 29 من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تتميمه وتغييره، تم تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة إلى تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلى جمعيتها المهنية”. وأبرز المصدر ذاته أن مصالح التحقيق خلصت إلى وجود حجج وقرائن كافية تفيد “ارتكاب الشركات المعنية بالمؤاخذات لأفعال منافية لقواعد المنافسة في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال”.

الخدمات والفلاحة في مقدمة القطاعات المشغلة (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن قطاعي “الخدمات” و”الفلاحة والغابة والصيد” جاءت في مقدمة القطاعات المساهمة في توفير مناصب الشغل خلال الفصل الثاني من هذه السنة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أنه “من بين 10.939.000 نشيط مشتغل خلال الفصل الثاني من سنة 2023، يشغل قطاع الخدمات 48,1%، متبوعا بقطاع “الفلاحة والغابة والصيد” بنسبة 28,6% وقطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” بنسبة 12,2% وقطاع “البناء والأشغال العمومية” بنسبة 11%”. ويشتغل ما يقارب ثلثي النشيطين المشتغلين بالوسط القروي (65,1%) بقطاع “الفلاحة والغابة والصيد”. في حين، يشتغل قرابة ثلثي النشيطين المشتغلين بالوسط الحضري (66,5%) بقطاع “الخدمات”.

عملية مرحبا 2023 تمر في ظروف جيدة عبر الموانئ المغربية (الصحراء المغربية)

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أن عملية مرحبا 2023 تمر في ظروف جيدة عبر الموانئ المغربية التي سجلت منذ 05 يونيو 2023 إلى غاية 31 يوليوز 2023، عبور ما يزيد عن 1,2 مليون مسافر و280 ألف سيارة، وذلك بزيادة قدرها 21 في المائة بالنسبة للركاب و14 في المائة بالنسبة للسيارات مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن موانئ المملكة شهدت خلال أيام 29 و30 و31 يوليوز 2023 رواجا استثنائيا لمرحلة الدخول، حيث تم تسجيل 117.042 مسافر و29.078 سيارة. وأشارت إلى أنه في إطار تتبع ومواصلة التدابير الرامية إلى إنجاح عملية “مرحبا 2023″، تعمل مصالح الوزارة على توفير جميع الظروف التقنية و اللوجيستيكية الكفيلة بإنجاح هذه العملية عبر تعبئة سعة النقل الكافية لنقل المغاربة القاطنين بالخارج، بالإضافة إلى تنويع الخطوط البحرية مع الحرص على مراقبة جودة الخدمات المقدمة على متن السفن، وكذا تتبع أسعار الرحلات.

قنصليات المغرب بفرنسا تحتفل بعيد العرش المجيد (الصحراء المغربية)

أقامت القنصليات العامة للمغرب بكل من مونبولييه، ستراسبورغ، ليل، بوردو وتولوز، حفلات استقبال بهيجة، بمناسبة تخليد الذكرى الـ24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين. وعرفت هذه الاستقبالات التي جرت في أجواء احتفالية وودية، على الخصوص، حضور منتخبين محليين، وأعضاء في مجلس الشيوخ، ونواب، وأعضاء بالبرلمان الأوروبي، ومستشارين قطاعيين، ومجموعة من الشخصيات المنتمية لعوالم السياسة والاقتصاد والدين والعمل الجمعوي، وممثلي الإدارات المحلية الإقليمية، ودبلوماسيين، إلى جانب أفراد الجالية اليهودية من أصل مغربي. وجدد أفراد الجالية المغربية الحاضرة في هذه الاستقبالات التأكيد على مشاعر الإخلاص والولاء الثابتة لجلالة الملك، معربين عن امتنانهم للعناية السامية التي ما فتئ جلالته يحيط بها رعاياه المغاربة المقيمين في الخارج.

اليابان ترحب بجهود المغرب الجادة لحل قضية الصحراء (العلم)

في تطور لافت وإيجابي لموقفها من النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، رحبت اليابان بالجهود المغربية لدفع العملية قدما نحو حل قضية الصحراء، كما تم التعبير عنها في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرار 1754 لسنة 2007. سفير طوكيو بالرباط كوراميتسو هيدياكي أكد، في رسالة تهنئة بمناسبة عيد العرش المجيد نشرها الموقع الرسمي لسفارة اليابان بالرباط، أن بلاده تحيط علما بالاقتراح المغربي المقدم إلى الأمين العام في 11 أبريل 2007، وترحب بالجهود المغربية “الجادة وذات المصداقية” لدفع العملية قدما نحو حل هذه القضية. وأضافت رسالة الدبلوماسي الياباني أن اليابان تؤكد من جديد على أهمية حل قضية الصحراء المغربية بطريقة “سريعة وسلمية” من خلال المفاوضات بين الأطراف تحت رعاية الأمم المتحدة، كما تدعم جهود الوساطة التي يقودها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستافان دي ميستورا.

تقرير بنك المغرب يوضح ارتفاع منسوب الموجودات من الذهب بما يناهز 13,5 مليار درهم (العلم)

قدم التقرير السنوي الأخير لبنك المغرب حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أرقاما وإحصائيات عن الذهب في المغرب، موضحا أن قيمة الموجودات من هذه المادة ارتفعت، برسم سنة 2022، إلى ما يناهز 13.5 مليار درهم، بارتفاع نسبته 12 في المائة. وأكد التقرير أن هذا التطور يعزى إلى التأثير المزدوج لارتفاع أسعار الذهب (المحدد بالدولار) وانخفاض الدرهم مقابل الدولار، مضيفا أن كمية الذهب بالأونصة تبقى مستقرة، من سنة لأخرى، عند 711.032 أونصة (أي ما يعادل 22 طن). وأضاف المصدر ذاته أنه، منذ نهاية سنة 2006، يتم تقييم الموجودات من الذهب المحفوظة بالمغرب ولدى الأمناء الأجانب وكذا توظيفات الذهب المنجزة مع الجهات المقابلة بسعر السوق.

الابتكار والبحث والتطوير.. المدرسة المغربية لعلوم المهندس وسوطيما يجنيان ثمار شراكتهما الاستراتيجية (العلم)

بعد مرور سنة من إبرام الشراكة الاستراتيجية بين المدرسة المغربية لعلوم المهندس، الرائدة في مجال التكوين الهندسي، وشركة سوطيما الرائدة في الصناعات الصيدلية الوطنية، وواحدة من بين أوائل المختبرات على المستوى الإفريقي والعربي، تم تجسيد الجهود المبذولة من الطرفين من خلال تحقيق العديد من المشاريع على أرض الواقع، الرامية إلى تعزيز الابتكار والبحث والتطوير وإدماج الخريجين. وأبرز بلاغ مشترك للمؤسستين أنه على امتداد سنة من العمل والتعاون، انصبت المشاريع الأولية التي نفذها الطرفان في إطار الشراكة مع مختبر البحوث والابتكار متعدد التخصصات داخل المدرسة المغربية لعلوم المهندس بمدينة الدار البيضاء، وأقسام الطاقة والأجهزة التلقائية في سوطيما، على موضوعين رئيسيين، ويتعلق الأمر بكل من التحول الرقمي والنجاعة الطاقية.

دكاترة وزارة التربية الوطنية يرفضون المباراة ويطالبون الوزارة بجبر الضرر الذي لحقهم لسنوات (بيان اليوم)

أعلن دكاترة وزارة التربية الوطنية، عن رفضهم للمباراة، باعتبار أن اتفاق 18 يناير 2022 هو تسوية لوضعيتهم، مطالبين الوزارة بجبر الضرر الذي لحقهم لسنوات طويلة مع تفعيل الأثر الرجعي منذ 2010. وأفاد بلاغ للرابطة الوطنية لدكاترة وزارة التربية الوطنية، أنه تم خلال الاجتماع الأخير لأعضاء المكتب التنفيذي للرابطة، التأكيد على أن اتفاق 18 يناير 2022 الذي أشرف عليه رئيس الحكومة جاء بمنطوق تسوية وضعية الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه عبر استحداث إطار أستاذ باحث لهم، يتمتع بنفس المسار المهني لإطار أستاذ التعليم العالي مساعد، وعدم ذكر اجتياز المباراة في هذا الاتفاق، مما يتماشى مع مفهوم تسوية وضعية الموظف حسب قانون الوظيفة العمومية بالمغرب.

أنغولا تدعو المغرب إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التأمين والنقل وتكوين الموظفين (بيان اليوم)

قال وزير الشؤون الخارجية الأنغولي، تيتي أنطونيو، في لواندا، إن أنغولا والمغرب تجمعهما علاقات تعاون مميزة يتعين تطويرها بشكل أكبر في مختلف المجالات. وصرح أنطونيو، على هامش حفل استقبال نظمته السفارة المغربية في لواندا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة والعشرون لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أنه مع إحداث اللجنة المشتركة المغرب – أنغولا أضحى ممكنا تحديد مجالات محددة للتعاون مع المغرب، مضيفا أن المغرب وأنغولا مستعدان للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل التأمين والنقل وتكوين الموظفين الأنغوليين.

خطاب العرش قدم رؤية ثاقبة لترسيخ المكتسبات وتحقيق المزيد من التقدم (بيان اليوم)

كتبت صحيفة الأهرام المصرية أن الملك محمد السادس قدم في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، رؤية ثاقبة لترسيخ المكتسبات وتحقيق المزيد من التقدم بالمملكة. وأوضحت الصحيفة في مقال نشرته تحت عنوان “خطاب العرش: خريطة طريق نحو مستقبل واعد”، أن جلالة الملك رسم في خطابه “خريطة طريق” جدية، تضم أهم مفاتيح وأسس النجاح لأي برنامج تنموي، كما تضمن توجيهات استراتيجية تقوم على تثمين المنجزات، والتنبيه للإكراهات والتحديات بكل واقعية وجدية، من خلال التركيز على الاحتياجات الحالية وتحسين الأداء مستقبلا من أجل تحقيق الإنصاف والكرامة والشمول.

في تشريف منهم للمغرب.. 41 طالبا مغربيا يلتحقون بمدرسة البوليتكنيك المرموقة في باريس دفعة 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

تواصل المواهب المغربية تفوقها وتألقها على المستوى الدولي، هذه المرة من خلال الرقم القياسي الذي حققه الطلبة المغاربة في مباراة ولوج المدرسة متعددة التقنيات (بوليتكنيك) في باريس. وهكذا، نال 41 مغربيا من أصل 60 طالبا أجنبيا في الأقسام التحضيرية الإعدادية للمدارس الكبرى، مفتاح النجاح لولوج واحدة من أعرق مؤسسات الهندسة في فرنسا المعروفة بجودة التدريس ومستواها المتفوق أكاديميا. ويؤكد هذا النجاح جودة النظام التعليمي الوطني والتزام وجدية الشباب المغربي الذي يتفوق وطنيا ودوليا، ويحقق إشعاعا للمملكة في المجال الأكاديمي. وشكل تفوق الشباب المغربي موضوع إشادة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الخطاب الذي وجهه للأمة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.

إقليم وزان: عملية التزويد بالماء الشروب خلال أيام العيد مرت في ظروف ملائمة والانقطاعات راجعة لتخريب المنشآت (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت المديرية الجهوية للشمال بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – أن الإجراءات العملية المتخذة مكنت من ضمان تزويد مدينة وزان بالماء الصالح للشرب خلال أيام العيد في “ظروف ملائمة وبدون انقطاع”، بينما ترجع الاختلالات في التزويد ببعض الجماعات القروية إلى “تخريب المنشآت”. وأفاد بلاغ توضيحي للمديرية الجهوية، صدر على إثر ما تم نشره ببعض المواقع الإلكترونية حول وضعية تزويد مدينة وزان وبعض الدواوير التابعة لجماعات سيدي رضوان وبني كلة وتروال وزومي بالماء الصالح للشرب، بأنه بالنسبة لمدينة وزان، ولمواجهة ارتفاع الطلب على الماء الشروب، فقد قام المكتب بإنجاز مجموعة من المشاريع لتأمين التزويد بالماء الشروب والرفع من مردودية شبكة التوزيع.

إصدار 73 ألف رخصة لحمل السلاح خلال سنة 2022 (رسالة الأمة)

أفاد التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2022، بأن البنك قام بإنتاج وتوزيع 73 ألف رخصة حمل السلاح خلال السنة الماضية. وتتوزع رخص حيازة السلاح بالمغرب، بموجب القانون رقم 86.21 المتعلق بالأسلحة النارية وأجزائها وعناصرها وتوابعها وذخيرتها، بين رخصة حيازة أسلحة القنص والرماية الرياضية، والتي تهم سلاح القنص والرماية الرياضية وسلاح الهواء المضغوط، ورخصة حيازة سلاح الحماية، الخاصة بالمسدس اليدوي، ورخصة حيازة الأسلحة التقليدية، الخاصة بالأسلحة التقليدية، إضافة إلى الرخصة الخاصة بأسلحة إعطاء انطلاق المنافسات الرياضية.

بوريطة يتباحث مع وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط (رسالة الأمة)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات مع وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، تناولت الوضع في المنطقة وفي إفريقيا. ووصف طارق أحمد لويمبلدون هذه المحادثات الهاتفية بأنها “بناءة”، مشيرا في تغريدة على تويتر، إلى أن التبادل ركز على عدة مواضيع من بينها “الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي النيجر وليبيا، وكذا قضايا ثنائية وإقليمية أوسع نطاقا”. وتعيش العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة على إيقاع تطور مطرد بفضل الإرادة السياسية المشتركة لترسيخ استدامة شراكة عمرها مئات السنين.

“اتصالات المغرب” تتصدر قائمة القيم الأكثر نشاطا (رسالة الأمة)

تصدرت “اتصالات المغرب” قائمة القيم الأكثر نشاطا بما قيمته 26,27 مليون درهم، وذلك في جلسة الإغلاق ببورصة الدار البيضاء. وجاءت “التجاري وفا بنك” في الصف الثاني بحجم معاملات بلغ 21,16 مليون درهم، متبوعة ب”بنك أفريقيا” (15,48 مليون درهم). وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات ما قيمته 777,9 مليون درهم، سجلت أساسا بسوق الكتل (الأسهم).

معدل البطالة بالمغرب يبلغ 12,4 بالمائة خلال الفصل الثاني لسنة 2023 (لوماتان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة ارتفع، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، بـ1,2 نقطة، ليصل إلى 12,4 في المائة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أن معدل البطالة انتقل من 15,5 في المائة إلى 16,3 في المائة بالوسط الحضري (زائد 0,8 نقطة) ومن 4,2 في المائة إلى 5,7 في المائة بالوسط القروي (زائد 1,5 نقطة).

نادية فتاح تدعو إلى “مزيد من الأنشطة التصديرية” لرفع معدل النمو (ليكونوميست)

شددت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، على الحاجة إلى “المزيد من الأنشطة التصديرية” من أجل رفع النمو. وقالت الوزيرة، في حوار مع الصحيفة، “لقد قمنا بتنويع اقتصادنا وتمكنا من تسجيل نتائج مثيرة للاهتمام. لكن المقاولات الصغيرة والمتوسطة والخدمات تصدر بشكل أقل”. واعتبرت أنه من المهم “الاستمرار في الاهتمام بالفلاحة والبحث عن نقاط نمو في الصادرات ذات القيمة المضافة”. وقالت “من خلال الاعتماد على المكتسبات والعمل بشكل أفضل، يمكننا تحقيق نمو بنسبة 4 في المئة”. وأضافت الوزيرة “لمزيد من القيمة المضافة، والمزيد من التقنية، يتعين تكوين شبابنا”، معتبرة أن “استراتيجية التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي كلها قادرة على النهوض بهذا الجانب”.

لندن تؤكد دعمها لمشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة (لوبينيون)

أعلنت الحكومة البريطانية عن دعمها لمشروع الخط البحري بين المغرب والمملكة المتحدة الذي طورته شركة (Xlinks) الناشئة في لندن. ووفق بلاغ للشركة اللندنية الناشئة، فإنه تم تخصيص أكثر من 9500 ساعة عمل من لدن السلطات البريطانية لهذا المشروع خلال النصف الأول من سنة 2023، من أجل دراسة مردوديته على الخصوص. وقال سيمون موريش، الرئيس التنفيذي للشركة “نحن ممتنون جدا لحكومة المملكة المتحدة على وقتها وتفانيها في هذا المشروع، الذي يعد حلا رئيسيا لتسريع انتقال البلاد إلى مصادر الطاقة النظيفة”. وأضاف أن الدعم “ضروري” لتمكين شركته من تحقيق طموحها “لتزويد الأسر البريطانية بطاقة آمنة، وبأسعار معقولة، وخضراء في مواجهة أزمة المناخ المتزايدة”.

المغرب بقيادة الملك يشهد مسيرة تنموية استثنائية (البيان)

قال وزير الخارجية البرتغالي الأسبق، باولو بورطاش، إن المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، أصبح له دور ريادي في المنطقة ويشهد مسيرة تنموية استثنائية في جميع المجالات. وأبرز بورطاش، في حوار صحفي، أن “المغرب شهد خلال العقدين الأخيرين في ظل حكم الملك محمد السادس تحولات عميقة، إن على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، مشيرا إلى أن “فترة ما بعد دستور 2011 عرفت توالي عدة استحقاقات انتخابية أدت إلى تكوين حكومات من مشارب سياسية مختلفة دون أن يؤدي ذلك إلى اعتراضات أو احتجاجات، وهو ما يشكل حالة إصلاحية نادرة في عالم اليوم”.

وكالة بيت مال القدس ومحافظة القدس توقعان اتفاقية لدعم الأسر المقدسية (ليبراسيون)

وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف ومحافظة القدس، اتفاقية تعاون ودعم مشاريع تمكين أسر مقدسية في إطار مشاريع إنتاجية صغيرة. وتهدف الاتفاقية، التي وقعها عن وكالة بيت مال القدس الشريف، منسق برامج ومشاريع الوكالة في القدس، اسماعيل الرملي، وعن المحافظة نائب المحافظ، عبد الله صيام، إلى تمكين ودعم الأسر المقدسية في إطار دعم المشاريع الصغيرة والإنتاجية وتمكين المرأة في محافظة القدس وتحديدا في الضواحي التي تعيش ظروفا اقتصادية صعبة. ويأتي التوقيع على الاتفاقية في سياق عمل وكالة بيت مال القدس الشريف ومواصلة أداء واجبها الميداني تحت الإشراف الشخصي للملك محمد السادس، حيث تبلغ كلفة مشاريع الدعم المنصوص عليها في الاتفاقية 60 ألف دولار في المرحلة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى