الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين:

أخنوش يدعو إلى ترشيد النفقات (الأحداث المغربية)

ارتباطا بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2024، دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى إعداد مقترحات برسم مشروع القانون المالي، مع الالتزام بضبط النفقات. وفيما يخص نفقات التسيير، أكد أخنوش، في منشور موجه لأعضاء الحكومة والمندوبين السامين والمندوب العام، على ضرورة الحرص على التدبير الأمثل لهذه النفقات من خلال ترشيد استعمال المياه وتقليص نفقات استهلاك الكهرباء، والحرص على استعمال الطاقات المتجددة، إلى جانب عقلنة النفقات المتعلقة بالاتصالات، وعدم مراكمة المتأخرات وإعطاء الأولوية لتصفيتها، خاصة تلك المتعلقة بالماء والكهرباء المستحقة فعليا لفائدة المكتب الوطني للماء والكهرباء. وفيما يرتبط بنفقات الاستثمار، دعا رئيس الحكومة إلى إعطاء الأولوية لبرمجة المشاريع موضوع تعليمات ملكية أو التي تندرج في إطار اتفاقيات موقعة أمام جلالة الملك، أو تلك المبرمة مع المؤسسات الدولية أو الدول المانحة، مع الحرص على تسريع وتيرة المشاريع طور الإنجاز، والتسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقار، قبل برمجة أي مشروع جديد، وذلك مع احترام المقتضيات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة، مع التقليص إلى أقصى حد من نفقات اقتناء السيارات وبناء وتهيئة المقرات الإدارية.

حرائق الصيف.. خطة استباقية (الأحداث المغربية)

حددت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وفق المعطيات العلمية الخاصة بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، خرائط المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، بهدف استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني. وجاءت خريطة المناطق المهددة بحرائق الغابات، التي صنفتها الوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة أصيلة، شفشاون، إفران، وجدة أنكاد، سيدي سليمان وتازة، وخطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم الفحص أنجرة، تطوان، العرائش، الحسيمة، بركان، صفرو، الحوز، تارودانت، وأكادير ادا اوتنان، ثم خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم الناظور وزان، أزيلال، بني ملال، الصويرة، القنيطرة، خنيفرة وتاوريرت. وخصصت الوكالة الوطنية للمياه والغابات 200 مليون درهم للوقاية من الحرائق، بغرض توفير التجهيزات والوسائل الكفيلة للحد من اندلاع حرائق الغابات، وذلك استعدادا للصيف الذي من المرتقب أن يشهد ارتفاعا متزايدا في درجات الحرارة ما يشكل تهديدا جديا للمملكة.

ارتفاع معدل البطالة خلال الفصل الثاني من سنة 2023 (الأحداث المغربية)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة ارتفع، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، بـ1,2 نقطة، ليصل إلى 12,4 في المائة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أن معدل البطالة انتقل من 15,5 في المائة إلى 16,3 في المائة بالوسط الحضري (زائد 0,8 نقطة) ومن 4,2 في المائة إلى 5,7 في المائة بالوسط القروي (زائد 1,5 نقطة). وأبرز المصدر ذاته أن عدد العاطلين قد ارتفع بين الفصل الثاني من سنة 2022 ونفس الفصل من سنة 2023، بـ 156 ألف عاطل، حيث انتقل من 1.387.000 إلى 1.543.000 عاطل، مما يمثل ارتفاعا بنسبة 11 في المائة، نتيجة ارتفاع عدد العاطلين ب92 ألف عاطل بالوسط الحضري 64 ألف عاطل بالوسط القروي.ذ

نسبة التضخم بلغت 6,6 في المائة في 2022 وخبراء يدقون ناقوس الخطر (العلم)

تحذر العديد من التقارير الدولية والوطنية من خطر التضخم، وانعكاساته المقلقة على الاقتصاد وتهديد القدرة الشرائية للمواطنين، وضمن السياق المغربي، عرف عام 2022، تضخما مهولا وصل إلى 6,6 بالمائة في مستويات غير مسبوقة منذ عقود، ويؤثر هذا أيضا في ارتفاع معدلات البطالة، كما يساهم في تراجع المقاولات المتوسطة والصغرى، لأنشطتها الاقتصادية ولأدائها المالي، ويحد أيضا من نسبة النمو، ومن الحلول التي لجأ إليها بنك المغرب، تشديده لسياسته النقدية لتسهيل عودة التضخم إلى مستويات تنسجم مع هدف استقرار الأسعار، ورفع سعر الفائدة الرئيس ليصل إلى 2.5 بالمائة في نهاية السنة. وأكد سفيان بوشكور، خبير في التنمية الترابية، وأستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بوجدة، لـ”العلم”، أن الحرب الروسية الأوكرانية جاءت بأزمات طاقية وغذائية غير مسبوقة، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة وتوالي سنوات الجفاف، ساهمت في إيقاف الدينامية الاقتصادية للمغرب وكبح النمو المسجل لنسيجها الاقتصادي، مضيفا أن ارتفاع الأسعار يساهم في تقليص القدرة الشرائية للمستهلك ويعمل على خفض الطلب الموجه للنسيج الاقتصادي.

تحديد تاريخ 14 يناير من كل سنة عطلة وطنية مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الأمازيغية (العلم)

أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش عن تحديد تاريخ 14 يناير من كل سنة كعطلة وطنية مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، وذلك تنفيذا للقرار الملكي القاضي بترسيم السنة الأمازيغية، الذي صدر مطلع شهر ماي 2023. وأوضح رئيس الحكومة، من خلال منشور موجه إلى القطاعات الوزارية يتعلق بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2024، أنه “باعتبارها مكونا رئيسيا للثقافة وللهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها، وتأكيدا على الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العمومية، فقد تم اعتماد رأس السنة الأمازيغية، الذي يوافق 14 يناير من كل سنة، عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، وذلك تنفيذا للقرار الملكي السامي بهذا الخصوص، وتكريسا للطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

الجديدة.. الدورة الـ14 من معرض الفرس ما بين 17 و22 أكتوبر المقبل (العلم)

تنظم جمعية معرض الفرس الدورة الرابعة عشرة من معرض الفرس للجديدة في الفترة الممتدة ما بين 17 و22 أكتوبر المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ للجنة المنظمة أن هذه النسخة الجديدة التي تتميز ببرنامج غني ومتنوع، اختير لها شعار “الفرس والتنمية المستدامة”، وهو موضوع يلقي الضوء على العلاقة التي تربط الحصان وعالم الفروسية في حماية واحترام البيئة. وأضاف المصدر ذاته، أن دورة هذه السنة تؤكد التزام معرض الفرس للجديدة بتعزيز التراث الوطني المرتبط بالفروسية، وزيادة الوعي بأهمية الاستدامة.

الحكومة تحدد أربع أولويات الكبرى لمشروع قانون المالية 2024 (الصحراء المغربية)

أفادت مذكرة توجيهية تتعلق بمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، وجهها رئيس الحكومة إلى باقي المصالح الوزارية، بأن مشروع هذا القانون ، وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب العرش، اعتمد أربع أولويات تعكس أسس البرنامج الحكومي. وأبرزت المذكرة أن الأمر يتعلق بتوطيد تدابير مواجهة التأثيرات الظرفية، ومواصلة إرساء أسس الدولة الاجتماعية ومواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية وتعزيز استدامة المالية العمومية.

عواطف حيار تؤكد على توفير الشروط الملائمة لإدماج مغاربة المهجر في ورش التنمية بالمملكة (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، بالرباط، على ضرورة توفير الشروط الملائمة لإدماج أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في ورش التنمية الذي تسير عليه المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقالت حيار، خلال ندوة حول “أدوار الجالية المغربية في التنمية المحلية والجهوية” نظمها المجلس الجماعي لمدينة الرباط، إن تلك الشروط يجب توفيرها من خلال تعبئة كافة الفاعلين المؤسساتيين والترابيين والمجتمع المدني، بالإضافة إلى تعزيز التعاونين الدولي واللاممركز، وكذا تعزيز الشراكة في مجالات البحث العلمي والابتكار. وذكرت الوزيرة بأن عدد مغاربة العالم يبلغ 5.1 مليون شخص، مما يمثل نحو 15 في المائة، وبأن هذه الجالية تتسم بكونها ساكنة شابة في غالبيتها، بحيث أن 60 في المائة منها تتراوح أعمارهم بين 15 و39 سنة، وأن ثلثيها ينتميان لفئة الأجراء، و10 في المائة منهم من أصحاب المهن الحرة، و3.3 في المائة مشغلون و11.6 بالمائة من الطلبة.

ارتفاع مساهمات أنظمة التقاعد بنسبة 5,7 في المئة سنة 2022 (المساء)

أفاد التقرير السنوي العاشر للاستقرار المالي بأن المساهمات المحصلة من طرف أنظمة التقاعد عند متم سنة 2022 لدى 4,6 ملايين مساهم، ارتفعت بنسبة 5,7 في المئة مقارنة بسنة 2021 لتصل إلى 57,3 مليار درهم. وأشار التقرير الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، إلى أن المعاشات، التي استفاد منها 1,3 مليون متقاعد، بلغت، من جهتها، 64,9 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 8,6 في المئة. وأورد أن توظيفات هذه الأنظمة بلغت 309,723 مليار درهم سنة 2022، بانخفاض طفيف نسبته 1,1 في المئة مقارنة بسنة 2021.

توقعات بتسجيل حركة النقل الجوي لـ25 مليون مسافر (المساء)

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل إنه من المرتقب أن تسجل حركة النقل الجوي 25 مليون مسافر خلال السنة الجارية، وهو نفس المستوى المسجل خلال سنة 2019. وذكر بلاغ لوزارة النقل واللوجيستيك أن عبد الجليل أبرز ، خلال ترؤسه اجتماع الدورة العادية لمجلس إدارة المكتب الوطني للمطارات- دورة 28 يوليوز- أمس الجمعة بالرباط، أن قطاع النقل الجوي عرف انتعاشا ملموسا خلال سنة 2022، حيث عرفت حركة النقل الجوي للمسافرين منذ فتح الحدود الجوية في فبراير 2022، استقبال أزيد من 20,6 مليون مسافر، بمعدل استرجاع قدره 82 في المائة مقارنة مع سنة 2019.

البنوك.. ارتفاع الديون المتعثرة بنسبة 4,4 في المئة خلال سنة 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد التقرير السنوي العاشر حول الاستقرار المالي، بأن الديون المتعثرة لدى البنوك سجلت ارتفاعا بنسبة 4,4 في المئة في سنة 2022، مقابل 6,7 في المئة قبل ذلك بسنة، لتصل إلى 89 مليار درهم. وأوضح التقرير الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن معدل متوسط الأضرار في القطاع البنكي استقر بذلك عند 8,4 في المائة، بانخفاض طفيف عن العام الماضي البالغ 8,6 في المئة.

انخفاض طفيف في رواج الموانئ المغربية خلال الفصل الأول من 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

بلغ الرواج الإجمالي على صعيد الموانئ المغربية برسم الفصل الأول من السنة الجارية، 100,9 مليون طن، مقابل 101,3 مليون طن في نفس الفترة من السنة الماضية، مسجلا انخفاضا طفيفا بلغ 0,4- في المائة. وأوضحت وزارة التجهيز والماء، في بلاغ حول أنشطة الموانئ بالمغرب خلال الأشهر الستة الأولى من السنة، أن الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) سجل حجما إجماليا يناهز 53,8 مليون طن (5,8- في المائة)، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 47,1 مليون طن بزيادة نسبتها 6,6+ في المائة مقارنة بالفصل الأول من سنة 2022.

تشكيل لجنة قيادة مركزية لتسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية (بيان اليوم)

عقد بالرباط، اجتماع تنسيقي بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك في إطار تنزيل الورش الملكي المتعلق بتسريع تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية. وذكر بلاغ صحفي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا اللقاء توخى مناقشة سبل تعزيز المنصة الرقمية الخاصة بتدبير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض AMO “تضامن” وتحديثها عبر ربطها بقواعد بيانات النظام المعلوماتي المتعلق بتدبير الملفات الصحية للمواطنين على مستوى المراكز الصحية والمستشفيات العمومية التابعة للوزارة، وكذا قاعدة بيانات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأشار إلى أنه من أجل تسريع أجرأة هذا النظام وتفعيله، تعهدت مختلف الأطراف بوضع مخطط عمل مشترك يرتكز على تنسيق الجهود وتسهيل تبادل المعطيات بين المؤسسات المعنية.

دور مغاربة العالم في التنمية المحلية والجهوية محور ندوة دولية (بيان اليوم)

شكل دور مغاربة العالم في التنمية المحلية والجهوية، محور ندوة دولية نظمت اليوم الجمعة بالرباط، تحت شعار “المسارات الممكنة للتنمية المحلية والإقليمية: شباب الجالية المغربية بين الآفاق والتوقعات”. وتهدف هذه الندوة المنظمة من قبل المجلس الجماعي لمدينة الرباط بشراكة مع ولاية جهة الرباط – سلا – القنيطرة، والمجلس الجهوي للرباط – سلا – القنيطرة، والمديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية ووزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى توعية المشاركين بالإمكانيات التي يوفرها مغاربة العالم وقدراتهم على تطوير مشاريع التعاون اللامركزي، ونقل المهارات والمعرفة، وكذلك الانخراط في مبادرة جماعة الرباط لتحفيز الاستثمار. كما ترمي هذه المبادرة، التي نظمت أيضا بتعاون مع جامعة محمد الخامس بالرباط، وجمعيات المجتمع المدني للمغاربة المقيمين بالخارج، خاصة الائتلاف الأورو-مغربي لطب الشيخوخة، و جمعية “أصلي”، فضلا عن شركاء دوليين، إلى بناء قنوات اتصال مع هذه الفئة من المواطنين واستكشاف مختلف مبادراتهم للمساهمة في الأوراش التنموية التي يعرفها المغرب.

الحكومة تقر بطول آجال استرداد المصاريف العلاج وتكشف تدابير لتسريع معالجة الملفات (رسالة الأمة)

أقرت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بأن معدل آجال تعويض المؤمنين داخل الصندوق الوطني للاحتياط الاجتماعي لا يزال مرتفعا، مقارنة مع الآجال الاستراتيجية التي يطمح الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لتحقيقها بمعية مختلف التعاضديات. وكشفت فتاح في جوابها عن سؤال كتابي لأحد فرق المعارضة بمجلس النواب، حول التأخر في إرجاع مصالح العلاج، أن ارتفاع الآجال يعزى أساسا لتزايد عدد الملفات التي يتم معالجتها، حيث انتقلت من 3.3 ملايين ملف في سنة 2006 إلى 5.9 ملايين ملف سنة 2022. وبهدف تقليص الأجال اللازمة لمعالجة الملفات الواردة عليه، أفادت فتاح بأن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي اتخذ عدة إجراءات، منها تطوير منصة إلكترونية تمكن منتجي العلاجات في إطار الثالث المؤدي (المصحات الخاصة، مراكز علاج السرطان، مراکز تصفية الكلي) من تقديم طلبات التحمل عن بعد، والحصول على قرار المراقبة الطبية بطريقة إلكترونية.

إعلام نيجيري: استثمار المغرب تحت قيادة الملك في الميدان الرياضي يعطي ثماره (رسالة الأمة)

كتب الموقع الاخباري النيجيري “سبورت فيلادج سكوارت” أن استثمار المغرب تحت قيادة الملك في الميدان الرياضي بدأ يعطي ثماره، وذلك عقب تأهل المنتخب المغربي للسيدات إلى ثمن نهائي كأس العالم 2023 المقامة حاليا في أستراليا ونيوزيلندا. وأبرز كاتب المقال أن “الملك محمد السادس يولي اهتماما كبيرا بالرياضة في إفريقيا”، مضيفا أن “المملكة المغربية انتقلت من مستوى الإنجاز إلى مستوى آخر في كأس العالم للسيدات (أستراليا ونيوزيلندا 2023) “. كما أكد أن الرؤية المستنيرة للملك تقف وراء “الصعود والنجاح السريع لكرة القدم المغربية”.

الودائع المالية للأسر المغربية تبلغ 978 مليار درهم (رسالة الأمة)

أفاد التقرير السنوي العاشر للاستقرار المالي بأن الأصول المالية للأسر المغربية تعززت خلال سنة 2022، مسجلة ارتفاعا بنسبة 6,4 في المائة بعدما سجلت 5 في المائة قبل سنة. وأبرز التقرير، الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن هذه الأصول بلغت ما مجموعه 978 مليار درهم، منها 804 مليارات درهم على شكل ودائع بنكية، أي بحصة تناهز 82 في المائة. وأضاف المصدر ذاته أن توظيفات الأسر في التأمين على الحياة وفي الأصول المنقولة حافظت على وتيرة تصاعدية مطردة عموما، ممثلة 11 و7 في المائة تواليا من ثروتها المالية.

فلسطين .. تنظيم احتفالية”يوم المملكة المغربية في القدس” (لوماتان)

تم بالقدس تنظيم احتفالية “يوم المملكة المغربية في القدس” احتفاء باليوبيل الفضي ومرور 25 عاما على تقديم وكالة بيت مال القدس الشريف خدماتها بمدينة القدس لتعزيز صمود المقدسيين ومؤسساتهم، تزامنا مع الذكرى ال24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين. وخلال الاحتفالية ألقت عدد من الشخصيات والمؤسسات الحاضرة كلمات، من بينها كلمة المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، وسفير جلالة الملك، وعن جمعية المركز الثقافي المغربي تحدث خليل أبو عرفة ومسؤول ملف القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، عدنان الحسيني، والمطران سهيل دواني، ورئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، ورئيسة القمة الدولية للطفولة الطالبة المقدسية ياسمين عياد. وبالمناسبة، أشادت الشخصيات المقدسية بالأدوار التي اضطلعت بها المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ودور جلالته الكبير في دعم المدينة وأهلها المرابطين.

قريبا بناء أول مصنع للإطارات (ليكونوميست)

قامت شركة “سات SATT” بتفويت أول بقعة أرضية مساحتها 20 هكتارا للشركة الصينية “سنتوري تاير Sentury Tire”، قصد تشييد مصنع عالي التقنية للإطارات. وسيركز هذا المشروع على تصنيع الإطارات ذات الجودة العالية للسيارات والشاحنات والطائرات، وذلك بغلاف استثماري يقدر بنحو 297 مليون دولار أمريكي (حوالي 3 مليارات درهم) الأمر الذي من شأنه تعزيز المهن الصناعية بالجهة والمملكة باعتبارها وجهة جاذبة لصناعة السيارات على الصعيد العالمي. ومع هذه القدرة الإنتاجية الضخمة، سوف يلعب مصنع سنتوري دورا بارزا في تطوير ونمو صناعة السيارات المغربية، كما سيجعل المغرب لاعبا رئيسيا في مجال صناعة الإطارات عالية الجودة على نطاق عالمي.

جامعة عبد المالك السعدي توفر 83 مسلكا تكوينيا جديدا في مختلف التخصصات (لوبينيون)

أعلنت جامعة عبد المالك السعدي عن توفير 83 مسلكا تكوينيا جديدا في مختلف تخصصات سلك الإجازة موزعين على 22 جذعا مشتركا. وأوضحت جامعة عبد المالك السعدي، التي فتحت باب تسجيل الطلبة الجدد في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح برسم السنة الجامعية المقبلة الى غاية متم الشهر الجاري، أن المسارات التكوينية التي توفرها الجامعة تهم 75 إجازة و 8 إجازات في إطار مراكز التميز، تتوزع على 27 مسلكا باللغة العربية، و 49 مسلكا باللغة الفرنسية، و4 مسالك باللغة الإنجليزية، و3 مسالك باللغة الإسبانية. وأشارت الجامعة إلى أن ثلاثة مسالك تؤطرها المدرسة العليا للأساتذة وثلاثة مسالك بكلية أصول الدين، و17 مسلكا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، و 16 مسلكا بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، و 14 مسلكا بكلية العلوم بتطوان، و14 مسلكا بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، و16 مسلكا يكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان.

إقليم أزيلال : وفاة 24 شخصا في حادثة سير (البيان)

أفادت السلطات المحلية بإقليم أزيلال بأن 24 شخصا لقوا مصرعهم، في حادثة سير وقعت على الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 302 ومدينة دمنات، على مستوى دوار أخشان جماعة سيدي بولخلف. وأوضحت السلطات المحلية أن الحادث وقع إثر انقلاب سيارة للنقل المزدوج بإحدى المنعرجات، كانت تقل عددا من الأشخاص المتجهين إلى السوق الأسبوعي بمدينة دمنات. وأضاف المصدر ذاته أنه، وفور إشعارها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى عين المكان لمباشرة عمليات التدخل.

مركز تفكير أمريكي: المغرب بقيادة الملك يضطلع بدور طلائعي في مجال الهجرة في إفريقيا (ليبراسيون)

أكد مركز التفكير الأمريكي المرموق، “ويلسون سانتر”، أن المغرب، بفضل سياسة إنسانية تضامنية وضعت لبناتها بعناية بقيادة الملك محمد السادس، يضطلع بدور طلائعي في مجال تدبير قضية الهجرة في إفريقيا. وقال مركز التفكير الأمريكي في مقال تحليلي وقعه أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورجتاون، ستيفن كينغ، “إن المغرب أخذ زمام المبادرة في قضية الهجرة في إفريقيا”، مذكرا بأن المملكة أطلقت إصلاحا شاملا للهجرة مكن من تسوية وضع أكثر من 50 ألف أجنبي، معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى