الرئسيةسياسة

الكونفدراليون بشركة كتبية المملوكة لبرلماني من حزب “البام” يفاوضون إدارة الشركة بإشراف عمالة المحمدية.

بطلب من المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، انعقد بمقر عمالة المحمدية، اجتماع حول الوضعية المزرية لعاملات وعمال شركات كتبية، وأساسا بعدم آداء أجور شهري يونيو ويوليوز وبعض متأخرات شهر ماي من السنة الجارية، وهو اللقاء الذي حضره الراقي عبد الغني عن المكتب الإقليمي ومحمد العارفي والسعدية بوزاغي عن المكتب النقابي لشركة كتبية، واليعقوبي والحاتمي عن إدارة الشركة، وذلك تحت إشراف  الجنيني ممثلا لقسم الشؤون الداخلية للعمالة.

وقال بلاغ صادر عن النقابة، وبعد التذكير بمختلف المطالب العمالية، والتي وقع في شأنها محضر بمقر المديرية الإقليمية للشغل في غياب إدارة الشركة، بتاريخ 26 يوليوز 2023، والمتمثلة في الأجور: متأخرات شهر 5، شهري 6 و7 من سنة 2023، والعاملان المطرودان، وغيرها من المطالب، خلص اللقاء، إلى التزام إدارة الشركة بعمل المستحيل لأجل أداء الأجور بالتدريج، في أقرب الآجال، بدء من متأخرات شهر ماي، مرورا بكامل شهر يونيو.

وأضاف البلاغ ذاته، بخصوص مستحقات العمال، أن اممثلي الشركة لم يحددوا سقفا واضحا للتسوية النهائية لمتأخرات الأجور، رغم إلحاح النقابة على ذلك.

وتابع البلاغ، أنه وبخصوص النقل، وبعد تقديم توضيح لممثلي الإدارة، مفاده أن المشكل جزء من الصعوبات التي تعيشها الشركة، علاوة على كون الأوقات المغطاة بالنقل تمثل 95% من الشغيلة، فقد وعدا بإيجاد حلول، في غضون تحسن الوضعية العامة للشركة.

في السياق نفسه، نفت إدارة الشركة وجود أي تضييق على العمال، معلنه التزامها من جانبها بتقديم  تقرير يتضمن الوقائع المسجلة بهذا الخصوص، فيما دعت النقابة ممثلي الشركة بالتحري في الموضوع.

المصدر ذاته، أكد أن النقابة طالبت من ممثل السلطة الإقليمية يعقد اجتماعا للجنة الإقليمية للبحث والمصالحة، تحضره جميع الأطراف(وفق المواد 557 وما يليها من مدونة الشغل)، لمتابعة احترام مختلف الالتزامات، في أقرب الآجال.

وفي الأخير أشار البلاغ، أن المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، إذ يسجل، تجاوب عمالة المحمدية بتنظيم هذه المقابلة، فإنه يؤكد على أن المدخل الأساس لحلحلة الوضعية المتوترة داخل شركة كتبية، هو الإسراع في أداء أجور العمال المستحقة، في أفق تسوية باقي المشاكل المطروحة، داعيا،  عموم العاملات والعمال إلى المزيد من الالتفاف والوحدة حول نقابتهم  الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى