الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت:

الشعب المغربي يحتفل بذكرى عيد الشباب المجيد (الصحراء المغربية)

تشكل ذكرى عيد الشباب، التي يحتفل بها الشعب المغربي بعد غد الاثنين، مناسبة لتسليط الضوء على الالتزام الراسخ للملك محمد السادس لفائدة الأجيال الشابة، من أجل انخراطهم في الدينامية التي يشهدها المجتمع، وتعزيز مشاركتهم السياسية والاقتصادية. وتعد هذه المناسبة، التي تتزامن مع الذكرى الـ60 لميلاد الملك، فرصة مواتية لإبراز الجهود التي يبذلها جلالته من أجل تثمين هذه الفئة من المجتمع ورفاهيتها، اعتبارا لموقعها الهام في الدفع بعملية التنمية التي تعرفها المملكة. وبالفعل، ما فتئ الملك، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين، يطلق المبادرات والإجراءات الرامية إلى تحقيق الازدهار الاجتماعي والثقافي للشباب، الذين يشكلون قرابة ثلث الساكنة، وكذا حماية صحتهم البدنية والعقلية، ودرء الانحرافات والمخاطر الاجتماعية عنهم، وضمان التكوينات المؤهلة لهم لتمكينهم من المساهمة بشكل كامل وناجع في الأنشطة المنتجة، وبالتالي تنمية مجتمعهم.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 75 مرشحا للهجرة غير الشرعية (الصحراء المغربية)

علم لدى مصدر عسكري أن دورية لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية اعترضت، في عرض ساحل الداخلة، قاربا كان يقل 75 مرشحا للهجرة غير الشرعية، يحملون جميعهم الجنسية السنغالية. وأوضح المصدر ذاته، أن القارب انطلق يوم 12 غشت الجاري من السواحل السنغالية في اتجاه إسبانيا. وأضاف أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية، قبل أن يتم تسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

مركز التجاري للأبحاث يتوقع تواصل انخفاض فوارق سيولة الدرهم (الاتحاد الاشتراكي)

توقع مركز التجاري للأبحاث بأن تواصل فوارق سيولة الدرهم انخفاضها استباقا لتدفق هام للعملة الصعبة عند التصدير خلال فصل الصيف. وأبرز المركز، في مذكرته الأسبوعية (Weekly MAD Insights – Currencies)، التي تغطي الفترة الممتدة من 7 إلى 11 غشت الجاري، أنه من المرتقب أن تعود هذه الفوارق للارتفاع ابتداء من شهر شتنبر المقبل. وأضاف المصدر ذاته أن المستويات المستهدفة لزوج العملات الدولار/الدرهم بلغت 9,82 و9,91 و10,01 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر، مقابل سعر فوري قدره 9,88، فيما بلغت المستويات المستهدفة لزوج العملات الأورو/الدرهم 10,67 و10,77 و10,88 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر، مقابل سعر فوري قدره 10,87.

بتكلفة استثمارية تجاوزت 15,3 مليار دولار .. المغرب الثالث عربيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة (رسالة الأمة)

كشف تقرير “مناخ الاستثمار في الدول العربية”، أن المغرب حل في المركز الثالث ضمن الدول العربية المستقبلة للمشاريع الأجنبية، خلال السنة الماضية، من حيث التكلفة الاستثمارية وفرص الشغل، بينما احتل المرتبة الخامسة من حيث عدد المشاريع. ووفق التقرير الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، فقد حل المغرب في المرتبة الثالثة كأكبر مستقبل للمشاريع من حيث التكلفة الاستثمارية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال سنة 2022، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 15 مليارا و308 ملايين دولار، مثلت 7.6 بالمائة من إجمالي تكلفة المشاريع في المنطقة، كما تبوأ المرتبة الثالثة كذلك كأكبر مستقبل للمشاريع من حيث عدد فرص العمل الجديدة، حيث ساهمت في توفير ما يزيد على 21 ألفا و74 منصب شغل جديد، أي ما يمثل 11.9 بالمائة من إجمالي عدد فرص الشغل في المنطقة.

تاونات .. لقاء تواصلي لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج (رسالة الأمة)

نظمت عمالة إقليم تاونات لقاء تواصليا لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر. وتوخى اللقاء، الذي أقيم تحت شعار “الشباب المغاربة بالخارج، انتظارات وإسهامات”، إرساء قنوات للحوار والنقاش المثمر مع مغاربة المهجر المنحدرين من إقليم تاونات، بغرض معرفة انتظاراتهم وطموحاتهم وتقديم الإجابات الضرورية لانشغالاتهم وتظلماتهم في مختلف المجالات.

ميناء طانطان.. انخفاض مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي (رسالة الأمة)

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، على مستوى ميناء طانطان، انخفاضا بنسبة 42 بالمائة خلال النصف الأول من سنة 2023، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للصيد. وأفادت المعطيات بأن الكمية المفرغة خلال النصف الأول من سنة 2023، بلغت 28 ألف و567 طنا، بقيمة مالية تقدر بـ 404 مليون و274 ألف درهم، مقابل 48 ألف و941 ألف طنا خلال نفس الفترة من سنة 2022 (405 مليون و20 ألف درهم)، أي بتسجيل انخفاض بلغ 42 بالمائة.

الذكرى الـ70 لثورة الملك والشعب.. استحضار لقيم الوطنية وإجماع حول ثوابت الأمة ومقدساتها (الاتحاد الاشتراكي)

يشكل تخليد ملحمة ثورة الملك والشعب في ذكراها الـ70، أروع صور التلاحم في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي الوفي بقيادة العرش العلوي الأبي في سبيل حرية الوطن واستقلاله ووحدته. وذكرت وثيقة للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن هذه الملحمة المباركة اندلعت يوم 20 غشت 1953، حينما امتدت أيادي المستعمر الغاشم إلى رمز السيادة الوطنية والوحدة وبطل التحرير والاستقلال والمقاوم الأول جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه لنفيه وأسرته الملكية الشريفة وإبعاده عن عرشه ووطنه، متوهمة أنها بذلك ستخمد جذوة الكفاح الوطني وتفكك العرى الوثيقة والترابط المتين بين عرش أبي وشعب وفي.

توقيف شابة وبحوزتها 1000 قرص مخدر بمكناس (المساء)

أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن مكناس، تبعا لمعلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، سيدة تبلغ من العمر 21 سنة، يشتبه تورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوردت المصادر أن عملية التوقيف تمت على مستوى محطة السكة الحديدية بمدينة مكناس، مباشرة بعد وصولها على متن قطار كان قادما من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتها على 1000 قرص مهلوس من نوع إكستازي، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

الباراغواي تحذوها رغبة أكيدة في توطيد علاقاتها مع المغرب في مختلف المجالات (لوماتان)

أكد رئيس مجلس النواب الباراغوياني، راوول لويس لاتوري، أن بلاده تحذوها رغبة أكيدة في توطيد العلاقات التي تربطها مع المغرب، وذلك في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة. وقال لاتوري، في تصريح صحفي، عقب مباحثات أجراها بأسونسيون مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بمناسبة تمثيله للملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس الباراغواياني الجديد، سانتياغو بينيا، “من الباراغواي لدينا رغبة أكيدة لتعزيز العلاقات الثنائية مع المملكة المغربية وتوطيد الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين”.

المضيق-الفنيدق .. دعم المقاولة الشابة واجهة مهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمواكبة الشباب (لوماتان)

يشكل دعم المقاولة الشابة واجهة مهمة للبرنامج الإقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة المضيق الفنيدق لمواكبة الشباب في تحقيق مشاريعهم الذاتية. وفي هذا السياق، إنطلقت بفضاء مسرح للا عائشة بالمضيق فعاليات المنتدى الإقليمي الثاني للشباب والمقاولة الناشئة، المنظم بتعاون بين عمالة المضيق الفنيدق ومؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة، وذلك بمشاركة عدة فعاليات اقتصادية وجمعوية وشبابية ومسؤولين مؤسساتيين. ويشكل هذا المنتدى الإقليمي المنظم تحت شعار “أية رؤية استشرافية لاستدامة المقاولة الناشئة” فرصة هامة أمام الشباب حاملي المشاريع وباقي الشركاء لتبادل وجهات النظر والتنسيق بين مختلف الفاعلين المعنيين بهذا البرامج لضمان الالتقائية مع باقي برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

جهة كلميم وادنون.. إحداث 423 مقاولة خلال النصف الأول من سنة 2023 (ليبراسيون)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات الجديدة التي تم إحداثها على مستوى جهة كلميم وادنون، خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2023، بلغ 423 مقاولة. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 142 مقاولة، والأشخاص الذاتيين ب 281 مقاولة، مشيرة إلى أن مجموع هذه المقاولات يتوزع على إقليمين فقط من الأقاليم الأربعة للجهة (كلميم، طانطان، سيدي إفني، أسا الزاك)، ويتعلق الأمر بكلميم ب 278 مقاولة محدثة، وطانطان ب 145 مقاولة.

ميناء آسفي .. انخفاض الكميات المفرغة من منتوجات الصيد البحري عند متم يوليوز الماضي (ليبراسيون)

سجلت الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها على مستوى ميناء آسفي، متم يوليوز الماضي، انخفاضا بنسبة 21 بالمئة لتبلغ، 28.006 طنا، مقابل 35.505 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2022. وأوضح المكتب الوطني للصيد في تقريره الأخير حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن القيمة التسويقية لهذه المنتوجات شهدت أيضا انخفاضا بنسبة 21 بالمئة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2023 مقارنة مع الفترة ذاتها سنة من ذي قبل، لتستقر في 163,469 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى