الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء:

المغرب يؤكد على موقفه من القضية الفلسطينية (الأحداث المغربية)

أكد الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، عبد الكريم بوجرادي، على الموقف الراسخ والثابت للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيرا إلى أن الجهود التي يقوم بها المغرب في هذا الشأن واضحة وليست موضع نقاش. وأضاف بوجرادي، خلال أشغال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، (اللجنة الأم في منظومة حقوق الإنسان العربية)، المنطلقة الأحد الماضي في دورتها العادية (52) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، إلى أن القضية الفلسطينية حظيت باهتمام كبير على ضوء التطورات التي تجري في الأراضي الفلسطينية. وتناقش اللجنة مشروع جدول أعمال يتضمن 12 بندا منها التصدي للانتهاكات والممارسات الاسرائيلية في الاراضي العربية المحتلة؛ وبند حول الاسرى والمعتقلين العرب في السجون الاسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدي سلطات الاحتلال في مقابر الأرقام.

حفظ وتجويد القرآن.. مغربي يفوز بجائزة أحمدو بمبا الدولية (الأحداث المغربية)

فاز المغربي حمزة سابو أول أمس الاثنين بجائزة الشيخ أحمدو بمبا الدولية الكبرى للقرآن الكريم في دورتها الثانية، في فئة حفظ القرآن بأكمله مع التجويد والتفسير. وجرى حفل تسليم الجوائز للفائزين بجائزة الشيخ أحمدو بمبا الدولية الكبرى للقرآن الكريم أول أمس بالمدينة الدينية طوبى (وسط). وفاز القارئ حمزة سابو بالجائزة الكبرى لهذه المسابقة في دورتها الثانية (عشرة الاف دولار) في فئة حفظ القرآن بأكمله مع التجويد والتفسير، فيما احتل المرتبة الثانية السنغالي خديم ندياي، والثالثة، التركي محمد حيزان.

المغرب يستضيف فعالية إطلاق الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الانسان شهر دجنبر المقبل (الصحراء المغربية)

رحبت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بمبادرة المملكة المغربية استضافة فعالية الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان شهر دجنبر المقبل والتي تحمل عنوان “الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان بين النص والتطبيق”. وحثت اللجنة في ختام أعمال دورتها ال52 التي عقدت بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، الجهات المختصة في الدول العربية على المشاركة في هذا الحدث. كما رحبت بمبادرة المملكة المغربية إدراج بند بشأن “الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والمتابعة في مجال حقوق الإنسان”، على جدول أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

أطفال القدس وعائلاتهم يحتفون بعيد الشباب في الصخيرات (الصحراء المغربية)

جرى أول أمس بالصخيرات الاحتفاء بذكرى عيد الشباب بمشاركة أطفال القدس وعائلاتهم، تزامنا مع الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي “المسيرة الخضراء” المنظم من قبل وكالة بيت مال القدس الشريف. وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أن الأطفال الذين يشاركون في دورة “المسيرة الخضراء”، إلى جانب أقرانهم الذين شاركوا في الدورات السابقة، سيكونون سفراء للمملكة المغربية في فلسطين و ينقلون مشاهد المحبة والشهامة والسمو والتضامن المبدئي، التي ستعلق بذاكرتهم مدى الحياة. وأوضح السيد الشرقاوي، أنه على مدى الأربعة أسابيع الماضية، أطلقت الوكالة في القدس المدارس الصيفية لفائدة 3000 مستفيدا ومستفيدة، بغية إشاعة قيم الوحدة والتضامن بين الأجيال الفلسطينية من خلال أكبر تجمع للطفولة من نوعه في القدس، سواء من حيث عدد المستفيدين أو من حيث التأطير.

بوريطة ونظيره الهندي يتباحثان حول علاقات المغرب مع مجموعة “البريكس” (بيان اليوم)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين نوها بالمستوى الرفيع الذي بلغته الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتي تم إرساؤها بمناسبة الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس، للهند في نونبر 2015، كما استعرضا الفرص والآليات الرامية إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أكثر طموحا. وأضاف البلاغ أن الوزيرين تباحثا أيضا بشكل معمق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما علاقات المملكة مع مجموعة “البريكس”.

الصويرة: تسليم سيارات إسعاف وحافلات للنقل المدرسي ووحدات طبية متنقلة (بيان اليوم)

ن ظم أول أمس الاثنين بعمالة إقليم الصويرة، حفل بمناسبة الذكرى الـ70 لثورة الملك والشعب وعيد الشباب، جرى خلاله تسليم 9 سيارات إسعاف و13 حافلة للنقل المدرسي ووحدتين طبيتين متنقلتين وتجهيزات مخصصة لمشاريع لفائدة سجناء سابقين. وخلال هذا الحفل الذي جرى بحضور عامل الإقليم ، عادل المالكي ، س لمت 3 سيارات إسعاف لدور الأمومة بسميمو وتالمست وتفتاشت، والستة الآخرين لجماعات سيدي كاوكي، وإدا إوكلول، وسيدي احمد أومبارك، وأيت سعيد، ومزيلات، وأداغاس. وبالإضافة إلى هذه السيارات الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعزز العرض الصحي بالإقليم أيضا بوحدتين طبيتين متنقلتين لطب العيون وطب الأسنان ، تم اقتناؤهما في إطار صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ارتفاع أسعار المواد الغذائية بـ11.7 في المئة الشهر الماضي (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 4,9 في المائة خلال شهر يوليوز 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز، أن هذا الارتفاع قد نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 11,7 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 0,4 في المائة. وبخصوص المواد غير الغذائية، تراوحت نسب التغير ما بين انخفاض قدره 7 في المائة بالنسبة لقطاع “النقل” وارتفاع قدره 5,8 في المائة بالنسبة لقطاع “المطاعم والفنادق”.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 190 مرشحا للهجرة غير الشرعية (المساء)

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات للبحرية الملكية وعناصر مكلفة بمراقبة الساحل اعترضت، أمس الثلاثاء، في المياه الإقليمية جنوب المملكة ما بين طانطان والداخلة قواربا كانت تقل ما مجموعه 190 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 11 امرأة، ينحدرون جميعهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأضاف المصدر نفسه أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية ، وتم نقلهم سالمين إلى الموانئ الوطنية القريبة قبل تسليمهم للدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

برئاسة عزيز أخنوش.. مجلس الحكومة يتدارس مشروع قانون المسطرة المدنية (العلم)

ينعقد غدا الخميس، مجلس للحكومة برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروع قانون يتعلق بالمسطرة المدنية. ويواصل المجلس أشغاله بدراسة مشروع مرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن الوقاية الصحية لتربية الطيور الداجنة ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجاتها، قبل أن ينتقل إلى دراسة اتفاق تسليم المجرمين بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون، الموقع بالداخلة في 28 أبريل 2023، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

نحو 12 ألف من مغاربة العالم غادروا المغرب عبر ميناء الحسيمة نحو بلدان الإقامة (العلم)

غادر نحو 12 ألف من مغاربة العالم المغرب عبر ميناء الحسيمة نحو بلدان الإقامة، وذلك حسب المعطيات المقدمة من قبل سلطات الميناء. وأوضح المصدر ذاته أنه بعد انطلاق عملية عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى ديار المهجر منذ أواخر يوليوز وبداية شهر غشت والى غاية يوم الجمعة الماضي عبر ميناء الحسيمة حوالي 11962 من المسافرين و 2824 عربة. وفي السياق ذاته، أكد مدير ميناء الحسيمة عادل البردي أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين يشدون الرحال نحو أرض المهجر في ترافع مستمر، خاصة وأن العطلة الصيفية على وشك الانتهاء، مضيفا أن الميناء لا زال أيضا يشهد توافدا كبيرا للجالية القادمة من الخارج من خلال تدفق الرحلات وأعداد المسافرين الوافدين.

قطاعات البنوك والموانئ والاتصالات تحظى برغبة المستثمرين في المخاطرة داخل البورصة (الاتحاد الاشتراكي)

بعد أن استفاد مؤشر “مازي” من انخفاض معدلات السندات، يتجه اهتمام المستثمرين الآن نحو فترة إصدار نتائج الشركات الم درجة. وستتميز هذه المرحلة، استنادا إلى توقعات مركز التجاري للأبحاث (AGR)، بعمليات جني الأرباح. وفي نشرته الأخيرة “AGR House View” لشهر غشت 2023، يحاول خبراء مركز الأبحاث معرفة الطريقة التي ينبغي أن يتعامل بها المستثمرون مع فترة إصدار هذه النتائج، إلى جانب تحليل المؤشرات التي يجب مراقبتها خلال النصف الثاني وسوق الأسهم خلال الفصل الثالث. كما انصب اهتمامهم حول مسألة استدامة انتعاش سوق الأسهم، وذلك بعد أداء قوي بلغ نسبة زائد 15,6 في المائة منذ شهر ماي الماضي.

المغرب مزود مستقبلي رئيسي لأوروبا بالطاقة النظيفة (الاتحاد الاشتراكي)

قالت المؤسسة الإعلامية الإيطالية Energia Oltre، إن تنوع المجال الجغرافي يضع المغرب في موقع “مورد محتمل رئيسي للطاقة النظيفة” بالنسبة لأوروبا، التي يعرف طلبها تزايدا مضطردا. وقال المنبر الإعلامي المتخصص في الشؤون الطاقية إن المشاهد الطبيعية الشاسعة في المغرب، والامتداد الساحلي الكبير والمناخ المشمس مقومات توفر للمملكة إمكانات واسعة النطاق لإنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن “قرب المملكة من أوروبا يتيح لها أن تصبح مصدرا رئيسيا للطاقة في الاتحاد الأوروبي”. وأوضح أن “الطلب على مصادر جديدة للطاقة النظيفة يتنامى بشكل ملحوظ في أوروبا التي تحاول إعادة تشكيل أسواق الطاقة لديها بعد الأزمة الأخيرة”، مضيفا أن “القارة القديمة باشرت انتقالها نحو الطاقة الخضراء، وتعزيز التزاماتها المتعلقة بالطاقة النظيفة”.

رئيسة البيرو مدعوة إلى تبني الواقعية السياسية الدولية وفك ارتباط بلادها مع الجمهورية الوهمية (رسالة الأمة)

تمت دعوة رئيسة البيرو، دينا بولوارتي، إلى “إعادة النظر في أقرب وقت ممكن” في موقف بلادها بشأن الصحراء المغربية من خلال “فك ارتباط” البيرو مع الجمهورية المزعومة الوهمية. وجاءت الدعوة من قبل رئيسة لجنة الدفاع في الكونغرس البيروفي، باتريسيا شيرينوس، من خلال رسالة ن شرت يوم الاثنين في ليما. في رسالتها إلى الرئيسة بولوارتي، كتبت شيرينوس أنه بموجب الصلاحيات التي يمنحها لها القانون البيروفي كعضو في كونغرس الجمهورية، “أدعوكم بشدة للقيام بتدخل من جانبكم، بصفتكم رئيسة للجمهورية (…) من أجل أن تعمل السلطة التنفيذية التي ترأسونها على إعادة النظر في أقرب وقت ممكن” في موقف البيرو من خلال “فك ارتباط دولة البيرو وبشكل نهائي مع الجمهورية الوهمية”.

موقع إماراتي: سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء تقوم على مقاربة إنسانية وحقوقية (رسالة الأمة)

أكد الموقع الإخباري الإماراتي (العين الإخبارية) أن السياسة التي تنهجها المملكة المغربية، في مجال الهجرة واللجوء، تقوم على مقاربة إنسانية وحقوقية. وذكر الموقع في مقال بعنوان “الهجرة واللجوء.. ريادة مغربية أساسها الإنسانية” أن استراتيجية المغرب في مجال الهجرة تقوم على العديد من الأهداف الشاملة والمتكاملة، تنطلق من ضرورة احترام حقوق الإنسان خلال تدبير عمليات تدفق المهاجرين، وتسهيل اندماج الشرعيين منهم في المجتمع المغربي، ضمن القوانين الم ؤطرة لهذه العملية. وأضاف الموقع أن القرب الجغرافي من أوروبا والاستقرار السياسي والاقتصادي، م عطيات جعلت المغرب في صلب قضايا الهجرة واللجوء، دوليا وإقليميا، مشيرا إلى أن المملكة واكبت قضية الهجرة بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس من خلال استراتيجية وطنية شاملة، أثبتت نجاعتها في تدبير شؤون الهجرة واللجوء في البلاد، وسط إشادة دولية وعربية.

عيد الشباب.. الحرس الملكي ينظم طواف المشاعل التقليدي بمدينة الحسيمة (لوماتان)

نظم الحرس الملكي، مساء الاثنين، طواف المشاعل التقليدي وعروضا جماعية بديعة بمدينة الحسيمة، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لميلاد الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وبالمناسبة، جابت تشكيلات من حملة المشاعل وخيالة وموسيقيي الحرس الملكي أهم شوارع مدينة الحسيمة، انطلاقا من الإقامة الملكية إلى ساحة “محمد السادس”، وومرورا بشوارع “طارق بن زياد”، و”عبد الكريم الخطابي”، و”محمد الخامس”، على وقع نغمات عسكرية وأخرى من ريبيرتوار الأناشيد الوطنية. وشد هذا الطواف اهتمام وأنظار سكان وزوار مدينة الحسيمة، من ضمنهم المغاربة المقيمون بالخارج، الذين توافدوا بالآلاف على أهم ساحات وشوارع المدينة، حيث أضفى المشاة والخيالة حملة المشاعل للحرس الملكي رونقا بديعا على شوارع المدينة من خلال رسم لوحات فنية رائعة، امتزجت فيها أنوار المشاعل بألوان الأزياء التقليدية والحركات المتناسقة على أنغام باقة من الأغاني الوطنية.

موجة الحر: نداء استغاثة من الفلاحين (ليكونوميست)

موجة الحر تسبب أضرارا في جهة سوس ماسة. بالنسبة للجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضروات، فإن الوضع مثير للقلق. “إن غالبية مزارع الخضار والفواكه الحمراء الفتية تعرضت لأضرار جسيمة لا يمكن إصلاحها، حيث وصلت الخسارة إلى 100 في المئة”، حسب الجمعية. كما تعرضت مزارع أشجار الموز والفواكه الحمراء وأنواع أشجار الفاكهة الأخرى وكذلك مزارع الحوامض وأشجار التين وأشجار الزيتون إلى “أضرار كبيرة”. وقد سجلت المنطقة درجات حرارة مرتفعة بشكل استثنائي لمدة 4 أيام.

إفران: الدعوة إلى الحفاظ على الموروث الغابوي (لوبنيون)

دعا خبراء وباحثون مغاربة ومسؤولون مؤسساتيون وجمعويون معنيون بالشأن البيئي إلى الحفاظ على الموروث الغابوي بإقليم إفران، بجعله في خدمة التنمية السوسيو – اقتصادية المحلية. وأكد هؤلاء الخبراء والباحثون الذين شاركوا في ندوة وطنية تحت شعار “الغابة إرث وطني”، نظمت مؤخرا بإفران، على أهمية إعداد مشاريع تساهم في التنمية السوسيو اقتصادية، وحماية الغابة كتراث وطني، إضافة إلى ضرورة إعادة النظر في الدورات الرعوية بين أكدال وأزغار، واستصلاح المراعي بنفس النباتات المجالية. كما شدد المتدخلون، من بين أمور أخرى، على ضرورة إحداث نقط للماء في المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي، ومحاربة ظاهرة القطع غير القانوني لأشجار الأرز.

49 في المائة من المغاربة ي قبلون على السياحة الوطنية مرة واحدة على الأقل في السنة (البيان)

كشف استقصاء أجرته مجموعة “سنيرجيا” (Sunergia) أن نصف المغاربة تقريبا (49 في المائة) ي قبلون على السياحة الوطنية مرة واحدة على الأقل في السنة، دون احتساب الزيارات العائلية ودعوات الأصدقاء. وأوضح الاستقصاء الذي يحمل عنوان “المغاربة، السفر والسياحة الوطنية”، أن أغلب المستجوبين (99 في المائة) سيسافرون مع العائلة أو الأصدقاء، وستضم الرحلة، إلى جانب المسافر المستجوب، ما بين شخص إلى 8 أشخاص، مضيفا أن 33 في المائة من الأشخاص المستجوبين يعتزمون السفر لمدة 7 أيام، ويخطط 19 في المائة للسفر لمدة تقل عن 7 أيام، في حين سيسافر 17 في المائة لمدة 10 أيام.

التضخم: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 4,9 في المائة خلال يوليوز 2023 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 4,9 في المائة خلال شهر يوليوز 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز، أن هذا الارتفاع قد نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 11,7 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 0,4 في المائة. وبخصوص المواد غير الغذائية، تراوحت نسب التغير ما بين انخفاض قدره 7 في المائة بالنسبة لقطاع “النقل” وارتفاع قدره 5,8 في المائة بالنسبة لقطاع “المطاعم والفنادق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى