اقتصادالرئسية

الجواهري: تداعيات زلزال الحوز الذي ضرب 6 أقاليم من المملكة لن يكون له تأثير على نمو الاقتصاد الوطني

اعتبر والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن تداعيات زلزال الحوز الذي ضرب 6 أقاليم من المملكة لن يكون له تأثير على نمو الاقتصاد الوطني خلال 2024، وذلك ارتباطا باستمرار أزمة سوق العقار وضعف الطلب الداخلي، وسط تشديد الأوضاع النقدية واستمرار التضخم في مستويات مرتفعة. من المملكة أنه لن يكون له تأثير على نمو الاقتصاد الوطني خلال 2024، وذلك ارتباطا باستمرار أزمة سوق العقار وضعف الطلب الداخلي، وسط تشديد الأوضاع النقدية واستمرار التضخم في مستويات مرتفعة.

قال والي بنك المغرب، في ندوة صحفية في أعقاب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم 2023،إنه بعد التباطؤ إلى 1.3 بالمئة في 2022، من المتوقع أن يتحسن النمو تدريجيا ليصل إلى 2,9 بالمئة في 2023 وإلى 3.2 بالمئة في 2024 ، وذلك دون أخذ آثار زلزال الحوز وتداعيات تدابير إعادة الإعمار والانعاش المعلنة بعين الاعتبار.

وتطرق والي بنك المغرب إلى أوضاع ما بعد الزلزال، حيث أكد على التزام بنك المغرب بدعم مجهودات الحكومة والمساهمة في دعم القطاعات الاقتصادية التي ستتأثر بتداعيات الزلزال، مشيرا إلى أن تجارب الدول الأخرى التي تعرضت لكوارث طبيعية أثبتت قدرة هذه الأخيرة على استئناف نشاطها الاقتصادي عبر انطلاق بعض القطاعات كالبناء والأشغال العمومية والسياحة.

ووفق إحصاءات رسمية، فقد بلغ عدد المتضررين من الزلزال 2.8 مليون نسمة، ما يمثل ثلثي السكان في هذه المناطق.وبلغت عدد الدواوير (القرى) التي تضررت 2930 دوارا، ما يمثل ثلث الدواوير في المنطقة”.

وأعلنت الحكومة المغربية، عزمها صرف 2500 درهم شهريا لكل أسرة متضررة من الزلزال، ابتداء من نهاية شتنبر الجاري ولمدة سنة.ومن المنتظر تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم لأصحاب المساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى