الرئسيةسياسة

الدولة تساهم بـ2,1 مليار سنتيم لفائدة مؤسسة “العمران” لتنفيذ مشاريعها العقارية

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن الدولة ستساهم في سنة 2024 بـ 2,119 مليار سنتيم لفائدة مؤسسة “العمران”، وأنه ابتداء من هذه سنة 2024 سيتم تفعيل مخرجات دراسة متعلقة بتدقيق وتقييم أداء المؤسسة التي انطلقت 2023.

جاء ذلك في كلمة، تلاها نيابة عنها الكاتب العام للوزارة، خلال تقديم مشروع ميزانية وزارتها لسنة 2024، في مجلس النواب، قالت الوزيرة إنه سيتم فتح أوراش تتعلق بـ 13462 وحدىة سكنية، وإنهاء الأشغال في 21458 وحدة، و1350 وحدة عبارة عن عمليات بالشراكة مع القطاع الخاص، كما سيتم استخراج 30150 رسم عقاري، ومنح 15953 ألف عقد بيع.

وبغاية إنجاز هذه الأوراش فسيتم استثمار 4448 مليون درهم، وتحقيق رقم مبيعات يصل لـ 4100 مليون درهم، ورقم معاملات يبلغ 4395 مليون درهم، مع مساهمة تمنحها الدولة تبلغ 2119 مليون درهم.

في السياق ذاته، فقد سبق أن كشفت الوزيرة، عن أسباب تعثر بعض المشاريع التي تتولى مؤسسة العمران تنفيذها في مجال العقار.

وافادت الوزيرة، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حيث تولى محمد بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، تقديم الأجوبة مكانها بسبب تعذر حضورها للجلسة، (أرجعت) ذلك إلى عدم قدرة المقاولات التي تتولى مهمة الإشراف على تنفيذ المشاريع، إضافة إلى عدم وجود الحكامة بسبب عدم الدقة القبلية في دراسة المشاريع موضوع الاتفاقية.

واشارت المنصوري، أن العمران تعمل على تدقيق الدراسات الخاصة بمشاريع موضوع الاتفاقية، مع تجويد الاتفاقيات التي تشتغل عليها حاليا، والتي وصلت لـ 346 اتفاقية، من خلال عملية افتحاص ووضع مساطر اختيار المقاولات من خلال معايير مدروسة وموضوعية تقوم على أساس الأهلية التقنية والمالية وقدرة المقاولات على إنجاز المشاريع بالجودة المطلوبة.

وكشفت الوزيرة، أن “العمران” في صدد إعداد استراتيجية جديدة بهذا الخصوص، سيتم عرضها على مجلس الرقابة، قبل أن تتم مناقشتها داخل اللجنة البرلمانية المعنية، حيث سيمكن لمجلس النواب مناقشتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى