الرئسيةثقافة وفنون

بطله ممن دعو لوقف إطلاق النار بغزة..القاعات السينمائية المغربية تستقبل “نابليون”

من المرتقب أن تستقبل القاعات السينمائية المغربية أحدث أفلام المخرج البريطاني ريدلي سكوت "نابليون" ابتداء من الأربعاء 22 نوفمبر الجاري. والفيلم الذي يمثل فيه خواكين فينيكس الحاصل على الأوسكار عن دوره في “جوكر” وفانيسا كيربي وطاهر رحيم، يتتبع مسار الإمبراطور نابليون بونابرت من صعوده إلى سقوطه.

يشار بهذا الخصوص أن العمل الجديد، وفق ورقته التقديمية، يعالج خطوات الغزو الشرس للسلطة من طرف بونابرت من منظور علاقته العاطفية والمعذّبة مع جوزيفين، حب حياته الكبير. وعبر ملاحم متعددة يسلط سكوت الضوء على “العبقرية العسكرية، والإستراتيجيات السياسية لنابليون”، مع تقديمه “لقطات حرب، من أكثر ما صُوِّر إثارةً للاهتمام”.

وكان نابليون ابن عائلة متواضعة “وبالتالي كان من أوائل الشخصيات التي أثبتت أن الموهبة غير مرتبطة بوسط النشأة”، فقد ظلّت “انتصاراته العسكرية أسطورية”.

واشارت ورقة عرض الفيلم بقاعات المملكة أن “ريدلي سكوت محبّ كبير للمغرب الذي صوّر فيه ‘غلادياتور’ و’ملكوت السماء’ و’بلاك هوك داون’ و’بادي أوف لايز’، كما صور فيه جزءا كبيرا من الجزء الثاني من فيلمه البارز ‘غلادياتور’”. ويعرف المخرج سكوت بشغفه بالتاريخ، وقال عن عمله إنه “يهتم بتاريخ نابليون الذي طبع التاريخ الحديث، وغيّر العالم، وأعاد تعريف القواعد”.

جدير بالذكر، أن خواكين فينيكس ومعه وكيت بلانشيت، و فنانون ومحامون أمريكيون حثوا في رسالة للرئيس الأمريكي طالبوه بالدعوة إلى “وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى