الرئسيةسياسة

بايتاس: التعامل الإيجابي مع العرائض يعزز ثقة المواطن فيها ويخفف العبء عن الفاعل الحكومي

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، امس الخميس، أن التعامل الإيجابي مع العرائض المقدمة إلى السلطات العمومية من شأنه تعزيز منسوب ثقة المواطن في هذه الآلية، وتخفيف العبء عن الفاعل الحكومي.

واعتبر بايتاس، في معرض جوابه عن أسئلة الصحافيين خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن حصيلة تقديم العرائض “ضعيفة جدا”، مبرزا أهمية تشجيع الجمعيات على التكوين في هذا المجال، وتكثيف العمل المشترك بين الحكومة والبرلمان لضمان تحقيق المطالب المتضمنة في هذه العرائض.

وأضاف أن مشروع المرسوم المتعلق بتحديد تأليف لجنة العرائض واختصاصاتها وكيفيات سيرها، الذي صادق عليه مجلس الحكومة اليوم، يتضمن تعديلات جديدة تهم تبسيط شروط ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، بالإضافة إلى اعتماد الرقمنة على مستوى تقديم العرائض والتوقيع عليها قصد تسهيل جمع توقيعات داعمي العريضة، وتيسير تقديمها إلى الجهات المعنية.

وفي معرض رده على سؤال حول حكامة الدعم المقدم للجمعيات، سجل بايتاس أنه يتم العمل على بلورة مشروع مرسوم يوضح كيفية استفادة جمعيات المجتمع المدني من الدعم العمومي، يروم الإلزام بنشر طلبات العروض في بوابة إلكترونية موحدة، وتيسير ولوج الجمعيات للدعم الحكومي عبر تقديم الطلبات بشكل إلكتروني.

ويتعلق الأمر، كذلك، حسب الوزير، بتمكين القطاع الحكومي المعني من تتبع أوجه صرف الدعم، وبلورة البرامج الاستشرافية المتعلقة بمبالغ الدعم المطلوب رصدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى