الرئسيةثقافة وفنون

جيسيكا تشاستين نحتاج ل”فنّ يقول الحقيقة للسلطة”..افتتاح مهرجان مراكش دون احتفالات

رفع الستار، مساء الجمعة، عن الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي ستستمر حتى الثاني من ذيسمبر المقبل.

وأقيم حفل الافتتاح في قصر المؤتمرات وسط مراكش، ويضم أعضاء لجنة التحكيم جيسيكا تشاستين، الممثلة الأميركية الحائزة على جائزة أوسكار، والممثلة الإيرانية زهراء أمير والممثلة الفرنسية كامي كوتان والممثل والمخرج الأسترالي جويل إجيرتون والمخرجة البريطانية جوانا هوك والمخرج السويدي مصري الأصل طارق صالح والكاتبة الفرنسية مغربية الأصل ليلى السليماني. وتشمل المسابقة الرسمية للمهرجان 14 فيلما.

ودعت جيسيكا تشاستين، إلى “فنّ يقول الحقيقة للسلطة” في عالم “محطّم ومنقسم”.

وقالت، “في المرحلة الراهنة وبمختلف أنحاء العالم، نحتاج إلى فنّ يقول الحقيقة للسلطة حتى ننهض جميعا”، مبدية أسفها لأن “العالم الذي نعيش فيه معاً محطم ومنقسم”.
وتابعت تشاستين، إن “السينما يمكنها التأثير على السلوك من خلال تبديدها الحواجز أوّلاً وإطلاقها نقاشات مهمة في شأن مواضيع معقّدة كالعدالة بين الأعراق وانعدام المساواة بين الجنسين وغيرها من المسائل الثقافية المهمة”.

وقرر منظمو هذه الدورة إلغاء كافة أشكال الاحتفالات وخاصة فقرة البساط الأحمر والعروض المجانية التي كان يقيمها المهرجان في ساحة “جامع الفنا” الشهيرة، وذلك تضامنا مع غزة التي تتعرض لقصف إسرائيلي مكثف منذ أكثر من شهر.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثل الدنماركي مادس ميكلسن، الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان “كان” كأحسن ممثل.

وعبر ميكلسن عن فرحته بهذا التكريم وقال، إنه يهديه إلى كل من عمل معهم طوال مشواره الفني.

كما من المنتظر أن يكرم المهرجان في هذه الدورة أيضا الممثل المغربي فوزي بنسعيدي.

وعرض، مساء أمس، أيضا الفيلم الأميركي “قاتل مستأجر” لمخرجه ريتشارد لينكليتر، ضمن فعاليات افتتاح المهرجان.

ومن المنتظر أن يعرض في هذه الدورة 75 فيلما من 36 بلدا.

كما ستشهد هذه الدورة لقاءات فكرية وندوات وحوارات، من بينها حوارات حرة مع عشرة من كبرى الأسماء في السينما العالمية، من بينهم الممثل والمخرج الأسترالي سايمون بيكر والمخرج المغربي فوزي بنسعيدي والمخرج الفرنسي برتران بونيلو، والممثل الأميركي وليام دافو، والمخرج الهندي أنوراج كاشياب، والمخرجة اليابانية نعومي كاواسي، والمخرج الدنماركي مادس ميكلسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى