الرئسيةثقافة وفنون

ستحط الرحال بالدارالبيضاء..تقديم العرض ما قبل الأول لمسرحية “الفيشطة” لفرقة أرتيليلي بالرباط

تم، مساء أمس الخميس بالرباط، تقديم العرض ما قبل الأول لمسرحية "الفيشطة" لفرقة أرتيليلي، بمشاركة ثلة من الفنانين المغاربة المرموقين.

وتميز عرض هذه المسرحية التي أخرجها أمين ناسور، وشارك في تشخيصها كل من مريم الزعيمي، والسعدية لديب، وكمال كاظمي، وفريد الركراكي، بالجمع بين الدراما وفن العيطة والمزج بين الفرجة والغناء والرقص، من خلال استحضار الموروث الشعبي الغنائي وتناوله بطريقة جديدة.

وفي تصريح للصحافة، قالت الممثلة مريم الزعيمي إن هذه المسرحية عبارة عن فكرة جماعية للفرقة والمخرج للجمع بين الاستعراض والدراما، مبزرة أن “المسرحية، التي تم تقديمها في قالب استعراضي وفني، تنهل من فن العيطة الشعبي، إلى جانب استعراض ألوان موسيقية مختلفة ومعاصرة، لإخراجها في حلة جديدة”.

من جهته، قال الممثل كمال كاظمي إن هذه التجربة المسرحية بدأت من مرحلة الفكرة والكتابة ثم التنزيل على خشبة المسرح، مشيرا إلى أن التجربة الفنية كانت مبنية، بالأساس، على فن العيطة وإيقاعاته “التي بذل فيها أعضاء الفرقة مجهودا كبيرا من أجل تقديم أداء جيد”.

من جانبه، قال المخرج أمين ناسور إن هذا العرض المسرحي “ثمرة لمجهود فني شارك فيه مجموعة من الفنانين المتميزين في الساحة الفنية المغربية، لتسليط الضوء على فن العيطة بطريقة درامية، وكموروث ثقافي وفني مغربي.

وأشار إلى أن هذه المسرحية تندرج في إطار “عرض المنوعات” الذي يهدف إلى خلق فرجة جديدة تنهل من الثقافة والفن المغربيين، برؤية جديدة ومتجددة، وجاذبة للجمهور.

وقد تميز العرض ما قبل الأول للمسرحية بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، إلى جانب عدد من الشخصيات الثقافية والفنانين المغاربة.

يشار إلى أن عرض مسرحية “الفيشطة” سيتواصل في عدد من المدن المغربية، حيث سيحط الرحال يوم 02 دجنبر المقبل بمسرح “استوديو الفنون الحية” في الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى