الرئسيةثقافة وفنون

بأكثر من 10 ندوات وأكثر من 6 فعاليات..اسدال ستار النسخة 10 من مهرجان “فيزا فور ميوزيك”

اختتمت فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان "فيزا فور ميوزيك"، التي نظمت تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس ما بين 22 و25 نونبر 2023، حيث شهدت الأيام الأربعة من عمر المهرجان مشاركة متميزة لأكثر من 320 فنانا من أزيد 40 دولة، وحضور غفير لجمهور تجاوز حاجز 16 ألف متفرج.

جاء ذلك في بلاغ للمهرجان توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، حيث أكد أن المهرجان هذه السنة عرف أيضا عقد أكثر من 10 ندوات و4 ورش عمل وأكثر من 6 فعاليات للتواصل والتشبيك من بينها 1400 لقاءات مصغرة، مضيفا أن هذه نسخة هذه السنة جاءت لتثبت مكانتها كإحدى الفعاليات الرائدة في الساحة الموسيقية في مدينة الرباط، وعلى مدى السنوات العشر التي عاشها المهرجان، حيث نظم أكثر من 600 حفل موسيقي منذ عام 2014، وأكثر من 100 محاضرة، بالإضافة إلى ورش تدريب وتكوين للشبان في ميدان الثقافة استفاد منها أكثر من 2000 مشارك.

ومكن مهرجان “فيزا فور ميوزيك” من تعزيز إشعاعه الدولي، حيث استقبل أكثر من 0010 مشارك من المغرب وأكثر من 80 دولة حول العالم، بما في ذلك نحو 30 دولة إفريقية ونحو 15 وفدًا متميزًا من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك وفد المجلس الدولي للموسيقى وشبكة الجاز الأوروبية من القارة الأوروبية، بالإضافة إلى مؤسسة برو الفيسيا.

البلاغ ذاته، أكد أن الوفود الإفريقية، على غرار المجلس الوطني للفنون، أفريكاليا، أفري كلتوريل و زهو كالتشر، والوفود الأسيوية ممثلة في “سيول ميوزك ويك” أضفت مزيجا من التنوع والتقارب الثقافي، وهو ما مكن من خلق عدة فرص للتبادل بين مختلف الثقافات للبلدان الحاضرة.

وتابع البلاغ، أن المهرجان نجح في نقل ونشر قيمه، المرتكزة أساسا على التبادل والتنوع والتسامح، بفضل الجماهير والمتدخلين والمشاركين والشركاء ووسائل الإعلام التي غطت الحدث.

ولعب مهرجان “فيزا فور ميوزيك” دورا حاسما في الترويج للثقافة المغربية والقارية، وذلك عبر تسليط الضوء على العديد من الفنانين، وتنوعت توجهات الفنانين خلال هذه الدورة، حيث احتفى البعض منهم بغنى الموسيقى المغربية، بينما وضع آخرون الضوء على الكنوز الموسيقية للقارة الإفريقية والشرق الأوسط، بينما ساهم الفنانون الأوروبيون والأمريكيون والآسيويون في إثراء هذه النسخة الفريدة بإبداعاتهم، يتابع البلاغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى