الرئسيةسياسة

فيما تواصل النقابات تفاوضها..التنسيق الوطني للتعليم يقرر إضرابا وطنيا لـ4 أيام ويطالب الحكومة بزيادة 100% بالأجور

قرر التنسيق الوطني لقطاع التعليم مواصلة احتجاته بشن إضرابا لأربعة أيام الأسبوع المقبل، ليلتحق بذلك إلى التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي التي كانت أعلنت في وقت خوض إضرابا أيام 13 و14 و15 و16 دجنبر الجاري.

جاء ذلك، في بلاغ صادر عقب اجتماع التنسيق أول أمس الجمعة توصلت “دابا بريس” بنسخة منه،حيث أكد استمرار الوقفات الاحتجاجية بالمؤسسات التعليمية يومي الإثنين والثلاثاء وأمام الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية بمختلف جهات المملكة يوم الخميس المقبل.

وذكر البلاغ ذاته للتنسيق الوطني عن مواصلته ” معركته النضالية الرامية إلى إلغاء النظام الأساسي التراجعي وسحبه بشكل كلي، وتحصين المدرسة العمومية من كل آليات التسليع، ورفع سياسة التهميش والحكرة المفروضين على رجال ونساء التعليم الممارسين والمتقاعدين بالاستجابة لمطالبهم المشروعة”.

المصدر نفسه، أشار “إلا أنه وبدل أن تتحمل الدولة المغربية مسؤوليتها السياسة كاملة، وتراجع سياستها الفاشلة التي تنزلها قسرا من داخل قطاع التربية والتعليم، وتستجيب لصوت المحتجين، نجد أنها تفضل إطالة أمد الاحتقان من داخل القطاع، وذلك باستمرارها في الالتفاف على مطالب نساء ورجال التعليم عبر حوارات مطولة ومغشوشة، دون أدنى اكتراث لأصوات الأمهات والآباء في ضياع الزمن المدرسي للتلاميذ والتلميذات”.

فيما شدد التنسيق، التأكيد على “خيار النضال موقفا وممارسة حتى إسقاط النظام الأساسي والاستجابة لمطالب نساء ورجال التعليم مزاولين ومتقاعدين، مرسمين ومفروض عليهم التعاقد”، منددا بـ”بتجريم الحق في الإضراب عبر شن سرقات غير مبررة من أجور الشغيلة التعليمية”، مطالبا “باسترجاع الأموال المسروقة من أجور الشغيلة التعليمية الممارسين لحقهم الدستوري في الإضراب”.

هذا، وعبر التنسيق الوطني، وفق البلاغ بما سماه “شروط اجتياز مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بتكريس التعاقد عبر التوظيف الجهوي وسن 30 سنة مما يخالف قانون الوظيفة العمومية ويطبق مضامين نظام المآسي المجمد”، معلنا تشبثه بالزيادة في الأجور بنسبة 100 بالمئة.

يشار في هذا الصدد، أن التنسيق الوطني لقطاع التعليم قرر عقد ندوة صحفية حول الوضع المحتقن الذي تعيشه أسرة التعليم بالمغرب.يوم الأربعاء المقبل.

جدير بالذكر، أن هذا القرار بالاستمرار في “شل” المدارس، يأتي مباشرة بعد انتهاء أخر اجتماع الذي عقدته النقابات التعليمية الأربعة مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بدون الوصول إلى اتفاق حول الزيادة المباشرة في أجور رجال ونساء التعليم، إو الذي من المقرر أن يتواصل اليوم الأحد، حيث من المتوقع أن تقدم الحكومة مقترحها بهذا الصدد..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى