الرئسيةبيئةمجتمع

كارثة بيئية تحول شاطئ طنجة إلى بحر أحمراللون

طفت على سطح مياه شاطئ مرقالة بطنجة مادة حمراء حولت لون مياه الشاطئ من الأزرق إلى الأحمر، وسط دهشة مرتادي الشاطئ والجمعيات البيئية بالمدينة، وذلك يوم السبت 16 دجنبر الحالي. وعلى إثر هذه الكارثة البيئية، خرجت لجنة مختلطة حسب بلاغ للجماعة، مكونة من السلطة الولائية والمديرية الجهوية للبيئة والفرقة البيئية للدرك الملكي والمصلحة الدائمة لمراقبة التدبير المفوض، وحلت بعين المكان حيث عاينت وجود مادة حمراء اللون امتزجت بمياه شاطئ مرقالة.

وقامت فرقة الدرك الملكي إلى جانب ممثلي المصلحة المختصة بشركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، حسب ذات البلاغ، بأخذ عينات من هذه المياه قصد تحليلها، وبعد زيارة المنطقة الصناعية “المجد” حيث تبين أن مصدر هذه المادة هو مصنع تابع لاحدى شركات تصنيع الصباغات، وقد تم فتح مسطرة ترتيب المسؤوليات على الشركة المعنية بعد تورطها في الحادث.

هذا وقد نددت حركة للشباب الأخضر بالمدينة لهذا الحادث، حيث أعربت عن قلقها إزاء هذه الكارثة البيئية التي وقعت بطنجة، داعية السلطات  دفع المصانع القديمة التي لا تتوفر على محطات معالجة المخلفات الصناعية الداخلية الى انشاء هذه البنية الأساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى