الرئسيةصحةفن العيشمجتمع

صباحياتنا “دابابريس”: تأثير استعمال الهواتف الذكية قبل النوم وطرق تجاوزها

أصبحت الهواتف الذكية في عصر الاتصالات الحديثة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حتى خلال ساعات النوم، لكنز استخدامها قبل النوم يسبب له تأثير سلبي على جودة النوم والصحة العقلية والنفسية .

سنتطرق في صباحياتنا لهذا اليوم مؤثرات الهاتف أثناء النوم وكيفية الوقاية من أشعته

تأثير الهاتف الجوال على النوم:

انقطاع النوم: استخدام الهاتف الذكي قبل النوم يسبب انقطاعه بسبب الإثارة الناتجة عن المحتوى المتاح على الهاتف مثل الوسائط الاجتماعية والرسائل النصية والضوء الذي يرسل رسالة خاطئة للدماغ الانسان ليعتقد انه ضوء النهار ويبدأ في افراز المحفزات .

تأثير الضوء الأزرق: تصدر شاشات الهاتف ،ضوءًا أزرق اللون الذي يثير الدماغ ويبطئ إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد في النوم.

تشتت الانتباه: يسبب استخدام الهاتف أثناء النوم إلى تشتت الانتباه وعدم القدرة على الاسترخاء بشكل صحيح، مما يؤثر على جودة النوم ويزيد من الاستيقاظ في منتصف الليل.

كيفية التقليص من مؤثرات  الهاتف الجوال أثناء النوم:

ضبط وقت استخدام الهاتف: قبل النوم، من الأفضل تقليل استخدام الهاتف الجوال وتحديد وقت محدد للتخلي عنه قبل النوم، مثل ساعة واحدة على الأقل.

تفعيل وضع الليل: يُمكن تفعيل وضع الليل أو وضع الشاشة الدافئة على الهاتف لتقليل كمية الضوء الأزرق الذي يصدره الجهاز وبالتالي تقليل تأثيره على النوم.

استخدام النظارات الزرقاء: يمكن استخدام نظارات مانعة للضوء الأزرق قبل النوم، لتقليل تأثير الضوء الأزرق على الدماغ وزيادة إفراز هرمون الميلاتونين.

إيجاد بديل للاسترخاء: قبل النوم، يمكن الاسترخاء بواسطة القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة تقنيات التأمل للمساعدة في الاستعداد للنوم بدلاً من استخدام الهاتف.

وتنصح الدكتورة مريم الطبيبة النفسية بتجنب استعمال الهاتف لمدة ساعتين على الاقل قبل النوم، من أجل الحفاظ على نوم هادئ وجيد الجودة، دون تأثيرات الهاتف الجوال السلبية على الصحة العامة وجودة الحياة اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى