الرئسيةسياسة

جبهة تعتبر استدعاء 13 مناضلا من طرف المحكمة الابتدائية بسلا محاولة لتقييد الحريات وترهيب المدافعين عن فلسطين

تلقت السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع معلومات تفيد بأن المحكمة الابتدائية في سلا قد بدأت في استدعاء ثلاثة عشر مناضلاً لحضور جلسة يوم الخميس 21 مارس الحالي، بينهم عضوان في السكرتارية الوطنية للجبهة، وهما المناضلان عبد الإله بنعبد السلام والطيب مضماض.

و تأتي هذه المحاكمة نتيجة لمشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجبهة أمام متجر “كارفور” في سلا في 25 نوفمبر 2023، والتي تم قمعها و تفريقها من قبل السلطات المحلية.

ووفقًا لمضمون الاستدعاء، فإن التهم الموجهة للمناضلين هي “المساهمة في تظاهرة غير مصرح بها”، بالإضافة إلى تهمة “التحريض على التظاهر” بالنسبة لأحدهم.

في هذا السياق تؤكد السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين و ومناهضة التطبيع أن الوقفة الاحتجاجية أمام “كارفور” في سلا كانت شرعية وتندرج ضمن برنامج الجبهة، وتأتي استمراراً للحركات الداعمة للشعب الفلسطيني ومقاطعة الشركات المتعاملة مع الكيان الصهيوني.

ووفق البيان الصادر عن الجبهو، فإن هذه الأخيرة تدين بشدة هذه المحاكمة، التي تعتبرها محاكمة سياسية خالية من الأسس القانونية. كما تعتبر المحاكمة محاولة يائسة لترهيب وتخويف الشعب المغربي، الذي يعبر تاريخيًا عن دعمه للشعب الفلسطيني ورفضه للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وإذ تنوه الجبهة بأن المظاهرات والوقفات الاحتجاجية جزء من نضالها السلمي والشرعي، فإنها تحمل الحكومة المغربية مسؤولية حماية حقوق الفعاليات السياسية وحرية التعبير، بدلاً من محاولة قمعها بواسطة المحاكمات السياسية.

و أخيرًا، تدعو السكرتارية الوطنية للجبهة جميع القوى المناصرة للقضية الفلسطينية والمناضلة ضد التطبيع إلى التضامن مع المناضلين والتشهير بمحاكمتهم، والمطالبة بوقف هذه المتابعات السياسية.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه المحاكمة تتعلق بالمناضلين الآتية أسماؤهم:

الطيب مضماض
عبد الإله بنعبد السلام
خالد بن ساكا
عبد المجيد اشهيبة
صلاح الدين الطيب
بدر الدين جبار
المنصوري سفيان
عبد الواحد رشاد
رضوان الرفاعي
عبد الاله الملوكي
أنس البوستاني
عامر الرزاق
محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى