اقتصادالرئسية

توقف مشروع “نور 3” بورزازات نتيجة خلل وبشكل قسري والخسارة تقدر ب47 مليون دولار أمريكي

قدمت شركة أكوا باور مزيدا من التوضيحات بخصوص الإعلان الصادر عن أكوا باور على منصة تداول السعودية، بشأن مشروع توقف نور 3 نتيجة حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة.

و قالت شركة أكوا باور إن توقف عمليات التشغيل تم بشكل قسري في مشروع نور 3 بورزازات، ودلك، نتيجة تسريب في خزان الأملاح المنصهرة لمشروع الطاقة الشمسية المركزة. ويفيد التحليل الأولي بتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري حتى نونبر المقبل.

ودكرت أكوا باور، في توضيح لها عبر بلاغ، أنه و وفيما يتعلق بالأثر المالي المتوقع، فإن التقديرات الأولية تفيد بخسارة شركة المشروع لإيرادات بقيمة 47 مليون دولار أمريكي. وتبلغ حصة أكوا باور في المشروع 75 في المائة.

وتابع البلاغ التوضيحي، أن هذا الأثر سينعكس على السنة المالية 2024.

وأوضحت الشركة على موقع البورصة السعودية، أنها ستقوم بإصلاح الخزان بالإضافة لاحتماليه بناء خزان جديد، ومن المتوقع أن يستمر هذا التوقف حتى نونبر المقبل.

جدير بال\كر، أن محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، التي تنتج 150 ميغا واط من الكهرباء، تعتبر ثالث مشروع من نوعه بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية وذلك ضمن مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية. ومن المتوقع أن يتحول هذا المجمع إلى حديقة شمسية تنتج 500 ميغا واط لتضم عدة محطات تستخدم تقنيات شمسية متنوعة.

هدا، و تعمل محطة نور 3 التي بلغت تكلفتها 862 مليون دولار أمريكي منذ الربع الرابع من 2018، على توليد الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة وتولد 150 ميغا واط مع قدرة تخزين الطاقة الحرارية لمدة 8 ساعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى