الرئسيةسياسة

أخنوش يؤكد على أهمية إقرار الملك لرأس السنة الأمازيغية كيوم وطني

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش على أهمية إقرار الملك لرأس السنة الأمازيغية كيوم وطني،أثناء تقديمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة في الفترة 2024-2021 امس الأربعاء داخل البرلمان، واعتبر ذلك لحظة تاريخية فارقة من شأنها تعزيز المكتسبات الهامة للأمازيغية في بلادنا.

وأشار أخنوش إلى أن القضية الأمازيغية تأتي على رأس أولويات الحكومة، وتعتبر آلية أساسية لإرساء مبادئ العدالة الثقافية واللغوية، ورافعة أساسية للإدماج السوسيو-مجالي في البلاد.

وفي هذا السياق، أوضح أخنوش أن الحكومة وضعت خارطة طريق 2022-2025 تهدف إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وتتمحور حول خمسة ركائز استراتيجية تشمل 25 إجراء، حيث تم تخصيص غلاف مالي تراكمي يناهز 800 مليون درهم من خلال قوانين المالية للسنوات 2022 و2023 و2024 لتنفيذ هذه الخطة، مع التزام الحكومة بتخصيص مليار درهم سنة 2026.

هذاو واكد أخنوش على تحقيق الحكومة لمنجزات، منها توفير أعوان الاستقبال المباشر والهاتفي لدى الإدارات ذات الطابع الاجتماعي، وإطلاق برنامج التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، وإحداث تطبيق لتعليم اللغة الأمازيغية، وإحداث وحدة تكوين في اللغة الأمازيغية بالمعهد العالي للقضاء، وتوظيف مساعدين اجتماعيين بالمحاكم يتولون مهمة مواكبة المتقاضين بالأمازيغية.

وختم أخنوش تقديمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة بتأكيد التزامها المستمر بتعزيز الهوية الثقافية واللغوية للمملكة المغربية، وتعزيز دور الأمازيغية كركيزة أساسية في البنية الاجتماعية والثقافية للمجتمع المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى