اقتصادالرئسية

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمراكش بنسبة 0,3 في المائة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة مراكش ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة خلال شهر ماي الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله، لينتقل من 120,5 إلى 120,9.

وبحسب المذكرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ما بين شهري أبريل وماي 2024، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط مراكش -آسفي، ي عزى هذا الارتفاع إلى زيادة الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,4 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية خلال نفس الفترة سجل ارتفاعا، خاصة في أسعار “اللحوم” ب 3,8 في المائة، و”الفواكه” ب 2,2 في المائة، و”الخضر” ب 1,3 في المائة، و”البن والشاي والكاكاو” ب 0,2 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت أسعار “الأسماك وفواكه البحر” ب 12,6 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” ب1,8 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” ب0,8 في المائة، و”السكر والمربي والعسل والشوكولاطة والحلويات” ب 0,3 في المائة، و0,2 في المائة بالنسبة ل”الخبز والحبوب”.

أما فيما يخص نسب التغير للمواد غير الغذائية المسجلة مابين شهري أبريل وماي المنصرمين، فقد تراوحت ما بين انخفاض ب0,5 في المائة بالنسبة ل “النقل” وارتفاع ب1,6 في المائة بالنسبة ل”السكن والماء والكهرباء والمحروقات الأخرى”.

وبخصوص الرقم الاستدلالي للأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024، فقد سجل ارتفاعا بنسبة 1,1 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023، إذ انتقل من 118,7 إلى 120.

وعلى المستوى الوطني سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر ماي المنصرم، انخفاضا بنسبة 0,2 في المائة مقارنة بالشهر الذي قبله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى