الرئسيةثقافة وفنون

تتويج مغربي بسلطنة عمان..الفيلم “نعيمة” يفوز بالجائزة الثانية في مسابقة الأفلام القصيرة

فاز الفيلم المغربي "نعيمة" لمخرجه سامي سيف سر الختم بالجائزة الثانية في الدورة الرابعة لمهرجان "سينيمانا" الدولي بسلطنة عمان في صنف الأفلام الروائية القصيرة، الذي اختتمت فعاليته مساء اليوم الخميس.

ويحكي الفيلم قصة الصبي الوحيد سامي الذي يسعى للعب كرة. وتروى أحداث الفيلم (2022) من خلال عدسة أمير التي تخل د ذكرى مربيته (دادا) التي يسلط الضوء على علاقتهما الوثيقة.

وسامي سيف سر الختم سيناريست ومنتج ومخرج مستقل. حاصل على شهادة في مجال الإنتاج/التصميم السينمائي من المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط. يهتم بالقصص التي تعالج الطابع المعقد للهوية ويوظف السينما كوسيلة من أجل تكريم أشخاص متميزين لا تسلط عليهم الأضواء عادة.

وضمن نفس المسابقة توج الفيلم الروائي (سبات) للمخرج السوري حسام حمو بالجائزة الأولى، فيما فاز بجائزة القدس الفيلم الروائي الفلسطيني (ستة أيام لا تكفي) للمخرجين محمود أبو شمسيه وثابر متولي، وببجائزة التميز والإبداع الفيلم الروائي العراقي (سكره) للمخرج محمد عبدالأمير، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت للفيلم الكرتوني (شيرين).

أما بخصوص الأفلام الروائية الطويلة فقد فاز فيلم (الحكيم) بجائزة أفضل فيلم متكامل من بطولة الفنان القدير دريد لحام للمخرج باسل الخطيب وسيناريو ديانا جبور، وبجائزة أفضل تصوير الفيلم (وش القفص) للمخرج المصور أشرف مهدي من مصر، و فيلم ( Aisha) للمخرج م . جاياشندران على جائزة أفضل موسيقى تصويرية من الهند ، وفيلم ( A cross in the desert ) للمخرجة ميلينا بريديك من إنتاج مشترك بين صربيا والأردن ورومانيا بجائزة أفضل ممثلة.

وتم خلال هذه الدورة ، التي عرفت مشاركة 121 فيلما من 17 بلدا بين أفلام قصيرة وطويلة، تكريم نخبة من رواد العمل السينمائي منهم دريد لحام من سوريا، وعاكف نجم من الأردن، و طارق عبد العزيز من مصر ، وغازي حسين من قطر، وحبيب غلوم و منصور الفيلي من الإمارات العربية المتحدة.

وتضمن برنامج هذه الدورة ورشات حول ” التمثيل السينمائي” و”المبادئ الأساسية لكتابة السيناريو السينمائي” و”فن الإخراج السينمائي “، علاوة على عدة ندوات منها بالأساس “السينما معلم سياحي مميز” و”البحث عن سينما بديلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى