الرئسيةسياسةمجتمع

برلمانية: محاولة شباب للهجرة الجماعية نتيجة لسياسة الحكومة التي كرّست الإهمال وتغذية اليأس والإحباط

فاطمة التامني عن فدرالية اليسار الديمقراطي تسائل أخنوش حول الهجرة "القسرية"

اتهمت البرلمانية فاطمة التامني، النائبة الوحيدة بمجلس النواب عن فدرالية اليسار الديمقراطي، الحكومة الحالية بأنها السبب في سلوك الشباب “طريق الموت”، وذلك نتيجة سياستها، التي “كرّست الإهمال وتغذية اليأس والإحباط”.

وفي تساؤل موجه إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في موضوع “شباب يسلكون طريق الموت بسبب سياسة حكومتكم”، قالت فاطمة التامني إن “مئات الشباب والأطفال حاولوا، ليلة السبت 14 شتنبر 2024، التوجهه نحو مدينة سبتة المحتلة، في إطار الهجرة القسرية المسماة غير شرعية، بعدما ضاقوا درعا من الفقر والبطالة والتهميش، مع استمرار السياسات اللاشعبية، التي لا تزيد الفقير إلا فقرا والغني ثراءً”.

وأضافت النائبة البرلمانية أنه “وفي الوقت الذي تدعي فيه حكومتكم، أنها تتجه نحو بناء دولة اجتماعية، نجد واقعا مخالفا تماما، وبعيدا كل البعد عن ملامح الدولة الاجتماعية، حيث تعميق الفوارق الاجتماعية، وضرب المكتسبات الحقوقية وتفاقم البطالة، وارتفاع نسبة الفقر، والضرب في القدرة الشرائية للمواطنين، وعدم الوفاء بالوعود المقدمةللمواطنين خاصة منها مايتعلق بفرص الشغل ومحاربة الفقر والهشاشة”.

وأوضحت البرلماني عن فدرالية اليسار الديمقراطي، في السؤال ذاته، أن “الفقر والاقصاء والبطالة، وعدم توفير فرص الشغل الكريم والمستدام، مع غلاء المعيشة؛ كلها عوامل إلى جانب أخرى، ساهمت في اتجاه هؤلاء الشباب للمغادرة، والتضحية بأرواحهم، في سبيل البحث عن سبل عيش أفضل، تقربهم من حلم الحياة الكريمة المنشودة، والمعطلة”.

وأشارت التامني إلى أن حكومة الرئيس عزيز أخنوش “فشلت في تدبير معظم الأزمات، ولم تستطع ثني الشباب عن فكرة الرحيل، ولم تستطع تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية، والحد من الإقصاء والتهميش”، مضيفة أن “عشرات الشباب الراغبين في سلك طريق الموت ينحدرون من المغرب العميق، الذي جابته السيارات رباعية الدفع محملة بوعود انتخابية لم يتحقق منها شيء على أرض الواقع”.

وخلصت البرلمانية فاطمة التامني، النائبة بمجلس النواب عن فدرالية اليسار الديمقراطي، في نهاية تساؤلها إلى رئيس الحكومة متسائلة “عن جدوى سياسات عمومية لا تنعكس على المواطنات والمواطنين، بل مسؤولة عن تدهور أوضاع شرائح واسعة من المغاربة، فما هي الإجراءات العاجلة لأولائك الشباب الذين اختاروا طريق الموت، نتيجة اختلالات سياسية نهجتها الحكومة كرّست الإهمال وتغذية اليأس والإحباط ؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى